4 أغسطس.. إطلاق القمر الصناعي «نايل سات 201» وميلاد الرئيس ياسر عرفات

القمر الصناعي المصري نايل سات 201
القمر الصناعي المصري نايل سات 201

 

 

أغسطس هو الشهر الثامن حسب التقويم الغريغوري، ويحتوي هذا الشهر على 31 يوما ، ويسمى هذا الشهر آب في بلاد الشام والعراق، وأوت في تونس والجزائر، وغشت في المغرب، وأغشت في موريتانيا ، ويشتق اسم هذا الشهر من اسم الإمبراطور الروماني أغسطس ، وهو يوافق برج الأسد، الذي يمثل القوة والنار، في ترتيب الأبراج ، وفى أغسطس العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1578 - السعديون يقضون على التواجد البرتغالي في المغرب بعد انتصارهم في معركة وادي المخازن.

1988 - علماء أمريكيون يكتشفون 17 نوعًا جديدًا من فيروس نقص المناعة الإيدز.

1990 - العراق يعلن عن تأسيس جمهورية الكويت تحت قيادة حكومة الكويت الحرة المؤقته برئاسة علاء حسين وذلك بعد الغزو العراقي في 2 أغسطس.

2010 - إطلاق القمر الصناعي المصري نايل سات 201.

2013 - وقوع مجازر في عدة قرى في ريف اللاذقية في هجوم شنّته قوات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة وفصائل أخرى بينها أحرار الشام وجيش المهاجرين والأنصار وقوات العز. قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في وقت لاحق أن حوالي 190 مدنياً قتلوا (بينهم عدد كبير من النساء والأطفال) وحوالي 200 اختطفوا خلال الهجوم.

2019 - انفجار كبير أمام المعهد القومي للأورام وسط القاهرة يودي بِحياة 20 شخصًا وإصابة 47 آخرين، واختلافٌ حول تحديد السبب أو الجهة المُنفِّذة.

2020 - انفجار ضخم في مرفأ بيروت يُلحق أضرارًا جسيمة في أرجاء بيروت، وسُمع دويه في الدول المجاورة للبنان، مخلفًا عشرات القتلى والمفقودين وآلاف الجرحى، ومئات الآلاف من النازحين.

فى 4 أغسطس ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها بهيجة حافظ، وهى ممثلة ومخرجة وكاتبة مصرية ، وولدت عام 1908 ، وأيضا فى نفس اليوم من الشهر ولد عام 1929  ياسر عرفات، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ورئيس منظمة التحرير الفلسطينية وحاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1994 ،

وباراك أوباما، رئيس الولايات المتحدة الرابع والأربعون ولد أيضا فى 4 أغسطس عام  ، 1961 وهو حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 2009.

 وفى 4 أغسطس توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها  مارلين مونرو، وهى ممثلة أمريكية واسمها الحقيقي نورما جين سُميت عند ولادتها نورما جين بيكر وفقًا لشهادة التعميد، ووُلدت في الأول من يونيو 1926م في لوس أنجلوس، وماتت بها في 5 أغسطس 1962.

وكانت ستتجه في الأصل إلى مهنة عرض الأزياء، إلى أن وجدها هاورد هيوز وأقنعها بأن توقع عقدها الأول مع شركة أفلام فوكس للقرن العشرين في أغسطس 1946، واستطاعت في بداية الخمسينيات أن تصبح نجمة هوليودية ورمزًا جنسيًا. شملت نجاحاتها الكبرى أفلام «الرجال يفضلون الشقراوات»، «سنة الحكة السابعة»، وأيضًا «البعض يفضلونها ساخنة»، والذي رشحها لجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثلة كوميدية في عام 1960م.

ورغم تلك الشهرة الكبيرة ، فقد فشلت مونرو في حياتها الشخصية، ولم تحقق لها مهنتها الرضا النفسي ، وقد أثارت وفاتها العديد من الاحتمالات والظنون (انتحار، جرعة زائدة من المهدئات، أو اغتيال سياسي)، ما ساهم في تقوية مركزها كرمز ثقافي.

وفى عام 2021 من نفس اليوم والشهرأيضا  توفيت فتحية طنطاوي، وهى ممثلة مصرية.

ترشيحاتنا