الأسطول الإنجليزي يقصف الإسكندرية ويدمر قلاعها.. حدث فى 11 يوليو

الأسطول الإنجليزي يقصف الإسكندرية ويدمر قلاعها
الأسطول الإنجليزي يقصف الإسكندرية ويدمر قلاعها

 

يوليو هو الشهر السابع في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الإثني عشر شهراً التي يتكوّن منها التقويم الجريجوري ويتكون الشهر من 31 يوم ،  يسمى تمّوز في بلاد الشام والعراق، وأحياناً يُولْيَه في مصر، وجويلية في تونس والجزائر، وبالمغرب يوليوز ويوليه بموريتانيا. فلكياً، يبدأ يوليو عندما تكون الشمس في برج السرطان وينتهي في برج الأسد ، وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج العقرب وتنتهي في برج السرطان.

و تم تسمية الشهر على اسم يوليوس قيصر، وقد تم تسميته أيضا لأنه الشهر الذي ولد فيه يوليوس ، ونظراً لأصل اسم الشهر فقد كان ينطق "Julie" للمتحدثين بالإنجليزية حتى القرن الثامن عشر.

1882 - الأسطول الإنجليزي يقصف الإسكندرية ويدمر قلاعها، وواصل الأسطول القصف في اليوم التالي فاضطرت المدينة إلى التسليم ورفع الأعلام البيضاء، واضطر أحمد عرابي إلى الانسحاب بقواته إلى كفر الدوار وإعادة تنظيم جيشه.

1924 - ثورة شعبية في مدينة دلهي قام بها مسلمون وهندوس ضد الاحتلال البريطاني.

1927 - وقع زلزال مركزه شمال البحر الميت ، الحق اضرارا في القدس ونابلس واريحا واللد والرملة ، وأدى لمقتل 285 شخص.

1948 - (5 رمضان 1367هـ) حدثت مذبحة اللد حيث قام اليهود الصهاينة يقتلون ما يقارب 426 فلسطيني في مدينة اللد التي احتلتها مع مدينة الرملة.

1987 - الأمم المتحدة تعلن أن عدد سكان الكرة الأرضية بلغ 5 مليارات نسمة وذلك حسب تقديراتها.

1991 - سقوط طائرة تابعة الخطوط الجوية النيجيرية من الرحلة الخطوط الجوية النيجيرية الرحلة 2120 بالقرب من مدينة جدة في المملكة العربية السعودية وتسفر عن مصرع 261 شخص.

1995 - وحدات من الجيش الصربي تحت قيادة الجنرال راتكو ملاديتش ترتكب مجزرة بحق مسلمي البوسنة بمدينة سربرنيتسا أدت إلى مقتل آلاف المدنيين العزل.

2018 - علماء يكتشفون أدوات حجرية يعود تاريخها لـ2.1 مليون سنة في موقع شانغشن الأثري في الصين وهي أقدم دليل على تواجد أشباه البشر خارج أفريقيا.

2022 - ناسا تكشف عن أول صورة حقل عميق التقطها مقراب جيمس ويب الفضائي وتُعَد أعمق وأدق صورة التقطت للكون في تاريخ البشرية.

أشهر مواليد 11 يناير

1934 - جورجو أرماني، مصمم أزياء إيطالي.

1966 - الشاب مامي، مغني جزائري.

أشهر وفيات 11 يناير

1905 – الأمام محمد عبده، عالم مسلم مصري.

2012 - سلامة أحمد سلامة، صحفي مصري.

ترشيحاتنا