العيد في القرية.. رحلة صلة الأرحام

أرشيفية
أرشيفية

 

صلة الأرحام واحدة من أهم الطقوس والعادات التي تتميز بها الأعياد ، والأهم من هذا أنها مما أمرنا به الله تعالى، لهذا نجد الكثير من أبناء المدن يتجهون للهجرة العكسية في المواسم والأعياد، بعدما جاءوا بحثا عن باب رزق في المدينة، يعودون لمسقط رأسهم وجذورهم في القرى والنجوع، للاحتفال بالأعياد والمناسبات وسط الأهل والأقارب، والكثير منهم يهرعون حيث الهدوء والسكينة بعيدا عن ضوضاء وصخب وزحام العاصمة.

محمود كمال موظف مقيم في القاهرة، اعتاد أن يذهب في أغلب الأعياد إلى بلدته بإحدى قرى محافظة المنوفية، حيث مسقط رأسه وأبيه وأجداده، مؤكداً أن العيد في القرية وسط الهدوء والأراضي الزراعية يختلف تماما عن العيد فى المدينة، قائلا "العيد في البلد طعمه مختلف، المدينة فيها مظاهر إحتفال أكثر، إلا أن عادات القرية تجعل العيد بها مميز".

مؤكداً أن فرحة أطفاله بقضاء أيام العيد مع أقاربهم وأهلهم لا تقدر، قائلا "البلد دي مصنع الذكريات وسط العائلة واللمة الحلوة"، مشيرا إلى أن ظروف الحياة ومشاغلها قد تضطره لعدم الذهاب لبلده أوقات طويلة، إلا أن العيد لايمكن ان يقضيه بعيدا عن المنزل الذى ولد وكبر به.

ويؤكد جمال عبد الحميد أنه رغم مشقة ومعاناة السفر من القاهرة حيث سكنه إلى بلدته فى محافظة سوهاج بالصعيد إلا أنه لا يمكنه قضاء العيد بعيدا عن أهله وجذوره في الصعيد، قائلا "مااقدرش أغيب في العيد بالذات عن أمي، دي بتستناني انا وبنتي اكتر ما بتستني العيد"، مؤكدا أنه لايشعر بالعيد إلا وسط أهله، خاصة وأن كل من هو متغرب لظروف الحياة والمعيشة يحن دائما لأصله وأهله فيهتم بقضاء العيد وسط العائلة.

منال محمدي من إحدى قرى محافظة الشرقية أنها تزوجت ابن عمها وانتقلا معا للعيش في الجيزة حيث عمل الزوج، أشارت إلى أنها منذ تزوجت من ٢٠ عاما وهى تقضى كل الأعياد والمناسبات فى بلدتهم ، حيث أهلها وزوجها، وتؤكد "احنا مانقدرش نعيد ولا بنحس بطعم أو معنى أى إحتفال أو مناسبة بعيد عن أهلنا وأصولنا والبلد اللى اتولدنا واتربينا أنا وجوزي فيها".

مستكملة "ولكن للأسف الأولاد بعدما كبرو أصبحوا يميلون للاحتفال بالعيد مع أصدقائهم وجيرانهم، إلا انني وأبوهم لايمكننا قضاء العيد بعيد عن القرية، خاصة أنها تكون فرصة لصلة الأرحام وزيارة الأقارب الذين تمنعنا ظروف المعيشة وتحول بيننا وبين رؤيتهم سوى في الأعياد والمناسبات".

"دي عادة ربنا ما يقطعها..وطول ما انا عايش مش هعيد غير في بلدي "هذا ما أكده منتصر عبدالله أحد أبناء المنصورة ويعمل فى المعمار والبناء، مضيفا أن الأعياد والمناسبات فرصة لتجمع العائلة في ظل انشغال الجميع طوال الوقت بالسعي وراء الرزق ولقمة العيش، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية التى يعيشها الجميع.

ترشيحاتنا