بعد اختفائها 40 سنة.. «نكهة الدموع» تعود بـ 1.6مليون يورو

لوحة "نكهة الدموع"
لوحة "نكهة الدموع"

 

رينيه فرانسوا غِزلان ماجريت ( مولود فى 21 نوفمبر،1898 -  وتوفى فى 15 أغسطس،1967) فنان سريالي بلجيكي ، أصبح مشهورا نظرا لأعماله الفنيّة المتمثلة في عدد من الصّور الذكية والمثيرة للفكر ، وكان الهدف المقصود من أعماله هو تحدي تصورات المراقبين والمتابعين حول مفهوم الواقع واجبار مشاهدي لوحاته لكي يصبحوا شديدي الحساسية تجاه ما يحيط بهم ، و تم افتتاح متحف ماجريت للجمهور في 30 مايو 2009 في مدينة بروكسل، في مبنى مكون من خمسة طوابق من طراز العمارة الكلاسيكية الحديثة، كان يشغل سابقا أحد الفنادقة في ساحة رويال. ويعرض به نحو 200 لوحة ورسم ومنحوتة أصلية لماجريت.

ولوحة "نكهة الدموع" هى أحدى أبداعاته والتى عرضت مؤخرا فى مزاد علني للفن الانطباعي والحديث في فرنسا، وقد بيعت اللوحة بحوالي 1.6مليون يورو ، وتنحدر اللوحة الفريدة من مجموعة مقتنيات الرسام الفرنسي بيار آندريا، وتم شراؤها قبل 40 سنة، لكنها اختفت عن الأنظار منذ ذلك الوقت وحتى عملية عرضها للبيع الحالية.

وقبل المزاد على تلك اللوحة بشهر وتحديا فى مايو الماضى كشفت دار المزادات "سوذبيز" بيعت لوحة "جزيرة في بحيرة أتيرسي" للرسام النمساوي الشهير جوستاف كليمت بأكثر من 50 مليون دولار في مزادات الربيع السنوية بنيويورك ، وأن هذه اللوحة التي تُعرَض للمرة الأولى تعود إلى أوائل القرن العشرين .

وذهب هذا العمل الفني الفريد إلى هاو في اليابان مقابل 53.2 مليون دولار ، كما بيعت في  المزاد نفسه لوحة "إمبراطورية الضوء" للسريالي البلجيكي رينيه ماجريت بمبلغ 42.3 مليون دولار.

ترشيحاتنا