فى ثانى أيام التشريق .. بيعة العقبة الأولى والثانية و إغتيال عثمان بن عفان

مقبرة عثمان بن عفان
مقبرة عثمان بن عفان

 

يوم 12 من ذى الحجة هو اليوم الأول من أيام التشريق الثلاثة وثالث أيام عيد الأضحى ، و أيام التشريق هي الأيام الثلاثة بعد يوم النحر، وهي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة ، وهي أيام أكل وشرب وذكر لله، وبغروب شمس اليوم الثالث عشر ينتهي عيد الأضحى والحج وذبح الأضحية واليوم الثانى من أيام التشريق حدث فيه العديد من الأحداث المهمة ومنها.

1 ق.هـ - حدوث بيعة العقبة الأولى بين النبي محمد وبين نفر ممن أسلم من أهل يثرب لا يزيدون عن اثني عشر رجلًا. وطلبوا منه أن يرسل معهم تلميذه مصعب بن عمير ليعلمهم القرآن.

- حدوث بيعة العقبة الثانية بين الرسول وبين واحد وسبعين ـ أو ثلاثة وسبعين ـ رجلًا من المسلمين من أهل يثرب منهم أسعد بن زرارة، والبراء بن معرور، وأبو الهيثم بن التيهان، وسعد بن الربيع، وعبد الله بن رواحة، وعبد الله بن عمرو بن حرام والد جابر بن عبد الله الأنصاري، وغيرهم، وحضرت معهم امرأتان، فبايعوا النبي على أن يمنعوه مما يمنعون منه أنفسهم وأهليهم ، وكفلهم على ذلك اثنا عشر نقيبًا منهم. وبعد أن تمت مراسم البيعة، وعدهم الرسول أنه سيهاجر إليهم في الوقت المناسب، ثم تفرق الجمع، وعادوا إلى رحالهم، وكان ذلك قبل 3 أشهر فقط من الهجرة النبوية.

35 هـ - اغتيال الخليفة عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين في بيته.

502 هـ - الصليبيون ينجحون في الاستيلاء على ميناء طرابلس على ساحل الشام.

876 هـ - محمد الفاتح يستولي على قلعة وجزيرة «آغريبوز» التي كانت البندقية تسيطر عليها لمدة 260 عامًا، وذلك بعد حصار استمر 17 يومًا ، وولّد سقوط هذه الجزيرة أحزانًا كبيرة في أوروبا لا تقل عن سقوط القسطنطينية؛ نظرًا لأن سيطرة العثمانيين عليها أتاحت لهم سيطرة كبيرة على سواحل البحر المتوسط.

ومن أشهر مواليد ثانى أيام التشريق

1290 هـ - أحمد إبراهيم بك، فقيه وحقوقي وأكاديمي مصري.

1305 هـ - محمد حسين هيكل، مفكر وشاعر مصري.

1330 هـ - عبد العزيز بن باز، شيخ دين سعودي ورئيس هيئة كبار العلماء ومفتي عام السعودية سابقًا.

ومن أشهر وفيات ثانى أيام التشريق

35 هـ - عثمان بن عفان، ثالث الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة.

136 هـ - أبو العباس السفاح، أول الخلفاء العباسيين.

390 هـ - المعافى بن زكريا النهرواني، قاض وأديب وفقيه مسلم.

1361 هـ - عبد الحسين إبراهيم صادق، عالم مسلم شيعي اثنا عشري.

1394 هـ - أحمد إسماعيل علي، القائد العام للقوات المسلحة ووزير الحربية المصري.

ترشيحاتنا