24 أغسطس.. وقوع «معركة مرج دابق» بين المماليك والعثمانيين ووفاة أمينه رزق

موضوعية
موضوعية

أغسطس هو الشهر الثامن حسب التقويم الغريغوري، ويحتوي هذا الشهر على 31 يوما ، ويسمى هذا الشهر آب في بلاد الشام والعراق، وأوت في تونس والجزائر، وغشت في المغرب، وأغشت في موريتانيا ، ويشتق اسم هذا الشهر من اسم الإمبراطور الروماني أغسطس ، وهو يوافق برج الأسد، الذي يمثل القوة والنار، في ترتيب الأبراج ، وفى أغسطس العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1516 - وقوع «معركة مرج دابق» بين المماليك والعثمانيين.

1922 - الفلسطينيون يرفضون الانتداب البريطاني على فلسطين وذلك في «مؤتمر نابلس».

1982 - الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح يؤسس حزب المؤتمر الشعبي العام.

2006 - إعلان الإتحاد الفلكي الدولي بخروج بلوتو عن المجموعة الشمسية وإنزال رتبته من كوكب إلى كوكب قزم.

2016- اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية يدعى بروكسيما سنتوري بي في النطاق الصالح للحياة حول بروكسيما سنتوري وهو أقرب نجم إلى الشمس.

2021 - الجزائر تعلن قطع علاقاتها مع المغرب، والأخيرة تصف الخطوة بغير المبررة.

وفى 24 أغسطس ولد العديد من الشخصيات المهمة منها  أحمدو أهيجو وولد عام 1924 ، وهو أول رئيس للكاميرون ، وولد فى النفس اليوم والشهر من عام 1939 ، رءوف عباس حامد، مؤرخ مصري.

وفى 24 أغسطس توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها الفنانة أمينة رزق و هى ولدت فى 15 أبريل 1910 في مدينة طنطا ، وبدأت دراستها في «مدرسة ضياء الشرق» عام 1916 ثم انتقلت مع والدتها للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد إثر وفاة والدها وكان عمرها ثماني سنوات ، وتعتبر صاحبة أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية، حيث كانت بدايتها الاحترافية من خلال فيلم سعاد الغجرية سنة 1928م، وسنوات عملها السينمائي والتلفزيوني تجاوزت 75 عامًا.

في مجال السينما بزغ نجمها كممثلة قديرة ، و لم تتزوج أمينة رزق أبدًا، وكانت تحظى باحترام العاملين في المجال الفني الذين رأوا فيها مثالا للاحتواء والانضباط، وكانوا ينادونها ب«ماما أمينة» ، عُيّنت أمينة رزق عضوا بمجلس الشورى المصري في مايو 1991، كما حصلت على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

اشتهرت أمينة رزق بتقديم أدوار الأم المصرية ، وتوفيت في 24 أغسطس 2003، إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية وذلك بعد صراع استمر شهرين مع المرض.

ترشيحاتنا