وصول عمر بن الخطاب الى الشام لأستلام مفاتيح بيت المقدس .. حدث فى 13 رمضان

بيت المقدس
بيت المقدس

 

شهرُ رَمَضَانَ هو الشهرُ التاسعُ في التقويم الهجري والذي يأتي بعد شهر شعبان، ويعتبر هذا الشهر مميزًا عند المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم الذي يُعدّ أحد أركان الإسلام، حيث يمتنع المسلمون في أيامه (الإ من كان له عُذرٌ مُباح) عن الطعام و‌الشراب وأيضًا عن مجموعة من المحظورات التي تبطل الصوم من الفجر وحتى غروب الشمس.

ويبدأ شهر رمضان عند الإعلان عن بداية الشهر القمري الجديد، وذلك إما بثبوت رؤية الهلال في اليوم 29 من شعبان، وعليه يكون اليوم القادم هو أول أيام رمضان، أو في حال عدم ثبوت رؤيته يكون اليوم القادم (اليوم 30) هو المتمم لشهر شعبان وبعده يكون أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يومًا، ينتهي أيضًا بثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر.

و لشهر رمضان مكانة خاصة في تراث وتاريخ المسلمين؛ ففيه بدأ نزول القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، وذلك كان في ليلة القدر من هذا الشهر، ثم نزل بعد ذلك في أوقات متفرقة في فترة نزول الوحي ويرتبط شهر رمضان أيضًا في الدول الإسلامية بالعديد من الشعائر الدينية مثل: صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الأواخر، وأيضًا العديد من العادات والتقاليد وهو شهر مليئ بالأحداث المهمة منها

15 هـ - وصول الخليفة عمر بن الخطاب إلى الشام ليستلم مفاتيح بيت المقدس من البطريرك صفرونيوس، بعد معارك ضارية لجنود الإسلام لفتح ديار الشام، وكتب عهدًا لأهلها يؤمن أرواحهم وأموالهم عرف باسم العهدة العمرية.

67 هـ - ظهور الطاعون وانتشاره في الحجاز، وسُمّي «الطاعون الجارف» لأنه كان يجرفُ من يتعرض له ولا يهرب منه وقد كان ذلك أيام حكم عبد الله بن الزبير للحجاز. كان إجمالي ما مات بذلك الطاعون حوالي مائتي ألف شخص منهم ثمانون ولدًا للصحابي أنس بن مالك.

250 هـ - الخليفة العباسي أحمد المستعين بالله يرسل جيشًا يقوده موسى بن بغا الكبير إلى حمص بعد أن كان أهلها قد وثبوا على الوالي وقتلوه في شهر رجب. وقد حاربهم ذلك الجيش وهزمهم وقتل الكثير من أهل حمص وأحرق المدينة وأسر جماعة من أهلها.

255 هـ - قام أهل بغداد والجنود فيها بحركة عصيان على السلطة العباسية، ففتحوا سجن بغداد، وأطلقوا سراح من فيه، ووثب الجنود على القادة، وكانت فتنة هائلة أسهب المؤرخ الطبري في شرح وقائعها.

484 هـ - إقامة أول صلاة جمعة بجامع الجيوش بجبل المقطم في القاهرة. بني هذا المسجد على يد بدر الجمالي والي عكا الذي استدعاه الخليفة المستنصر بالله الفاطمي أثر سوء الأحوال في مصر نتيجة ضائقة اقتصادية شديدة شهدت أيامًا سوداء عُرفت باسم «الشّدة العظمى».

1387 هـ - الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تصدر بلاغها العسكري الأول.

1396 هـ - منظمة التحرير الفلسطينية تأخذ وضع عضو كامل في جامعة الدول العربية.

1408 هـ - معمر القذافي يقود جرافة بنفسه ويهدم نقطة الحدود بين ليبيا وتونس.

1436 هـ - قوات الاحتلال الإسرائيلي تعترض أسطول الحرية 3 الذي يتجه إلى قطاع غزة وتقتاده لميناء أشدود بمن فيه.

- مقتل هشام بركات النائب العام المصري نتيجة انفجار سيارة ملغومة استهدفت موكبه في القاهرة.

أشهر مواليد 13 رمضان

1331 هـ - مناحيم بيجن، رئيس وزراء إسرائيل الأسبق.

1364 هـ - منير فخري عبد النور، سياسي مصري.

أشهر وفيات 13 رمضان

95 هـ - الحجاج بن يوسف الثقفي، قائد أموي ووالي الكوفة.

272 هـ - ابن ماجة، صاحب سنن ابن ماجه أحد كتب الصحاح الستة.

1265 هـ - محمد علي باشا، والي مصر ومؤسس الأسرة العلوية.

1364 هـ - مصطفى المراغي، شيخ من شيوخ جامع الأزهر.

1381 هـ - صلاح سالم، أحد أعضاء حركة الضباط الأحرار.

1428 هـ - حيدر عبد الشافي، طبيب وسياسي فلسطيني وكبير المفاوضين الفلسطينيين السابق.

ترشيحاتنا