بعد العجوة والليمون .. أحباط تهريب مخدر الكابتجون بالفاصوليا فى الأمارات

أحباط تهريب مخدر الكابتجون بالفاصوليا فى الأمارات
أحباط تهريب مخدر الكابتجون بالفاصوليا فى الأمارات

 

أعلنت شرطة العاصمة الإماراتية أبوظبي، اليوم الثلاثاء، إحباط محاولة تهريب 4.5 مليون قرص من مخدر الكبتاجون داخل معلبات مواد غذائية محفوظة وهذه ليست المرة الأولى فمنذ عامين أعلنت “القيادة العامة لشرطة دبي” عن إحباط تهريب أكثر من مليون قرص “كبتاجون” أُخفيت في شحنة استيراد ليمون، واعتقال أربعة أشخاص من المشتبه بهم في القضية.

وقالت شرطة أبو ظبى في بيان إنها "ألقت القبض على شخص حاول تهريب 4.5 مليون قرص من مخدر الكبتاجون داخل مُعلبات مواد غذائية محفوظة، قبل شروعه في تهريبها لإحدى الدول الشقيقة". وقام فريق مكافحة المخدرات برصد لحظة وصول المتهم إلى أحد منافذ الدولة وقيامه باستيراد كمية كبيرة من عُلب الفاصوليا الخضراء المحفوظة

ووفق البيان، كشف مدير مديرية مكافحة المخدرات بقطاع الأمن الجنائي بشرطة أبوظبي،  أن عملية إلقاء القبض على المتهم "تكللت بالنجاح بعد تنفيذ خطة أمنية محكمة لتتبع تحركات المشتبه فيه، بعد وصول معلومات من مصادر سرية خاصة للمديرية عن نية المتهم إدخال كمية كبيرة من أقراص الكبتاغون إلى دولة الإمارات تمهيدًا لتهريبها إلى إحدى الدول الشقيقة".

 وتابع أن "فريق مكافحة المخدرات قام برصد لحظة وصول المتهم إلى أحد منافذ الدولة وقيامه باستيراد كمية كبيرة من عُلب الفاصوليا الخضراء المحفوظة وتمكن من استخلاصها على أنها مواد غذائية، وباتباع جميع الإجراءات القانونية وفي لحظة الصفر قام الفريق  بمداهمة المتهم والقبض عليه عند وصوله إلى المخزن في إحدى إمارات الدولة لتفريغ علب الفاصوليا تمهيدًا لإخفاء المخدرات داخلها".

 ولفت إلى أن عناصر المكافحة أفشلوا مخطط المتهم وتم ضبط ما يقارب 4.5 مليون حبة من مخدر الكبتاغون والأدوات المستخدمة في إعداد وتجهيز وتغليف المواد المخدرة للاتجار بها وترويجها.

وفى العام الماضى احبط الأجهزة الأمنية بالأردن من إحباط تهريب 6 مليون حبة من الكبتاجون المخدر، بما يعادل 1000 كجم، وجدت مخبأة داخل عجينة التمر، والتي تعد واحدة من أكبر وأضخم الضبطيات لحبوب الكبتاجون و التي حاول تجار المخدرات ادخالها إلى البلاد.

والكبتاجون أو فينيثايلين هو أحد مشتقات مادتي الأمفيتامين والتيوفيلين وهو عبارة عن مادة كيميائية مُنشِّطة، كانت تُستخدَم قديمًا كمُنشِّط تحت مسميات: كبتاجون وبيوكابتون وفيتون.

ترشيحاتنا