أخر الأخبار

غدا .. صاحب عرش بريطانيا الأصلى مدعو لحفل الجرم السماوي لتتويج تشارلز

الملك تشارلز
الملك تشارلز

 

غدا السبت 6 مايو 2023 وفي كنيسة وستمنستر أبي في لندن وفى حفل أطلق عليها الاسم الرمزي عملية الجرم السماوي الذهبي سيتم تتويج الملك تشارلز الثالث ملكا لأنجلترا بعد وفاة الملكة اليزابيث الثانية ، و كما يتم تتويج الملكة القرينة كاميلا.

و حفل التتويج هو احتفال ديني رمزي يتم من خلاله تتويج الملك وفى الأحتفال يتم وضع التاج على رأسه ،ويُضفي حفل التتويج الطابع الرسمي على دور الملك كرئيس لكنيسة إنجلترا، ويؤشر على تغير ألقابه وسلطاته.

وأعلن قصر باكنجهام عن أنشطة مختلفة لعطلة نهاية الأسبوع، بما في ذلك حفلة موسيقية وعرض ليزري في قلعة وندسور يوم الأحد 7 مايو المقبل ، وستظل الحانات والنوادي والبارات في جميع أنحاء إنجلترا وويلز مفتوحة لمدة ساعتين إضافيتين يومي الجمعة والسبت من عطلة نهاية أسبوع التتويج .

وبالإضافة إلى العائلة المالكة، سيشمل الحاضرون رئيس الوزراء وممثلين عن مجلسي البرلمان ورؤساء الدول وأفراد العائلات المالكة الأخرى من جميع أنحاء العالم ، وخلال التتويج يُشاهد للمرة الأولى الأمير هاري مع العائلة المالكة منذ نشر مذكراته المفاجئة "البديل" في يناير الماضي لكن ميجان ستبقى في الولايات المتحدة مع طفليها

ظلت مراسم حفل التتويج على حالها منذ أكثر من ألف عام حيث يُعد الحفل البريطاني هو الحدث الوحيد المتبقي من نوعه في أوروبا ، ومن المتوقع أيضا أن يكون موكب التتويج أكثر تواضعا.

سيتم استخدام تاج الدولة الإمبراطوري ، والجرم السماوي الملكي، والصولجان المصور أعلى نعش الملكة الراحلة، خلال حفل التتويج

سيتوج الملك بتاج القديس إدوارد وهو من الذهب الخالص ويعود إلى القرن السابع عشر، وهو ثقيل بشكل استثنائي، ويستخدم فقط في لحظة التتويج.

ويحتوي هذا التاج على ألماسة كولينان 2 ، والتي تسمى أحيانا النجمة الثانية لأفريقيا والتي تم منحها لإدوارد السابع في عيد ميلاده السادس والستين من قبل حكومة ترانسفال، مستعمرة التاج البريطاني السابقة، في ما يعرف الآن بجنوب إفريقيا.

والحجر الكريم الآخر المثير للجدل هي ألماسة كوهينور، وكانت جزءا من تاج تتويج الملكة الأم، وتُعد أحد أكبر قطع الماس في العالم ، ولقد قدمت الهند وباكستان وأفغانستان وإيران مطالبات بها ، وأكد قصر باكنجهام أن كوهينور لن تظهر في حفل تتويج الملك تشارلز.

وبشكل منفصل، تم إطلاق حملة لتجنيد الآلاف من قارعي الأجراس للاحتفال بالتتويج في إطار برنامج "دقوا الأجراس من أجل الملك".

وفى تلك الأثناء طل علينا المؤرخ البريطانى مايكل جونز وهو باحث ومتخصص فى تاريخ القرون الوسطى ، حيث نشر أبحاثا تثير الجدل عن الوريث الشرعى لعرش بريطانيا وفق ما نقلته الـ ( فرانس برس – AFP) ، حيث قال الباحث ان إدوارد لم يكن الوريث الحقيقي للعرش وكان يجب أن يكون خط الخلافة من جورج الأخ الأصغر لإدوارد دوق كلارنس، الجد المباشر لسايمن أبني هاستينجز.

و سايمن (48 عاما)، وهوأبن مزارع أسترالي، مدعوًا غير متوقع إلى حفل تتويج تشارلز الثالث، لكنه سيكون الوحيد بين الحضور في كنيسة ويستمينستر الذي يملك حججا لينازع الملك على لقبه ، حيث اكتشف جونز في كاتدرائية "روان" في فرنسا وثيقة تثبت في نظره أن الملك إدوارد الرابع (الذي حكم من 1461 إلى 1483 كان ابنًا غير شرعي  وأثارت هذه الفرضية جدلا كبيرا ، لذلك يؤكد الخبير في تاريخ القرون الوسطى، أن إدوارد لم يكن الوريث الحقيقي للعرش وكان يجب أن يكون خط الخلافة من جورج الأخ الأصغر لإدوارد دوق كلارنس، الجد المباشر لسايمن أبني هاستينجز.

وورث مايكل اللقب من والدته كونتيسة لودون الثالثة عشرة في 2002 ونقله عند وفاتها في 2012 إلى سايمن الكونت الخامس عشر، واعترافا بإرث العائلة، يحضر سايمن أبني هاستينجز الحفل مع 12 مدعوًا آخرين أثبتوا أن أجدادا لهم لعبوا دورا محددا في مراسم التتويج السابقة ، وكتب الكونت في تغريدة على تويتر أنه "يشعر بالسرور ويشرفه" الحضور لأنه طُلب منه أداء الدور نفسه الذي قام به أسلافه.

ويعيش الأسترالي سايمن في وانغاراتا في ولاية فيكتوريا (جنوب شرق أستراليا)، ويبدو أنه ليست لديه أي خطط للمطالبة بأي شيء ، وقال محاميه وسكرتيره الخاص أن سايمن كان دائما "مؤيدا مخلصا قويا" لكل من الملكة إليزابيث الثانية وابنها، مؤكدا: "في الواقع يتبادلون بطاقات أعياد ميلاهم أو عيد الميلاد كل عام".

ترشيحاتنا