23 أكتوبر .. بداية التطبيع بين السودان وإسرائيل وميلاد صلاح السعدني

التطبيع بين السودان وإسرائيل صورة أرشيفية
التطبيع بين السودان وإسرائيل صورة أرشيفية

أكتوبر هو الشهر العاشر في السنة حسب التقويم الجريجوري وأحد الأشهر السبعة التي يصل عدد أيامها لواحد وثلاثين يوما ، ويسمى تشرين الأول في بلاد الشام والجنوب، وذلك حسب اللغة والتقويم السرياني القديم ، واسم شهر أكتوبر تأتي من اللاتينية «أُكْتُو octo» أي ثمانية بالعربية، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الجريجوري ، وفى أكتوبر وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1942 - اندلاع أولى مواجهات معركة العلمين بين القوات ألمانية والإيطالية بقيادة إرفين رومل وبين القوات البريطانية بقيادة برنارد مونتغمري وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية.
1982 - الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود يضع حجر الأساس لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
1983 - تفجير مقر القوات الفرنسية التابعة للقوات المتعددة الجنسيات جنوب لبنان وأدى ذلك إلى مقتل 56 شخص، وهجوم إنتحاري على ثكنات قوات مشاة البحرية الأمريكية في بيروت أسفر عن مقتل 231 أمريكيًا.
2011 - المجلس الوطني الانتقالي يعلن عن تحرير ليبيا من نظام العقيد معمر القذافي.
- إجراء انتخابات المجلس الوطني التأسيسي التونسي وسط إقبال كبير، وهو المجلس الذي سيكلف بوضع دستور جديد بعد الثورة وإسقاط حكم زين العابدين بن علي.
2020 - السودان وإسرائيل يعلنان عن اتفاق مبدئي لتطبيع العلاقات بين الدولتين.

فى 23 أكتوبر ولد العديد من الشخصيات المعروفة منها بيليه وولد عام 1940 ، وهولاعب كرة قدم برازيلي  ، وفى نفس اليوم والشهر من عام ولد الفنان صلاح السعدني، وهوممثل مصري وحاصل على شهادة بكالوريوس زراعة ، ومن محافظة المنوفية، كما أنه شقيق الكاتب الصحفى الساخر محمود السعدني. دخل المجال الفني مع زميل الدراسة الفنان عادل إمام، ومثلا سوياً بمسرح الكلية، ثم عمل في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والمسرح، لكنه لم يلمع في السينما كما لمع في التلفزيون ،و من أهم وأشهر أدوراه دور العمدة سليمان غانم في مسلسل ليالي الحلمية مع يحيى الفخراني وصفية العمري ،
وكمال أبو رية ولد عام 1961، وهوممثل مصري ، والأعلامى عمرو أديب ولد أيضا فى نفس اليوم والشهر عام 1963.

وفى 23 أكتوبر توفى العديد من الشخصيات المعروفة منها خليفة بن حمد آل ثاني، أمير قطر السادس وقد توفى عام 2016.

ترشيحاتنا