من معبر رفح.. الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لوقف إطلاق النار في غزة

جوتيريش
جوتيريش

جوتيريش: مصرهي العمود الأساسي لنقل المساعدات الانسانية للشعب الفلسطيني

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خلال المؤتمر الصحفي في العريش أمام معبر رفح إن هناك حاجة إلى دخول عدد كبير من الشاحنات إلى غزة يوميا، وأكد علي أنه لابد من ضمان وجود وقود كافي في قطاع غزة ، مشيرا إلى أن وصول المساعدات من معبر رفح ليست عملية انسانية عادية ولكنها في منطقة حرب.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة إلي وقف لإطلاق النار في القطاع، لافتا إلى أن مصرهي العمود الاساسي لنقل المساعدات الانسانية للشعب الفلسطيني.

تتوقع الأمم المتحدة أن يبدأ دخول الشحنات الأولى من المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح يوم غد السبت على أقرب تقدير، فيما أعلنت إسرائيل إن سيتم تحديد موعد لدخول تلك المساعدات.

أعلن منسق الشئون الإنسانية للأمم المتحدة مارتن جريفيث، اليوم الجمعة، أن أول شحنة مساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح مع مصر، ستدخل غدا السبت على أقرب تقدير، بعد أن كان متوقعا أن تدخل اليوم الى القطاع المحاصر.

ونقل المتحدث باسم جريفيث في جنيف عنه قوله "نحن في محادثات معمقة مع كل الأطراف المعنية لتأمين بدء عملية دخول المساعدات إلى غزة في أسرع وقت ممكن.. يفترض أن تبدأ أول شحنة بالدخول اعتبارا من يوم غد على أقرب تقدير".

يأتي هذا فيما قالت وسائل الإعلام إنه تمت إزالة كتل إسمنتية كانت قد إقيمت على الجانب المصري من معبر رفح بعد قصف إسرائيلي للمعبر من جانبه الفلسطيني، استعدادا لفتح معبر رفح أمام المساعدات لقطاع غزة.
وفي جنيف، قال مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية، اليوم الجمعة، إنه يجري محادثات متقدمة مع جميع الأطراف المعنية بالصراع بين إسرائيل وحركة حماس لضمان بدء إدخال المساعدات إلى غزة قريبا.
وقال ينس لاركيه، المتحدث باسم المكتب "نجري مفاوضات مستفيضة ومتقدمة مع جميع الأطراف المعنية لضمان بدء عملية المساعدات في غزة في أسرع وقت ممكن وفي ظل الظروف المناسبة".

وأضاف "لقد شجعتنا التقارير التي تفيد بأن الأطراف المختلفة تقترب من التوصل إلى اتفاق بشأن الأساليب، وأن تسليم أول (مساعدات) من المقرر أن يبدأ بعد غد أو نحو ذلك".

من ناحيته، قال الجيش الإسرائيلي إنه "سيتم تحديد موعد دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح"، دون أن يكشف مزيدا من التفاصيل.

ومنذ صباح يوم السبت 7 أكتوبر، شنت المقاومة الفلسطينية هجمات استهدفت الداخل الإسرائيلي، كما قصف المقاومة مستوطنات غلاف غزة بآلاف الصواريخ التي استهدفت مواقع عديدة في المستوطنات الإسرائيلية، ورد الاحتلال الإسرائيلي بقصف قطاع غزة، والذي تم بشكل واسع ومكثف.

وسقط مئات القتلى في إسرائيل جراء هجمات المقاومة الفلسطينية، وقال هيئة البث الإسرائيلية.

وفي اليوم الرابع عشر من الحرب، التي اندلعت بعد هجوم غير مسبوق لحماس، تقول الأمم المتحدة إن سكان غزة البالغ عددهم نحو 2.4 مليون نسمة، نصفهم من الأطفال، أصبحوا على شفير "كارثة"، بعد تشديد إسرائيل حصارها وقطع إمدادات الماء والكهرباء والوقود والغذاء عبر المعابر التي تربطها بقطاع غزة، بينما يقترب الاحتياط الغذائي من النفاد.

ترشيحاتنا