تفاصيل المؤتمر الصحفي لـ «وزير التعليم» للإعلان عن العام الدراسي الجديد

الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم
الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم

هنأ الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الطلاب وأولياء الأمور بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، كما هنأ الطلاب وأسرة التربية والتعليم بمناسبة المولد النبوي الشريف، كما وجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لاهتمامه بملف تطوير التعليم لأنه مستقبل البلد.

 

وأضاف الوزير خلال المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل الاستعداد للعام الدراسي الجديد، أن هناك. 25 مليون طالب ولابد من الاستثمار فيه، كما طمأن الوزير طلاب الثانوية العامة قائلا: امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستكون مثل العام الماضى حتى يستعد الطلاب، موضحا أن الوزارة اتخذت الإجراءات الكفيلة لتحقيق العدالة خاصة ما يتعلق بالتحويلات بين المدارس كما أن الأسئلة ستكون مثل العام الماضى، موضحا أن تطوير الثانوية العامة سيكون من خلال حوار وطنى مجتمعى ومؤتمر قومى برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ولن نفاجئ الطلاب بأي تطوير .

 

وقال الوزير، إن تطوير الثانوية العامة من حيث المناهج لا بد من أن يكون فيه ريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمى وليس الحفظ والتلقين، بل مناهج تساعد على بناء الشخصية وسيتم إعادة النظر فيها، كما أنه سيتم إعادة النظر فى ملف التقييم فى الثانوية العامة من خلال المتخصيين وأيضا آليات القبول بالجامعات بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى، كما سيتم النظر فيما يسمى بالإسراع فى التعليم وأيضا التعلم لا بد وأن يكون وفق محاولات وليست امتحان موحد ومن ثم سيكون هناك تقييم من خلال عدة محاولات والنظم الدولية موجود فيها نظم تعدد المحاولات.

 

تفاصيل نظام امتحانات الاعدادية أول أسبوع



وطالب الدكتور رضا حجازي ،وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جميع المديريات التعليمية بضرورة الاعلان عن وسيلة الامتحان المتبعة في امتحانات الشهادة الاعدادية اذا كان بوكليت ام امتحان تقليدي في الاسبوع الاول من بدء العام الدراسي ، حتي يتثني للطلاب الاستعداد والتهئية للامتحان الذي ستعقده المديرية بكل محافظة .
وقال وزير التربية والتعليم ،خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الخميس بهيئة الابنية التعليمية للاعلان عن تفاصيل استعدادات بدء العام الدراسي الجديد ، ان امتحانات الشهادة الاعدادية مسؤلية مديرو المديريات التعليمية ، لافتا الي ان تطبيق نظام البوكليت الهدف منه هو عدم الغش او التسريب للامتحانات ، وذلك بالتنسيق مع المحافظين ، موضحا ان الهدف الاسمي من هذة الاجراءات هو ضبط العملية التعليمية والامتحانية .

 

تخصيص اليوم الأول للصفوف الأولى

 

وقال الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى: لن نجازف فى تغيير منظومة الثانوية العامة بل سيتم عقد حوار مجتمعى، موضحا أن نظام الثانوية العامة يحكمه قانوناً ومن ثم يحتاج لتغيير ووقت ومن ثم سيكون التغيير من بداية المرحلة الثانوية وليست الصف الثالث الثانوي.

وتحدث الوزير ، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد حاليا بمقر هيئة الابنية التعليمية للاعلان عن تفاصيل الاستعداد للعام الدراسي الجديد، عن امتحانات الشهادة الإعدادية موضحا أنها متروكة للمحافظين وهذه سلطتهم والمحافظ الذى يرغب  فى تطبيق نظام البوكليت له مطلق الحرية ومن لا  يرغب لا يطبقه والهدف هو منع الغش والتسريب للامتحانات ، مطالبا المديريات بإعلان طريقة الامتحانات فى الأسبوع الأول من بدء العام الدراسي الجديد لتحقيق الشفافية والنزاهة الكاملة.

وأكد الوزير أن الوزارة تستكمل إجراءات اكتشاف الموهوبين والمبدعين والنابغين بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة.، مشددا على أن الأهم هو صيانة المدارس مع انطلاق العام الدراسى الجديد لان أمن وسلامة الطلاب نصب أعيننا جميعا، وعلى المدارس استقبال الطلاب بالترحاب والود، وتم تخصيص اليوم الأول من بدء العام الدراسي الجديد للصفوف الأولى مع انتظام باقى الصفوف تباعاً خلال الأسبوع الأول.

 

وزير التعليم يوجه الشكر للرئيس

 

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لتخصيص 100 مدرسة ، وستكون مدارس متميزة منها المدارس الرسمية الدولية والمتفوقين واللغات المتميزة، متابعا: سيتابع التقرير المدرسى للعام الدراسي يوميا، كما أن قيادات الوزارة ستتابع، وتم توريد 93% من الكتب المديريات وستصل جميعها قريباً وتم تحميل الكتب على موقع الوزارة.

 

التربية أولا

 

قال الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الوزارة سنرفع شعار التربية الإيجابية أولا مع بدء العام الدراسي الجديد، وأيضا تنمية الولاء والانتماء للوطن، وسيتم تدريب الأخصائيين على برامج التربية الإيجابية.

وأضاف الوزير أن الوزارة مستمرة فى أعمال السنة مثل العام الماضى وسيتم تقييم الطلاب من  خلال 3 امتحانات فى الترم الواحد على مستوى المدرسة ويحصل الطالب على درجات أعلى امتحانين، إضافة إلى تطبيق المشروعات البحثية للطلاب يشارك فيها الطلاب من 3 إلى 5 طلاب، كما سيتم تخصيص درجات للسلوك والمواظبة للطلاب حتى يتم تحقيق الانضباط المدرسى.

 

الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد

 

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى قد أعلنت الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤، والتي من المقرر أن تبدأ بعد غدا السبت الموافق ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٣، إلى السبت ٨ يونيو ٢٠٢٤، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والرسمية، والرسمية للغات، والخاصة والخاصة لغات، على أن تبدأ أجازة نصف العام الدراسي يوم ٢٧ يناير ٢٠٢٤.

كما أعلنت الوزارة أنه سيتم السماح للمدارس الدولية الراغبة في بدء الدراسة مبكرا بداية الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الجاري، وذلك بعد التقدم بطلب لوزارة التربية والتعليم لأخذ الموافقة اللازمة.

وطبقا لمواعيد الخريطة الزمنية للعام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤، باجمالي عدد اسابيع للعام الدراسي ٣٥ أسبوعا علي النحو التالي:-

١- بدء الفصل الدراسي الأول ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٣ إلى الخميس ٢٥ يناير ٢٠٢٤.

٢- بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول الأحد ١٤ يناير ٢٠٢٤.

٣- بدء امتحان الفصل الدراسى الاول لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى، وامتحان الجدارات الأساسية لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى (جدارات) يوم الثلاثاء ٩ يناير ٢٠٢٤.

٤- بدء الفصل الدراسي الثاني السبت ١٠ فبراير ٢٠٢٤ إلى الخميس ٦ يونيو ٢٠٢٤.

٥- بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت ٢٥ مايو ٢٠٢٤.

٦- بدء امتحانات الدبلومات الفنية السبت ١ يونيو ٢٠٢٤.

٧- بدء امتحانات الثانوية العامة السبت ١٥ يونيو ٢٠٢٤.

٨- يخصص الأسبوع الأخير للمراجعة لجميع الصفوف.

٩- تعتبر فترة امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونياً.

١٠- مدة إجازة نصف العام أسبوعين تبدأ من السبت الموافق ٢٧ يناير ٢٠٢٤ وتنتهي الخميس ٨ فبراير ٢٠٢٤، وفي حالة تعارض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة معهما.

هذه المواعيد تشمل جميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات.

 

سلامة الطلاب في أعيننا
 

وقال الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد حاليا بمقر هيئة الابنية التعليمية للاعلان عن تفاصيل الاستعداد للعام الدراسي الجديد أن أمن وسلامة الطلاب في نصب اعيننا .. قائلا ، لا تقلقوا الطلاب في يد أمينة .

وأضاف الوزير أن الوزارة عقدت المؤتمر الصحفي لبدء العام الدراسي داخل مقر هيئة الابنية التعليمية لتكون رسالة للجميع أن أمن المدارس هدفنا .
 

مدرسة العباقرة

 

قال الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سيتم إنشاء مدرسة العباقرة فى القاهرة الجديدة، وسوف يتم ضم فيها الطلاب المتفوقين بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا وتم صدور قرار بها، قائلا: سوف يلتحق بها الطلاب " كريمة الكريمة".

وتحدث الوزير خلال المؤتمر الصحفي عن المدارس الرسمية الدولية، قائلا: تمنح شهادة دولية وبها آليات مطورة جدا للتعلم حيث يستطيع الطالب إنهاء واجباته أثناء تواجده بالمدرسة حيث يمتد اليوم الدراسى لنهاية اليوم، كما سيتم إطلاق دورى المدارس لاكتشاف الموهوبين رياضيا.

وأشار الوزير إلى أنه تم توفير مواد تعليمية وتربوية على موقع الوزارة يستطيع الطالب أن يدخل ويقوم بتحويلها وسوف تغنى الطلاب عن أى مصادر أخرى وبها كل الشرح الوفير وتدريبات وامتحانات قصيرة يجاوبها الطالب كما أن هناك بنوك الأسئلة لطلاب الثانوية العامة والصفين الأول والثانى الثانوى، موضحا أن المواد التعليمية للطلاب من الصف الرابع الابتدائي حتى الثالث الثانوى.


لائحة الانضباط المدرسي

 

وأكد حجازي أن لائحة الانضباط المدرسي التي اعدتها وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٤ ، تم ارسالها للمحافظين .
وأضاف وزير التعليم ، أنه تم تخصيص درجات للسلوك والمواظبة في لائحة الانضباط ، مطالبا الطلاب بالالتزام داخل المدارس .
 

تدريب المعلمين

 

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ان الوزارة نجحت في تدريب عدد كبير من المعلمين في العام الماضي باجمالي ٤٥٠ الف معلم ، لافتا الي ان حزمة التدريبات كانت في استراتيجيات التدريس والمشروعات القومية ودمج التكنولوجيا في البرامج التعليمية .

واضاف الوزير قائلا: لدينا منصات تدريبية يستطيع من خلالها المعلم الدخول عليها للتدريب ، ويحصل علي نقاط التمي.
 

مجموعات التقوية

 

وأشار الدكتور رضا حجازي إلى أن تنفيذ مجموعات التقوية لجميع الطلاب بجميع الصفوف الدراسية مؤكدا أنه يحق لكل طالب اختيار المعلم الذي يريده حتى لو كان خارج التربية والتعليم.

وشدد الوزير، انه تم الاستعانه بمعلمين خبراء في جميع المواد بقنوات مدرستنا التعليمية، بالإضافة إلي توفير مناهج تعليمية تدريبية، في كل المواد، للتخفيف عن كاهل أولياء الأمور وأكد الوزير، انه سيتم تسليم عقود العمل للمعلمين الجدد خلال أيام.


إجراءات للتخفيف علي كاهل الأسرة

 

وكشف الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن حزمة من الاجراءات التي اتخذتها الوزارة هذا العام للتخفيف عن كاهل الاسرة المصرية .
وأوضح الوزير التعليم ، أن هذه الاجراءات تمثلت في توفير مواد تعليمية وتدريبية وشرح وافي للطلاب للمواد التعليمية المختلفة ، وتوفير روابط الكترونية ونماذج امتحانات وتدريبات علي كل وحدة دراسية .
واضاف الوزير ، انه سيتم تطبيق فترات المشاهدة داخل المدرسة ، حيث سيحصل كل طالب علي نسخة من المواد او اذاعتها مساءا يوميا علي قنوات مدرستنا ، وسيتم الاعلان عن جدول زمني باذاعتها .

وأشار حجازي إلى أن الوزارة حريصة على تخفيف الأعباء على أولياء الأمور، حيث تم توفير مجموعات الدعم داخل المدارس ، حيث تم مطالبة المديريات بتوفير من ٣ الي ٤ مدارس في كل ادارة تعليمية لتكن كمراكز لمجموعات الدعم لطلاب الشهادات ، كما سيتم الاستعانة بالمعلمين الذين يطلبهم الطلاب حتى ولو كان هؤلاء المعلمون من خارج الوزارة بعد اتخاذ الإجراءات المطلوبة منها شهاداته الدراسية ويحصل على موافقة مؤقته فترة الاستعانة به فى التعلم، حيث تم الاستعانة بأشهر المعلمين فى القنوات التعليمية فالطالب كان بيحلم بمعلم السنة دى هيلاقيه فى القنوات التعليمية.
الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٣ /٢٠٢٤
 


وثيقة المعلم

 

وقال الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ان الوزارة اعدت وثيقة معايير في ضوء التحول الرقمي لتنمية المعلمين مهنيا ، لافتا الي انه سيتم عقد حوار مجتمعي لاعلان وثيقة المعلم بمشاركة نقابة المعلمين .
واضاف وزير التعليم ، لدينا منصات تدريبية يستطيع من خلالها المعلم الدخول عليها للتدريب ، ويحصل علي نقاط التميز.
 

موعد تدريس اللغة الثانية للمرحلة الإعدادية


قال الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن تدريس اللغة الأجنبية الثانية بالمرحلة الاعدادية سيطبق على طلاب الصف الاول الاعدادي ضمن سنوات التطوير أى بالصف الأول الاعدادى العام الدراسى المقبل وتشمل عدة لغات منها اللغة الفرنسية والاسبانية والإيطالية والألمانية.
 

وقال الوزير أن التعليم الفني شهد طفرة هائلة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية ، موجها الشكر لرجال قطاع الاعمال وأكد انه سيتم التوسع في نماذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية خلال الفترة المقبلة بتخصصات تناسب سوق العمل ، مع التركيز علي تدريس اللغات.

وأوضح وزير التعليم ، بعض الدول طالبت من وزارة التربية والتعليم ، خريجيين فنيين من مدارس التكنولوجيا التطبيقية للعمل .

 

حقيقة التدريس بكليات التربية 3 سنوات

 

وأشار حجازي إلى أن ما أثير حول أن تكون كلية التربية لمدة 3 سنوات + سنة رابعة عمليا فى المدارس، مغلوطة، متابعا: السنة الرابعة للطالب الخريج من كليات التربية تزيد عمليا فى التدريب بالمدارس والجرعة التدريب العملى التى يتلقاها الطالب فى التدريب الميدانى.

وأضاف حجازي أن هناك لجان متابعة تعمل بآليات مختلفة تماما وسيتم تطبيق نظام الزيارات المفاجئة للمدارس الخاصة لمتابعة الوضع على ارض الواقع وضبط اي مخالفات تتم سواء في المصروفات أو غيرها، موضحا  أنه يحق لولي الأمر تقديم شكاوى للمديريات والادارات التعليمية أو بالوزارة نفسها ضد أى مدرسة تفرض زيادات غير قانونية في المصروفات  ومخالفات أخرى.

 

بنك قيادات لاختيار الكفاءات

 

وكشف وزير التعليم أنه تم استحداث نظام جديد يسمى بنك القيادات لاختيار وتجديد القيادات التعليمية مؤكدا حرصه على اختيار أكفأ القيادات في مختلف المناصب ، مشيرا إلى أن هناك العديد من القيادات التي تستحق بمجهودها أن تصل إلى المناصب القيادية.

 

حقيقة الزي الموحد

وأوضح الدكتورحجازى أنه ليس هناك ما يسمي بالزي الموحد داخل المدارس ، لافتا الي أن المادة المتعلقة بالزي المدرسي متواجدة بالقرار الوزاري 194 ، مشيرا إلى أن هناك مدارس تغير الزي المدرسي كل عام، لذا الوزارة حرصت علي وضع مادة بالقرار الوزاري لالزام المدارس بمواصفات الزي المدرسي ، مؤكدا ان هناك مواصفات للزي المدرسي وليس هناك زي موحد .

وأوضح الوزير أن هناك مدارس توجه الطلاب لشراء الزى المدرسى من أماكن بعينها بشكل يمثل احتكار وتم تحديد مواصفات للزى المدرسى حتى لا يتغير بشكل سنوى، مشددا على أن ما يهم الوزارة هو حماية الطلاب مع التزام التلميذ بمواصفات الزى، لافتاً إلي أن المادة المتعلقة بالزي المدرسي متواجدة بالقرار الوزاري 194 ،  موضحا أن هناك مدارس تغير الزي المدرسي كل عام لذا الوزارة حرصت علي وضع مادة بالقرار الوزاري لالزام المدارس بمواصفات الزي المدرسي ، مؤكدا أن هناك مواصفات للزي المدرسي وليس هناك زي موحد.

 

تقسيط المصروفات

 

وعن مصروفات المدارس، قال الوزير أنه تم الإعلان عن أنه سيتم تقسيط المصروفات الدراسية 3 أقساط بالمدارس الرسمية وقسطين أو ثلاثة بالمدارس الخاصة والدولية.

 

تظلمات نتيجة الثانوية العامة

 

وأشار الوزير إلى أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام كانت منضبطة للغاية وحصل كل طالب على حقه موضحا ان نسبة التظلمات على نتيجة الثانوية العامة لا تتعدى أصابع اليد الواحدة، موضحا أن هناك فريق يدير الثانوية العامة بشكل محترف ومن زادت درجاته فى الثانوية العامة كانت نتائجه محجوبة وتم رفعها، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى يعقد لإعلان الاستعداد للعام الدراسي الجديد.

 

امتحانات الثانوي إلكترونيا

 

وأكد الوزير أن المدارس الثانوية مزودة جميعها بفايبر وانترنت وإن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي سيتم عقدها إلكترونيا مثل الأعوام السابقة دون تغيير، وانه لم ترد أي شكاوي بخصوص الامتحانات العام الماضي، مشيرا إلي أن جميع المدارس الثانوية مجهزة بشبكات لأداء الامتحانات إلكترونيا.

وردا على إمكانية عقد امتحانات الثانوية العامة الكترونيا، قال الوزير: أمر مطروح ولكن ليس الآن لأن تطوير الثانوية العامة سيتم من خلال حوار مجتمعى وسيكون هناك مجلس أعلى للتعليم والتدريب أحد مخرجات الحوار الوطني ونعمل بشكل مؤسسى.

ترشيحاتنا