انتهاء العمل في المرحلة الأولى من السد العالي .. حدث فى 16 مايو

انتهاء العمل في المرحلة الأولى من السد العالي
انتهاء العمل في المرحلة الأولى من السد العالي

 

مايو هو الشهر الخامس في السنة في التقويم الجريغوري وأحد السبعة شهور التي تتكوّن من 31 يوم في التقويم الجريجوري ،و يسمى مايس و أيار في الهلال الخصيب ويسمى ماي في المغرب، تونس و‌الجزائر.

يبدأ مايو (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الثور وينتهي في برج الجوزاء. و‌فلكياً عندما تبدأ الشمس في برج الحمل وتنتهى في برج الثور.

وجاء اسم هذا الشهر من اسم الآلهة مايا اليونانية، والتي كانت تتطابق مع آلهة الخصب الرومانية بونا ديا والتي كان يجر الاحتفال بها في شهر مايو.

وفي التقويم الياباني يسمى ساتسوكي ، وهو اسم شهير للإناث في اليابان وهناك ظاهرة تعرف باسم «مرض مايو» في اليابان حيث يسأم الطلبة أو الموظّفون من مدارسهم أو أعمالهم لأن السنة الدراسية و‌المالية في اليابان تبدأ في 1 أبريل ، و 1 مايوعيد عيد للعمال فى الكثير من البلدان ، وهوالشهر الوحيد الذي لم يمت فيه أي من الرؤساء الأمريكان ومايوفيه العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1916 - إبرام اتفاقية سايكس بيكو بين فرنسا والمملكة المتحدة وذلك لتحديد مناطق النفوذ في غرب آسيا بعد تهاوي الدولة العثمانية.

1964 - احتفالات بانتهاء العمل في المرحلة الأولى من السد العالي في مصر.

1988 - عودة العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب بعد قطيعة دامت 12 سنة.

1989 - اغتيال مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ حسن خالد وذلك بتفجير سيارته.

1993 - انتخاب سليمان ديميريل رئيسًا لتركيا.

1999 - أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يصدر مرسومًا أميريًا بإعطاء المرأة حق الترشيح والانتخاب في الكويت وذلك أثناء فترة حل مجلس الأمة والتحضير للانتخابات الجديدة، وقد أسقط مجلس الأمة هذا المرسوم بعد إجراء الانتخابات.

2014 - اندلاع اشتباكات في مدينة بنغازي بين قوات من الجيش الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر و مجموعات مناصرة لتنظيم أنصار الشريعة فيما عرف لاحقاً بـعملية الكرامة.

2015 - محكمة مصرية تصدر حكما بالإعدام على محمد مرسي الرئيس المصري المعزول و150 شخصاً من أفراد جماعة الإخوان المسلمين.

أشهر مواليد 16 مايو

1885 - منيرة المهدية، فنانة مصرية.

1900 - عامر السيد عثمان، شيخ عموم المقارئ المصرية.

1942 - ياسر العظمة، ممثل سوري.

1983 - نانسي عجرم، مغنية لبنانية.

أشهر وفيات 16 مايو

1926 - السلطان محمد السادس، سلطان عثماني.

1989 - الشيخ حسن خالد، مفتي الجمهورية اللبنانية.

ترشيحاتنا