انتشار الطاعون في الكويت وراح ضحيته آلاف الكويتيين  ..حدث فى 15 يونيو

حدث فى 15 يونيو
حدث فى 15 يونيو

 

 

يونيو هو الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة شهور التي تتكون من 30 يوم، يسمى في العراق وبلاد الشام حزيران، وأحياناً في مصر يونْيَه، وفي تونس والجزائر جوان ، ويبدأ عندما تكون الشمس في برج الجوزاء وينتهي في برج السرطان وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الثور وتنتهى في برج الجوزاء ، وتم تسمية الشهر طبقا للآلهة الرومانية جونو, زوجة جوبيتر.

شهر يونيو هو أحد شهرين يحدث فيهما انقلاب الشمس (الشهر الآخر هو ديسمبر)، وفي هذا الشهر يتحول مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي نحو الشمس مما يعني أن 20 يونيو أو 21 يونيو هو  الانقلاب الصيفي الشمالي والانقلاب الشتوي الجنوبي. هذا يعني أن هذا التاريخ سيكون له أكثر ضوء نهار في أي يوم في نصف الكرة الشمالي والأقل في نصف الكرة الجنوبي. هناك 24 ساعة من ضوء النهار في القطب الشمالي و 24 ساعة من الظلام في القطب الجنوبي وفى شهريونيو العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1389 - وقوع معركة قوصوة التي انتصر فيها السلطان العثماني مراد الأول على الجيش الصربي والتي مكنت العثمانيين من السيطرة على البلقان.

1805 - بدء الحملة البريطانية الأولى على القواسم في الخليج العربي.

1831 - انتشار وباء الطاعون في الكويت الذي ذهب ضحيته الآلاف من الكويتيين.

1904 - نشوب معركة البكيرية بين عبد العزيز آل سعود أمير نجد وأمير حائل عبد العزيز المتعب الرشيد انتهت بانتصار ابن سعود.

1923 - رئيس الاتحاد السوري صبحي بركات يصدر مرسوماً بتأسيس الجامعة السورية في دمشق، والمؤلفة من معهد الحقوق ومدرسة الطب والمجمع العلمي العربي ودار الآثار العربية.

1957 - المملكة المتحدة تفجر أول قنبلة هيدروجينية لها.

أعلن الرئيس االمعزول محمد مرسي قطع العلاقات مع سوريا وإغلاق سفارتها في مصر، وسحب القائم بالأعمال المصري من دمشق. كما دعا إلى فرض منطقة حظر جوي فوق سوريا ولوّح بتدخل الجيش المصري في سوريا.

2014 - الجيش السوري يستعيد السيطرة على بلدة كسب والمعبر الحدودي القريب منها وذلك بعد حوالي 3 أشهر من سيطرة مقاتلي المعارضة عليها.

أشهر مواليد 15 يونيو

1479 - ليزا ديل جوكوندو، صاحبة لوحة موناليزا.

1961 - هالة صدقي، ممثلة مصرية.

1992 - محمد صلاح، لاعب كرة قدم مصري.

أشهر وفيات 15 يونيو

1902 - عبد الرحمن الكواكبي، مفكر قومي عربي وصحافي سوري.

1991 - الشيخ عبد الله المبارك الصباح، نائب حاكم الكويت من عام 1950 حتى عام 1961.

2009 - النبوي إسماعيل، وزير داخلية مصر.

2014 - فتحية العسال، كاتبة مصرية.

ترشيحاتنا