( فطارك كله لوحدك وعشاك أهديه لعدوك ) .. كلام يؤكد على أهمية وجبة الأفطار

أهمية وجبة الأفطار
أهمية وجبة الأفطار

 

 

وجبة الفطور الصباحي، تعتبر من أهم الوجبات خلال اليوم، لأنها تمد الجسم بالطاقة الضرورية وتحافظ على توازن السكر في الدم ، والجسم والدماغ يحتاجان إلى الطاقة لكي يبدأ المرء نهاره مفعماً بالحيوية ، ويقول المثل الشعبى السائد "افطر كالملك وتغدى كالأمير وتعشى كالفقير"، و يدل هذا المثل الشعبي على أهمية وجبة الفطور، ولدى الشعب الفرنسى مقوله مهمة عن وجبة الفطور وهى ( فطارك كله لوحدك ، وغداك كله أنت وصاحبك ، وعشاك أهديه لعدوك ) وكما هو معروف عن الشعب الفرنسى بأنه يهتم بصحته وبجمال وتنسيق جسمه وكما يقولون ( عود فرنساوى ).

وأظهرت دراسات متعددة أن الذين يحرصون على تناول الفطور يتمتعون بصحة أفضل، وغالبا لا يعانون من السمنة، و هذا يقلل من خطر إصابتهم بأمراض مزمنة، ولذلك يشدد خبراء الصحة على ضرورة تناول الفطور، علما أن هذه الدراسات، غالبا ما تكون قائمة على المراقبة والمشاهدة، ومن غير الممكن تأكيد أضرارها.

و بحسب ما نشره موقع "ديلي ميل" البريطاني مؤخراً فقد أظهرت دراسة أهمية تناول وجبة فطور غنية بالسعرات الحرارية لتعزيز صحة القلب، حيث كشف باحثون يونانيون عن وجود علاقة بين تناول 400 سعرة حرارية على الأقل في الصباح وتخفيض مستوى تراكم الترسبات في الشرايين، الذي يعتبر السبب الرئيسي لأمراض القلب ، وأشاروا جميعهم إلى أن منتجات الألبان والحبوب والخبز هي الأطعمة الرئيسية التي ينصح بتناولها على الفطور، حيث انخفضت نسبة تراكم الترسبات في الشرايين لديهم بشكل ملحوظ بالمقارنة مع الأشخاص الذين تناولوا وجبة فطور منخفضة السعرات الحرارية لكن فى نفس الوقت أكدت دراسة إسبانية على أن تناول أطعمة غير صحية في هذه الوجبة الصباحية يؤثر بشكل دائم على صحة القلب والأوعية الدموية.

وبالرغم من حب الناس للفاكهة وخاصة الموز وهم يعتبرون هذه الثمرة مصدرا للطاقة قبل بداية يومهم ، إلا أن دراسات حديثة أكدت على ضرورة استبعاده من الأفطار، حيث أكد خبراء التغذية أن تناول الموز على الإفطار مضر للصحة، لأنه يعمل على ارتفاع السكر في الدم .

 ووفق كلام خبير التغذية البريطاني د. داريل غيفور عبر موقعه المتخصص على الانترنت BYRDIE حيث حزر من تناول الموز صباحا، واصفا اياه بأنه أسوأ شيء يمكن إضافته لوجبة الفطور على الإطلاق، لأن مشكلة الموز تكمن في عناصره الغنية بالبوتاسيوم، وكذلك الألياف والمغنيسيوم التي لا يمكن للجسم امتصاصها لو أكلت هذه الثمرة لوحدها، بل إنها تحتاج إلى الدهون من أجل تمكن الجسم للاستفادة منها، ودون هذه الدهون فإن تناول الموز مجردا وخاصة في الصباح يفقده من مزاياه الصحية ويحوله لمصدر للسكريات فقط.

وأكد داريل على أن الموز يتخمر أثناء عملية الهضم ويتحول إلى مادة مماثلة للكحول، وهو ما يساهم في إظهار الحموضة في الجسم أثناء هضمه، وهو ما يمكن أن يحفز لحدوث التهابات داخل الجسم وتعزيز ظروف هشاشة العظام أو النقرس في الجسم.

وللأسف الكثير لا يتناولون وجبة الإفطار، متعللين بضيق الوقت أو عدم الإحساس بالجوع في بداية اليوم واحيانا الرغبة في تخفيض الوزن، ولكن ما لا يعرفه البعض أن تجاهل وجبة الإفطار، قد تكون كارثة صحية ، خلصت دراسة حديثة وحسب وكالة "رويترز" نقلا عن مجلة طب القلب الأمريكي ، أن تجاهل تناول وجبة الإفطار قد يُضاعف من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين، الذي يمكن أن يكون قاتلا.

ترشيحاتنا