10 أكتوبر.. افتتاح مبنى دار الأوبرا المصرية الجديدة بالجزيرة وميلاد محمد منير

مبنى دار الأوبرا المصرية الجديدة بالجزيرة
مبنى دار الأوبرا المصرية الجديدة بالجزيرة

 

 

أكتوبر هو الشهر العاشر في السنة حسب التقويم الجريجوري وأحد الأشهر السبعة التي يصل عدد أيامها لواحد وثلاثين يوما ، ويسمى تشرين الأول في بلاد الشام والجنوب، وذلك حسب اللغة والتقويم السرياني القديم ، واسم شهر أكتوبر تأتي من اللاتينية «أُكْتُو octo» أي ثمانية بالعربية، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الجريجوري ، وفى أكتوبر وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

732 - نشوب معركة بلاط الشهداء في جنوب فرنسا بين المسلمين بقيادة والي الأندلس عبد الرحمن الغافقي من جهة، وقوات الفرنجة والبورغنديين بقيادة شارل مارتل من جهة أخرى.

1799 - نابليون بونابرت يصل إلى فرنسا عائدًا من مصر.

1920 - وقوع معركة الجهراء بين حاكم الكويت الشيخ سالم المبارك الصباح والإخوان في الجهراء.

1950 - اندلاع أزمة سياسية في مصر بعد الكشف عن فضيحة الأسلحة الفاسدة التي تورطت فيها شخصيات سياسية كبيرة اتهمت بشراء أسلحة وذخائر فاسدة للجيش المصري أثناء حرب 1948 مما ساهم في هزيمة القوات المصرية.

1956 - جيش الاحتلال الإسرائيلي ومجموعة من المستوطنين ينفذون مذبحة ضد مواطنين فلسطينيين عُزَّل في مدينة قلقيلية راح ضحيتها أكثر من 70 شخصًا.

1988 - افتتاح مبنى دار الأوبرا المصرية الجديدة بالجزيرة.

وفى 10 أكتوبر ولد العديد من الشخصيات المعروفة منها محمد منير، مغني مصري ومن مواليد 1954 ، واسمه بالكامل محمد منير أبا زيد جبريل متولي ولد في قرية منشيه النوبة بأسوان ، مغني وممثل مصري، يُعرف بموسيقاه التي يخلط فيها الجاز بالسلم الخماسي النوبي، وكلمات أغانيه العميقة، وأسلوب أدائه ومظهره غير الملتزم بتقاليد الطرب والمطربين، وبخاصة شعره النامي المفلفل بفوضى وطريقة إمساكه بالميكروفون ووقوفه وحركاته  كما أن له تجارب فى التمثيل.

تلقى منير تعليمه المبكر وقضى فترة الصبا في أسوان قبل أن يهاجر مع أسرته للعاصمة بعد غرق قرى النوبة تحت مياه بحيرة ناصر التي خلفها السد العالي، في أوائل السبعينيات، أحب ممارسة الغناء كهاوٍ منذ الصغر وكان يغني لرفاقه في الجيش، وفى نفس اليوم والشهر عام 1956 ولدت الممثلة وراقصة الباليه شيرين.

وفى 10 أكتوبر توفى العديد من الشخصيات المعروفة منها الخليفة عباسي المأمون، وقد توفى عام 833 ، وفى نفس اليوم والشهرعام 2021 توفي عبد القدير خان، عالم نووي باكستاني

ترشيحاتنا