أخر الأخبار

6 أكتوبر.. أنتصارمصر على أسرائيل واغتيال الرئيس السادات

أرشيفية
أرشيفية

 

أكتوبر هو الشهر العاشر في السنة حسب التقويم الجريجوري وأحد الأشهر السبعة التي يصل عدد أيامها لواحد وثلاثين يوما ، ويسمى تشرين الأول في بلاد الشام والجنوب، وذلك حسب اللغة والتقويم السرياني القديم ، واسم شهر أكتوبر تأتي من اللاتينية «أُكْتُو octo» أي ثمانية بالعربية، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الجريجوري ، وفى أكتوبر وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1787 - القائد العثماني حسن باشا جزايرلي يغادر مصر بعد فشله في القضاء على المماليك.

1973 - اندلاع حرب أكتوبر وعندما عبرت القوات المصرية قناة السويس والقوات السورية لخط آلون في الجولان، وكانت إسرائيل وقتها تحتفل بعيد الغفران.

1978 - العراق يطرد آية الله الخميني الذي استقر في باريس.

1981 - اغتيال الرئيس المصري محمد أنور السادات خلال العرض العسكري المقام بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر، قام بتنفيذ العملية خالد الإسلامبولي الذي أعدم في وقت لاحق.

1994 - العراق يحشد قواته العسكرية على الحدود مع الكويت في تكرار للأزمة التي بدأت في 2 أغسطس 1990 عندما احتلت قواته الكويت.

وفى 6 أكتوبر ولد العديد من الشخصيات المعروفة منها اللواء محمود سامي البارودي وولد عام 1838، وكان رئيس وزراء وشاعر مصري ، وفى نفس اليوم والشهر عام 1930 ولد حافظ الأسد، رئيس الجمهورية العربية السورية.

وفى 6 أكتوبر توفى العديد من الشخصيات المعروفة منها محمد أنور السادات وتوفى عام 1981، رئيس جمهورية مصر العربية الثالث حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1978 ، ففي 6 أكتوبر من عام 1981 اغتيل في عرض عسكري كان يقام بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر، وقام بالاغتيال خالد الإسلامبولي وحسين عباس وعطا طايل وعبد الحميد عبد السلام التابعين لمنظمة الجهاد الإسلامي التي كانت تعارض بشدة اتفاقية السلام مع إسرائيل، حيث اطلقوا الرصاص على الرئيس السادات مما أدى إلى إصابته برصاصة في رقبته ورصاصة في صدره ورصاصة في قلبه ، وفى عام 2012 توفى الشاذلي بن جديد، رئيس الجزائر

ترشيحاتنا