2 أغسطس .. العراق تغزو الكويت ووفاة أحمد زويل

غزو الكويت صورة ارشيفية
غزو الكويت صورة ارشيفية

أغسطس هو الشهر الثامن حسب التقويم الغريغوري، ويحتوي هذا الشهر على 31 يوما ، ويسمى هذا الشهر آب في بلاد الشام والعراق، وأوت في تونس والجزائر، وغشت في المغرب، وأغشت في موريتانيا ، ويشتق اسم هذا الشهر من اسم الإمبراطور الروماني أغسطس ، وهو يوافق برج الأسد، الذي يمثل القوة والنار، في ترتيب الأبراج ، وفى أغسطس العديد من الأحداث المهمة ومنها :
216 ق.م. - انتصار الجيش القرطاجي بقيادة حنبعل على الجيش الروماني في معركة كاناي.
1798 - انتصار الأسطول البريطاني على الأسطول الفرنسي في معركة أبي قير البحرية، ضمن معارك الحملة الفرنسية على مصر.
1934 - أدولف هتلر يصبح قائداً لألمانيا.
1956 - البرلمان الفرنسي يعلن معارضته لقيام مصر بتأميم قناة السويس وانضمت فرنسا بذلك إلى المملكة المتحدة وإسرائيل.
1990 - القوات المسلحة العراقية تغزو الكويت وتحتلها لفترة 7 أشهر ، حيث شن الجيش العراقي هجوما على الكويت في 11 محرم 1411هـ /2 أغسطس 1990 واستغرقت العملية العسكرية يومين وانتهت بإستيلاء القوات العراقية على كامل الأراضي الكويتية في 4 أغسطس ثم شكلت حكومة صورية برئاسة العقيد علاء حسين خلال 4 - 8 أغسطس تحت اسم جمهورية الكويت ثم أعلنت الحكومة العراقية يوم 9 أغسطس 1990، ضم الكويت للعراق وإلغاء جميع السفارات الدولية في الكويت.
2009 - الحكم على نائب رئيس الوزراء العراقي الأسبق طارق عزيز بالسجن سبع سنوات لدوره في التهجير القسري للأكراد أثناء فترة حكم الرئيس صدام حسين.
2012 - الإعلان عن تشكيل الحكومة المصرية الأولى بعد انتخاب محمد مرسي برئاسة هشام قنديل.
 
فى 2 أغسطس ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها الفنان رشدي أباظة، ممثل مصري ، حيث ولد سنة 1926 وتوفى 27 يوليو 1980 ، وهومن أسرة الأباظية المصرية المعروفة، وأمه من أصول إيطالية ، وقد اكتسبت عائلة أباظة هذا اللقب من جنسية أمهم زوجة الشيخ العايد التي كانت من إقليم أباظيا (أبخازيا).
 
وفى 2 أغسطس توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها محمد فرح عيديد، رئيس الصومال وقد توفى سنة 1996 ، وأيضا توفى فى نفس التاريخ لكن عام 2016 أحمد زويل، عالم كيميائي مصري حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 ، هو أحمد حسن زويل مواليد 26 فبراير 1946 ، بمدينة دمنهور، محافظة البحيرة، وفي سن 4 سنوات انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ حيث نشأ وتلقّى تعليمه الأساسي هناك. التحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة، وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيدًا بالكلية، ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء. سافر إلى الولايات المتحدة لمواصلة دراسته في منحة دراسية، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر. ثم عمل باحثا في جامعة كاليفورنيا، بركلي (1974-1976). ثم انتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا منذ 1976، وهي من أكبر الجامعات العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية. حصل على الجنسية الأمريكية عام 1982. تدرَّج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح أستاذًا رئيسيًّا لعلم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي جامعي في الولايات المتحدة الأمريكية خلفًا للينوس باولنغ الذي حصل على جائزة نوبل مرتين؛ الأولى في الكيمياء والثانية في السلام العالمي. حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو، إذ اخترع ميكروسكوب يُصوِّر أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية، وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية، ويُعدُّ هو رائد علم كيمياء الفيمتو، ولقب بـ«أبي كيمياء الفيمتو»، وهو أستاذ الكيمياء وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية ، توفي في عام 2016.
 
 

ترشيحاتنا