دراسة تؤكد: نقص فيتامين «د» يتسبب في الإصابة بأمراض القلب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

فيتامين د هو عنصر غذائي أساسي يشارك في العديد من العمليات البيولوجية، وأبرزها مساعدة الجسم على امتصاص المعادن، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم ، ويمكن الحصول على فيتامين "د" عن طريق أنواع معينة من الأطعمة أو عن طريق المكملات الغذائية، التي يحددها الأطباء ، كما يمكن الحصول عليه ايضا من أشعة الشمس.

ومؤخرا كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون أستراليون عن دور الفيتامين “د” في الحدّ من أمراض القلب والأوعية الدموية ،و قال يو مينغ ني، طبيب القلب في معهد ميموريال كير للقلب والأوعية الدموية في مركز أورانج كوست الطبي في فاونتن فالي بكاليفورنيا: “عند مراجعة هذه الدراسة، نستنتج أنه قد يكون هناك اتجاه نحو فائدة مكملات فيتامين (د) للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، لا سيما فيما يتعلق بالوقاية من النوبات القلبية”.

وقال الفريق البحثي في دراستهم 21315 شخصًا من كبار السن، تراوحت أعمارهم بين 60 و84 عامًا، على مدى خمسة أعوام، وهي الفئة العمرية الأكثرُ عرضةً للإصابة بأمراض القلب.

وتابع الباحثون، إنه من بين المشاركين الذين تناولوا فيتامين “د” مرة واحدة شهريًا لمدة خمسة أعوام على شكل 60000 وحدة، كانت حوادث النوبات القلبية أقل بنسبة 19 في المئة مقارنةً بمجموعة الدواء الوهمي.

وكانت قد توصلت دراسة حديثة أجراها باحثون من مستشفى بريجهام منذ عدة شهور إلى أن استجابة الجسم لفيتامين د تختلف مع اختلاف وزن الشخص، حيث وجد الباحثون أنه كلما ارتفع مؤشر كتلة الجسم، قلت استجابة الجسم لمكملات فيتامين د، مما قد يفسر بعض الاختلافات الملحوظة في فعالية مكملات فيتامين د حسب حالة السمنة لدى الشخص.

ترشيحاتنا