أولها الليلة ..7 ظواهر فلكية غريبة ومثيرة فى رمضان هذا العام

 ظواهر فلكية غريبة ومثيرة فى رمضان هذا العام
ظواهر فلكية غريبة ومثيرة فى رمضان هذا العام

 

رمضان هذا العام ستكون فيه العديد من الظواهرالفلكية الملفتة ما بين المغرب والفجروأولى هذه الظواهر سترصد اليوم 24 مارس الجاري بعد أذان المغرب مباشرة ولمدة حوالي ساعة، يمكن أن ترى في السماء هلال رمضان كحبل نور أعلى جرم لامع ، هذا الجرم هو كوكب الزهرة، والذي يستمر معنا لينير السماء ليلا بعد الغروب لعدة أشهر.

وكوكب الزهرة هو ألمع أجرام السماء ليلا بعد القمر، وسبب لمعانه الشديد هو أن للكوكب غلافا جويا كثيفا جدا يجعله أشبه بمرآة تعكس ضوء الشمس إلى الفضاء، فيصل نوره للأرض.

ولا يزال القمر على موعد مع الكواكب الأخرى، فخلال مساء 28 مارس الجاري  يمكن بعد الإفطار أن نرى القمر مصاحب جرم أحمر لامع، وهو كوكب المريخ.

وقبل آلاف السنين وفي الأساطير القديمة وبسبب لونه الأحمر أعتقد الناس أن المريخ يرتبط بالحرب والدماء، ولكن بسبب تاكسد الحديد على سطحه فأصبح مائلا إلى ذلك اللون الأحمروفق ما قال العلماء.

و في فجر العاشر من أبريل القادم يمكنك أن ترى القمر الأحدب في السماء وهو بجوار نجم أحمر لامع هو قلب العقرب (Antares)، وهو عملاق أحمر وهو ايضا ألمع نجوم كوكبة العقرب والتي تتخذ شكلا مميزا في السماء ويستعد للانفجار قريبا، ربما خلال عدة آلاف أو ملايين من السنين.

وبعد مغرب يوم 11 ابريل فيمكن أن نرى الكوكب الصغير(كوكب عطارد) وهو فى أقصى أستطالة له ،مما يعني أفضل فرصة لرؤيته في هذا اليوم، ونراه يلمع بلون قريب للأحمر أعلى الأفق الغربي.

وفي هذه الأثناء، يمكن أن نرى أيضا الاقتران الحاصل بين كوكب الزهرة وتجمّع الثريا (Pleiades) النجمي، وهو عنقود نجمي مفتوح يحتوي على مئات النجوم، لكن يمكن لنا رؤية حوالي 7 منها تتراص في السماء في شكل يشبه خطّاف صنارة.

وخلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان وفى فترة ما قبل وبعد السحور تظهر العديد من الشهب في السماء ليلا، حيث إن هذه الفترة تتوافق مع زخة شهب الأسديات (Lyrid Meteor Shower)، والتي تنتشر في السماء كل عام بين 16 و25 أبريل.

وتبلغ تلك الزخة أوجها في مساء 22 إلى صباح 23 أبريل ، وذلك بسبب تلك الزخة هو مرور الأرض أثناء دورتها المعتادة حول الشمس ببقايا مذنب "تاتشر" (Thatcher)، والذي يدور حول الشمس مرة كل حوالي 415 سنة.

ترشيحاتنا