الليلة.. العالم يترقب اقتران القمر بـ «الكوكب العاشق»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يترقب العالم في العاشرة والثلث من مساء اليوم الاثنين الموافق 4 سبتمبر ظاهرة اقتران القمر بكوكب المشترى.

تحدث عمليات الاقتران بشكل متكرّر في نظامنا الشمسي لأن "الكواكب تدور حول الشمس في نفس المستوى تقريباً - مسار الشمس - وبالتالي تتبع مسارات مماثلة عبر سمائنا"، وفقا لوكالة ناسا ، وفي علم الفلك فالاقتران هو تكوين خط مستقيم من ثلاثة أجرام سماوية في نظام الجاذبية وغالبا ما يستخدم المصطلح للإشارة إلى الشمس، والأرض، وإما القمر أو أي كوكب آخر.

والمقصود بلاقتران أيضا هو اصطفاف جرمين سماويين أو أكثر على خط واحد في السماء، فإذا نظرنا نحو المشتري مثلاً وكان المريخ في نقطة في السماء تقع على نفس مستوى النظر فنرى كوكب المشتري مع المريخ في نفس النقطة تقريباً في السماء، أو في نفس البرج، فنقول عندئذ أن المريخ اقترن مع المشتري. لكن يستخدم مصطلح الاقتران بشكل أوسع عند ربط مواقع الكواكب السيارة أو الأجرام الأخرى مثل الكويكبات أو القمر مع الشمس.

 

وبحلول الـساعة الـ 10:20 مساءا تقريبا الليلة يقترن القمر مع كوكب المشتري (أكبر كواكب المجموعة الشمسية)  ، ونراهما متجاوران في السماء باتجاة الشرق ، ويظلا بالسماء إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس ، المعهد القومى للبحوث الفلكية، قال أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما يكون في  السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال مؤكدا أنه ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك بل هو تنجيم.

 

وقد اقترن المشترى هدا العام عدة مرات مع كواكب أخرى وخاصة مع القمر وكان اولها ماحدث فى الأول من شهر مارس عندما أقترن المشترى والزهرة كما لو كانا يتلامسان تقريباً في السماء ، وكوكب المشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة.

 

ففى 14 يونيو 2023، اقترن هلال القمر المتناقص بكوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي، في منظر يمكن مشاهدته بسهولة بالعين المجردة ، وفى 2 يوليواقترن القمر والمشتري حيث أشرق القمر مقترنا مع كوكب المشتري (أكبر كواكب المجموعة الشمسية) في هذا اليوم ، وتمت رؤيتهما بالعين المجردة السليمة في السماء باتجاة الشرق في الـساعة الـ 1:45 صباحا تقريبا.

 

وفى 8 أغسطس 2023 نشرت الجمعية الفلكية بجدة صورة لاقتران القمر مع كوكب المشترى وكتبت الجمعية وقتها تعليقًا على الصورة عبر صفحتها على تطبيق إكس: شاهد اقتران القمر في طور التربيع الأخير مقترنًا مع كوكب المشتري خلال الساعات قبل شروق الشمس صبيحة الثلاثاء 8 أغسطس 2023 بالعين المجردة في سماء السعودية.

ويبقى الحدث الأهم فى علم الفلك لتلك الظاهرة الفريدة والتى سميت بالأقتران العظيم فى أواخر شهر ديسمبر من عام 2020 في حدث فلكي نادر يرى مرة واحدة في العمر، حيث ألتقى وقتها وسط سماء صافية أكبر كوكبين في منظومتنا الشمسية؛ المشتري وظهرا وكأنهما يصبحان كوكبا واحدا في ما يعرف بظاهرة الاقتران العظيم التي تتزامن مع الانقلاب الشتوي.

 

ويحدث الاقتران العظيم حين يتقاطع مسارا الكوكبين ويصبحان قريبين من بعضهما البعض لدرجة أنهما ظهرا في السماء كما لو أنهما يتلامسان، فيعطيان الانطباع بأنهما مندمجان ويسطعان ككوكب واحد ، تلك الحظة لم تحدث منذ عام 1623 ، ويحدث اقتران المشتري وزحل مرة كل 19.6 سنة تقريبا، "غير أن تلك المرة دات خصوصية، لأن اقتران 2020 سيكون الأقرب منذ أوائل القرن السابع عشر.

 

ولن يقترب المشتري وزحل مرة أخرى بمثل هذا القرب إلا في عام 2080، ولكن بحسب الرابطة الفلكية سيكون "من الصعب جدا رؤية ذلك لأنهما سيكونان في شفق الفجر" ، وستكون المرة التالية التي يمكن رؤية هذه الظاهرة فيها في 24 أغسطس عام 2414.

 

المشتري خامس الكواكب بعداً عن الشمس وأكبر كواكب المجموعة الشمسية ، وهو عملاق غازي وسمي بالمشتري لأنه يستشري في سيره أي يلـجُّ ويمضي ويَـجِدُّ فيه بلا فتور ولا انكسار، والمشتري في اللغة العربية سمى بهذا الاسم، بسبب حسنه وجماله، وكأنه اشترى الحسن لنفسه، ومن أسمائه الأخرى: البرجيس، ووتير،  ولأنه كان أكبر الكواكب التي عرفها الرومان قديماً، فقد أطلقوا عليه اسم أهم آلهتهم، وهو جوبتر  ملك الآلهة الرومانية ، وكان المشتري معروفاً للفلكيين القدماء وارتبط بأساطير وأديان العديد من الشعوب ، وقد أطلق الرومان عليه اسم جوبيتر وهو إله السماء والبرق. ويظهر المشتري من الأرض بسطوع كبير فيبلغ قدره الظاهري −2.94 مما يجعله ثالث الأجرام تألقاً في سماء الليل بعد القمر والزهرة.

 

وأكد مركز البحوث الفلكية على أنه ليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب في السماء وحدوث الزلازل على الأرض، كما أن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا.

ترشيحاتنا