جمال عبد الناصر يعلن تنحيه عن رئاسة الجمهورية ..  حدث فى 9 يونيو

جمال عبد الناصر يعلن تنحيه عن رئاسة الجمهورية
جمال عبد الناصر يعلن تنحيه عن رئاسة الجمهورية

 

يونيو هو الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة شهور التي تتكون من 30 يوم، يسمى في العراق وبلاد الشام حزيران، وأحياناً في مصر يونْيَه، وفي تونس والجزائر جوان ، ويبدأ عندما تكون الشمس في برج الجوزاء وينتهي في برج السرطان وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الثور وتنتهى في برج الجوزاء ، وتم تسمية الشهر طبقا للآلهة الرومانية جونو, زوجة جوبيتر.

شهر يونيو هو أحد شهرين يحدث فيهما انقلاب الشمس (الشهر الآخر هو ديسمبر)، وفي هذا الشهر يتحول مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي نحو الشمس مما يعني أن 20 يونيو أو 21 يونيو هو  الانقلاب الصيفي الشمالي والانقلاب الشتوي الجنوبي. هذا يعني أن هذا التاريخ سيكون له أكثر ضوء نهار في أي يوم في نصف الكرة الشمالي والأقل في نصف الكرة الجنوبي. هناك 24 ساعة من ضوء النهار في القطب الشمالي و 24 ساعة من الظلام في القطب الجنوبي وفى شهريونيو العديد من الأحداث المهمة ومنها :

641 - المسلمون بقيادة عمرو بن العاص يتمكنون من القضاء على آخر معاقل الروم في الإسكندرية وذلك بعد نحو عام من فتح أغلب مناطق مصر وخاصّةً حصن بابليون الذي كان يشكل عاصمة الحكم الرومي في مصر.

1928 - بداية البث التلفزيوني المنتظم من مدينة نيويورك لمدة ساعتين في اليوم وثلاث مرات في الأسبوع.

1965 - بداية ثورة ظفار في عُمان.

1967 - الرئيس جمال عبد الناصر يعلن للشعب تنحيه عن رئاسة الجمهورية وذلك بسبب الهزيمة في حرب الأيام الستة.

- السلطات الإسرئيلية تهدم حي المغاربة بمدينة القدس.

1982 - طائرات القوات الجوية الإسرائيلية تشن هجوم جوي كثيف على مواقع الدفاعي الجوي السوري في البقاع اللبناني وتدمر معظمها وذلك في إطار الحرب التي تشنها على لبنان.

1989 - عودة العلاقات الدبلوماسية بين مصر ولبنان.

1999 - الأميرة رانيا العبد الله تتوج ملكة على المملكة الأردنية الهاشمية وذلك في يوم احتفال الملك عبد الله الثاني بتتويجه على العرش.

أشهر مواليد 9 يونيو

1944 - زيزي البدراوي، ممثلة مصرية.

1963 - جوني ديب، ممثل أمريكي.

أشهر وفيات 9 يونيو

1870 - تشارلز ديكنز، روائي بريطاني.

2005 - عبد الله محمود، ممثل مصري.

ترشيحاتنا