أطعمة تمد الجسم بالماء خلال الصيام.. أبرزها السبانخ والبطيخ!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

خلال فترة الصيام، الإنسان يتوقف عن شرب الماء والطعام، وشرب الماء مهم جدا من بعد الإطار وحتى السحور، فالماء منظم لدرجة حرارة الجسم، ويساعد فى عملية الهضم، والتخلص من السموم فى الجسم، فضلا عن أدوار مهمة فى حياة الإنسان، ويفضل أيضا مع شرب الماء طوال الفترة من الإفطار حتى السحور، تناول أطعمة غنية بالماء، نتعرف عليها خلال السطور التالية..

 

لترين ماء
قالت آمال صبرى استشارى التغذية العلاجية إن التوقف عن شرب الماء خلال فترة الصيام لمدة تتجاوز 14 ساعة، يحتاج لتعويض ما فقده الجسم من سوائل خلال هذه الفترة، لذلك لابد من شرب لترين مياه على الأقل ما بين الإفطار وحتى السحور، لأن الصيام لساعات طويلة يؤدي لخلل في توازن السوائل في الجسم، والأفضل شرب الماء بكثرة، خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور لإعادة هذا التوازن، وفى حالة وجود صعوبة من قبل بعض الأشخاص فى شرب الماء بكثرة عليهم تعويض ذلك من خلال تناول أطعمة غنية بالماء.

 

أطعمة غنية بالماء
وأضافت استشارى التغذية العلاجية قائلة: "هناك أطعمة غنية بالماء يمكن اللجوء لها لتعويض مافقده الجسم من سوائل خلال فترة الصيام فى رمضان، منها، السبانخ والقرنبيط والكرفس والكوسا والخس و الجزر والخيار واللبن، والفجل، فهذه الأطعمة غنية بالماء، وغنية بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة، من معادن وفيتامينات وألياف، فمثلا الخيار والطماطم تتكون من حوالي 95 % من الماء، وبالتالي فإنها تساعد على تنظيم توازن السوائل في الجسم".

 

الشوربة
وأشارت صبرى إلى أهمية شرب الشوربة، لأنها تساعد على تعويض السوائل فى الجسم، فضلا عن أهمية تناول البطيخ، الأناناس، الفراولة، البرتقال، الخوخ، التفاح، الموز، المشمش، التوت، فكلها فواكه غنية بالماء، فالبطيخ يتكون من 90 % من الماء، والفراولة تتكون من 91 % من الماء، وتحتوي أيضا على البوتاسيوم.

 

وأكدت آمال صبرى استشارى التغذية العلاجية على أن شرب الماء مهم للغاية، فيحاول الشخص شرب الماء بقدر كافٍ مع تناول الأطعمة التى تساعد على مد الجسم بالماء، فالأطعمة والفواكه الغنية بالماء، لها دور كبير في حصول الجسم على حاجته من السوائل المفقودة أثناء فترة الصيام، وأيضا شرب الماء من الإفطار وحتى السحور.


وحذرت من شرب العصائر الصناعية الملونة المليئة بالسكر، وعدم إضافة الملح للأطعمة بشكل مبالغ فيه، أن الملح يساعد على رفع مستويات العطش.

 

اقرأ أيضا: صيام ذوي الهمم .. فرصة عظيمة للدمج المجتمعي

 
 

ترشيحاتنا