أخر الأخبار

أماكن عمل موظفيها عبارة عن فنادق 7 نجوم .. ربع قرن على تأسيس جوجل

الصديقان “لاري بيج” و “سيرجي برين” مؤسسى شركة جوجل
الصديقان “لاري بيج” و “سيرجي برين” مؤسسى شركة جوجل

جوجل أهم الإختراعات البشرية في العصر الحديث على الأطلاق فجميعنا يستخدم محرك البحث على الأقل مرة واحدة يوميا إذ لم يكن أكثر بكثير ، فهذا الساحر المتاح والذى تأمرة فيستجيب والقابع في مدينة "ماونتن فيو" بولاية كاليفورنيا وهو مقر شكة جوجل ، يقربك من العالم ويضع كل ما يتعلق بأى شيئ وعن أى شيئ بين يديك فى كبسة زر واحدة ، هذا العملاق الذي أصبح جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية وراء تأسيسة أثنين من الأصدقاء هما “لاري بيج” و “سيرجي برين”.


في 15 سبتمبر 1997 تم تسجيل ملكية اسم النطاق google.com، ليكون هو الرابط الرسمي لمحرك البحث جوجل ، وفي 4 سبتمبر 1998 تم إنشاء شركة رسمية وسجلت باسم جوجل، وكان مقرها جراج سيارات بمنزل أحد أصدقاء الثنائي مؤسسيها في مدينة مينلو بارك بولاية كاليفورنيا.


في مارس 1999 نقلت شركة جوجل مقرها إلى مدينة “بالو ألتو”، في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة، وهي المدينة التي أنطلقت منها عدداً من التقنيات التي نستخدمها حتى يومنا هذا، والتي ظهرت في منطقة السيلكون Silicon Valley ، نظرا أيضا لوجود عدد كبير من مطوري الشرائح والرقائق السليكونية و الدوائر الإلكترونية المتكاملة.


وفى عودة مرة أخرى الى الشابين الصديقين  “لاري بيج” و “سيرجي برين” نجد أن لاري بيج ولد في 26 مارس 1973 لأم يهودية برغم ذلك فإن لاري لا يتبع أي دين رسمي، وكانت أمه جلوريا بايج حاصلة على ماجستير في علوم الحوسبة ومدرسة برمجة الحواسيب في جامعة ولاية ميشيغان وأبوه فيكتور بيج  كان أستاذ علوم الحوسبة والذكاء الاصطناعي في جامعة ولاية ميشيغان، وكان أحد أوائل الطلاب الذين نالوا شهادة دكتوراه الفلسفة في علوم الحوسبة من جامعة ميشيغان.


عُرف عن لاري في طفولته شغفه بكيفية عمل الأشياء، وحصل على أول حاسوب منزلي سنة 1978، والذي كلف الكثير من الأموال ، تخرج لاري في جامعة ميشيغان بدرجة البكالوريوس في هندسة الحاسوب مع مرتبة الشرف، ثم نال درجة الماجستير في علم الحوسبة من جامعة ستانفورد.


في صيف 1995 تقدم لاري للالتحاق ببرنامج لدرجة الدكتوراه، حيث تعرف بسيرجي برين الذي كان متطوعا لمرافقة الطلبة الذين يفكرون في الالتحاق في بالجامعة لتعريفهم بها وللإجابة على تساؤلاتهم ، في عام 1998 أسس لاري وسيرجي شركة جوجل، أدار لاري وسيرجي الشركة سويا حتى عينا سنة 2001 إرِك شمِدت ليكون رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للشركة.


أما الفتى سيرجي برين الشريك الثانى فى تاسيس جوجل ، فهو عالم حاسوب أمريكي، روسي الأصل ، وولد سيرجي عام 1973 في موسكو، الإتحاد السوفيتي لوالدين يهوديين روسيين، كلاهما خريجا جامعة موسكو الحكومية ، كان أبوه بروفيسور رياضيات في جامعة ميري لاند وأمه باحثة في ناسا.


هاجر برين وعائلته إلى الولايات المتحدة من الاتحاد السوفيتي وهو في السادسة من عمره، حصل على درجة البكالوريوس من جامعة ميري لاند، على خطى أبيه وجده دارساً الرياضيات وعلوم الحاسوب. بعد تخرجه انتقل إلى جامعة ستانفورد للحصول على شهادة الدكتوراه في علوم الحاسب حيث التقى «لاري بيج» والذي أصبح شريكه في بدأ محرك البحث العملاق جوجل.


استخدم بيج وبرين مهاراتهما في لغة إتش تي إم لإعداد صفحة بحث بسيطة للمستخدمين، و مع تزايد شعبية محرك البحث بين مستخدمي ستانفورد، احتاجا خوادم إضافية لمعالجة الاستعلامات ، وفي أغسطس 1996، أتيحت النسخة الأولية من جوجل على موقع ستانفورد على شبكة الإنترنت.
رفاهية موظفى جوجل
وجاءت تسمية مقر جوجل بالدمج بين الكلمتين Google و Complex فأصبح GooglePlex. يعد جوجل بليكس من أكثر أماكن العمل التي توفر الرفاهية والراحة في العالم لموظفيها ، فيوفر جوجل بليكس بيئة عمل فريدة من نوعها داخل المقر وخارجه لمساعدة موظفيها على الإبداع في العمل ، حيث تمتلك جوجل بشكل عام حوالي 135 ألف موظف بدوام كامل يتوزعون في الكثير من دول العالم


 توفر شركة جوجل لموظفيها حمامات سباحة بجانب المقر، ويشرف عليه مجموعة من السباحين والمنقذين ، كما توفر طاولات بلياردو يمكن للموظفين استخدامها أثناء فترات الراحة، و صالون حلاقة يعمل به مجموعة من مصففي الشعر تعاقدت معهم جوجل لخدمة موظفيها ، ويوجد أيضاً “جيم”، و مركز تدليك يوجد به مجموعة محترفة من المدلكين الذين يوفرون “المساج” للموظفين في أي وقت لإزالة الإرهاق عنهم.


كما يوجد أيضاً ملعب للكرة الطائرة بجوار المقر للعب الكرة الطائرة أثناء أوقات الراحة، كما تسمح جوجل لموظفيها باصطحاب الكلاب الخاص بهم أثناء أوقات العمل ، وتوفر الشركة منطقة ألعاب للأطفال، و مكان لرعاية الأطفال أبناء موظفي جوجل في حالة اصطحابهم معهم في العمل.


وجوجل توفر أيضا لموظفيها 3 وجبات صحية، وأثناء تناولهم تلك الوجبات يمكنهم الإطلاع على اللوحات والرسومات الفنية التي تكون من إبداع موظفي جوجل أنفسهم ، كما  يتم تشجيع جميع موظفي الشركة على قضاء 20% من وقت العمل (أي ما يوازي يوماً في الأسبوع) في العمل على المشروعات التي تهم كل موظف منهم.


بناءاً على كل ما سبق يعتبر جوجل بليكس GooglePlex من أكثر مقرات العمل على مستوى العالم رفاهية و راحة، فجوجل يساعد موظفيه على الإبداع الدائم وزيادة الولاء والإنتماء الكامل لشركة جوجل.
ومن اطرف المعلومات حول جوجل والغريبة ايضا هى أنه في عام 2011، كان 96% من إيرادات جوجل حصلت عليها من الإعلانات فقط والتي بلغت 37.9 مليار دولار ، كما أن جوجل قد تم عرضها للبيع لشركة “ياهو” بمليون دولار سنة 1997، ولكن شركة ياهو قد رفضت العرض، والآن جوجل أصبح ثمنها 450 مليار دولار ، ومن الطريف أيضا أن شركة جوجل قامت بتوظيف “الجمال” وهذا في صحراء أبو ظبي، من أجل مشروع “جوجل ستريت ڨيو”.


جوجل والأعمال الخيرية
في عام 2004 أنشات شركة جوجل مؤسسة خيرية هادفة للربح (تستخدم الأرباح في خدمة المجتمعات)، و أطلقت عليها Google.org برأس مال مبدئي قدره 1 مليار دولار أمريكي ، ويعتبر الهدف الرئيسي لتلك المؤسسة هو نشر الوعي بالتغيرات المناخية والصحة العامة العالمية والفقر على مستوى العالم ، وكانت أولى المشروعات الرئيسية الخيرية لها هو تطوير سيارة تعمل بالطاقة الكهربائية ، هذه السيارة يمكنها أن تقطع 100 كيلو متر لكل لتر وقود بجانب الشحن الكهربائي، مما يقلل نسبة العوادم الخارجة منها.
وكانت جوجل قد أعلنت عن مشروع يقبل أفكاراً واقتراحات تتعلق بكيفية مساعدة المجتمع، ثم يسمح لمستخدمي محرك البحث جوجل بالتصويت على الأفكار التي تعجبهم، والأفكار التي تحصل على أعلى نسبة تصويت تحصل معاً على جائزة قيمتها 10 مليون دولار.
وعلى الرغم من ذلك كله فقد فشل جوجل بلس، وهو الموقع الذي كانت ترغب جوجل أن تقتحم به مجال السوشيال ميديا ، وجوجل بلس كان عبارة عن موقع تواصل اجتماعي، حيث يمكنك متابعة الحسابات المختلفة (مثل أصدقائك – المشاهير – الشركات والمؤسسات)، والتعليق على المحتوى الذي يقدموه. وجوجل لم يقف مكتوف الأيدي تجله الذكاء الاصطناعي ، بل قام بإطلاق العملاق Bard، وهو عبارة عن أداة مبنية على الذكاء الاصطناعي أيضاً مثل ChatGPT.


وفى النهاية فإن جوجل ليست شركة محركات البحث الوحيدة ولكنها الكبر على الأطلاق بجوارها 4 شركات بحث اخري ، و الشركات الخمسة حسب ترتيبها في سوق محركات البحث العالمي هي "جوجل" بنسبة 92.37%، وبعد كده "بينج- Bing" بنسبة 2.63%، بعدين"ياهو- Yahoo" بنسبة 1.8%، وبعد كده "بيدو- Baidu" بنسبة 1.1%، وبعدين "داك داك جو- DuckDuckGo" بنسبة 0.55%.

ترشيحاتنا