أخر الأخبار

14أغسطس .. ميلاد مصطفى كامل واستقلال باكستان

 مصطفى كامل
مصطفى كامل

أغسطس هو الشهر الثامن حسب التقويم الغريغوري، ويحتوي هذا الشهر على 31 يوما ، ويسمى هذا الشهر آب في بلاد الشام والعراق، وأوت في تونس والجزائر، وغشت في المغرب، وأغشت في موريتانيا ، ويشتق اسم هذا الشهر من اسم الإمبراطور الروماني أغسطس ، وهو يوافق برج الأسد، الذي يمثل القوة والنار، في ترتيب الأبراج ، وفى أغسطس العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1929 - تأسيس الوكالة اليهودية في فلسطين والتي من مهامها جمع الإعانات المالية لدعم الحركة الصهيونية لإنشاء وطن قومي لليهود ، الوكالة اليهودية لأجل ، وهي الجهاز التنفيذي للحركة الصهيونية. وقد أُنشأت في 1908 باسم «مكتب فلسطين» في يافا كفرع لعمليات المنظمة الصهيونية في فلسطين تحت الحكم العثماني بمهمة تمثيل اليهود أمام السلطان العثماني والسلطات الأجنبية الأخرى وشراء الأراضي لليهود بمساعدة الصندوق القومي اليهودي ليستوطنوا.

1947 - باكستان تستقل عن الهند بقيادة محمد علي جناح.
1994 - إلقاء القبض على الإرهابي الدولي كارلوس في السودان.
2009 - زعيم جماعة جند أنصار الله عبد اللطيف موسى يعلن من «مسجد ابن تيمية» في رفح قيام إمارة إسلامية في أكناف بيت المقدس.
2013 - فض اعتصامي رابعة والنهضة المؤيدة للرئيس المخلوع محمد مرسي بالقاهرة والجيزة، وإعلان حالة الطوارئ وحظر التجوال في مصر.
2022 - اندلاع حريق في كنيسة أبي سيفين في منطقة إمبابة بالقاهرة، مَّا أودى بحياة 41 شخصًا من بينهم كاهن الكنيسة.

وفى 14 أغسطس ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها الزعيم مصطفى كامل، ومصطفى كامل باشا ولد عام 1874 في قرية كتامة الغابة التابعة لمركز بسيون بمحافظة الغربية وكان أبوه «علي محمد» من ضباط الجيش المصري، وقد رُزِقَ بابنه مصطفى وهو في الستين من عمره، وعُرِف عن الابن النابه حبُّه للنضال والحرية منذ صغره؛ وهو الأمر الذي كان مفتاح شخصيته وصاحبه على مدى 34 عامًا.
 وتوفى مصطفى كامل عام 1908 وهوزعيم سياسي وكاتب مصري ، أسس الحزب الوطني وجريدة اللواء. كان من المنادين بإنشاء (إعادة إنشاء) الجامعة الإسلامية. كان من أكبر المناهضين للاستعمار وعرف بدوره الكبير في مجالات النهضة مثل نشر التعليم وإنشاء الجامعة الوطنية، أدت مجهوداته في فضح جرائم الاحتلال والتنديد بها في المحافل الدولية خاصة بعد مذبحة دنشواي التي أدت إلى سقوط اللورد كرومر المندوب السامي البريطاني في مصر.

 وفى 14 أغسطس توفى العديد من الشخصيات المهمة توفيت الفنانة المصرية شويكارعام 2020 ، وهى شويكار إبراهيم طوب صقال مواليد 4 نوفمبر 1938 ولدت بالإسكندرية لعائلة تتكون من أب مصري الجنسية تركي الأصل، وأم شركسية ، برعت بأدوار الكوميديا بالمسرح العربي.
تزوجت شويكار من المحاسب حسن نافع، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة «منة الله»، وبعد موته تزوجت الفنان فؤاد المهندس، حيث قدّما أحد أبرز الثنائيات في تاريخ السينما المصرية ، ثم انفصلا بعد ذلك كما كانت قد تزوجت من السيناريست مدحت حسن ، أشتركت فى كثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والأذاعية ، وتوفيت بعد صراع مع المرض

ترشيحاتنا