علم نفس الموضة.. شخصيتك من «دولابك»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لعلم النفس ارتباط وثيق بكل ماهو فى عالمنا، فالملابس التى نرتديها وطرق اختيارنا لها وللألوان وللموديلات المختلفة دلالات فى علم النفس، حيث تلعب هذه الثياب دورا هاما في حياة الأفراد، ويكون لها تأثيرا ينعكس على شخصياتهم وأعمالهم وعلاقتهم بالآخرين، وكذلك دعم أو زعزعة الثقة بالنفس..


فترى رشا محمد أن ملابسها من أسباب ثقتها بنفسها، فعندما ترتدي ملابس معينة تشعر فيها بالإرتياح تكون راضية عن نفسها، وترى انعكاس ذلك في أعين من حولها، على العكس عندما ترتدي ملابس أخرى ولا تكون راضية عنها، فتشعر أنها مهزوزة، وترى أيضا انعكاس هذا على من حولها، وتقول "عندما أشعر بالرضا عن ملابسي، أكون أكثر ثقة في نفسي، وعندما أكون واثقة من نفسي أستطيع أن أقوم بواجبي ودوري سواء في بيتى أو عملي بنجاح".


وتضيف منال أمجد أن الملابس التى نرتديها عادة ما تكون معبرة عن شخصيتنا أو حالتنا النفسية، فالأشخاص الذين يتسمون بالانطوائية لايفضلون الألوان المبهجة والموضات المختلفة، ويميلون إلى الملابس التقليدية، وكذلك الحالة النفسية والمزاجية يكون لها دورا فى أختيارنا لملابسنا.


وتؤكد شام كمال أن لمظهرنا واناقتنا دورا هماما في ثقتنا بنفسنا وكذلك انطباعات الآخرين عنا، فتقول "أنا مثلا لست بطويلة، وعندما ارتدي حذاء مرتفع يزيد من طولى مع ارتداء ملابس تناسب شكل جسمي أكون مرتاحة نفسيا، وأتواصل بشكل جيد مع من حولي، على العكس، عندما أشعر أن مظهري غير مرضي أكون غير مرحبة بالتعامل مع الناس، وأشعر وكأنني لأ أجيد التعامل معهم".


كيف تعبر عن شخصيتك من خلال ملابسك ؟" بهذا التساؤل بدأت دكتورة إيناس موسى أستاذ الملابس والنسيج كلية الإقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية حديثها عن علم نفس الموضة، موضحة "ذلك التساؤل كثيراً ما يتم طرحه بين العديد من العاملين فى مؤسسات الدولة، حيث أنه قد اثبتت العديد من الدراسات البحثية التي تم إجراؤها مؤخراً عن وجود ثمة علاقة وثيقة بين علم النفس وبين اختيار الملابس".


متابعة أن علم النفس لا يساعد فقط في الاختيار الأمثل لقطع الملابس المتنوعة، بل أنه أيضاً يساهم وبشكل فعال في التغلب على أهم المشكلات النفسية التي تبرزها خزانة الملابس في الحياة اليومية، قائلة "لا أحد ينكر الشعور المُبهج والابتسامة التي تعلو وجهنا عند الخروج من غرفة تغيير الملابس، ورؤية أنَّفسنا فى الملابس التي نقيسها جميلة وتُناسبنا؛ إذ تؤثِّر ملابسنا في حالتنا النفسية لا شعورياً، حتى لو لم نكن نعرف رأي الناس فيها".


وأضافت أستاذ الملابس والنسيج أن تأثير المظهر الخارجى فى تعاملتنا اليومية تأثيرا مباشرا، فمثلا في حالة ارتداء ملابس رسمية أنيقة في مكان العمل، فهذا يؤثر على شعورك بالقوة والإحترافية بما يدعم مهنتك ومركزك في العمل، كما يساعدك أيضا ارتداء الملابس المناسبة على التركيز بشكل أفضل لأداء مهام عملك بشكل جيد وتجعلك أكثر وعياً وجدياً بوظيفتك.


وأشارت أن بعض الأشخاص قد تدفعهم الملابس إلى فقدان بعض الكيلوجرامات من وزنهم لينمكنو من ارتداء الملابس التي يحبونها، معلقة على أن الملابس التي يرتديها الشخص تسهم في التأثير على وجهة نظر الآخرين، وقد تساعده على إقناعهم بوجهة نظره عند الدخول في نقاش ما، مختتمة دكتورة إيناس " ما أجمل الشياكة والأناقة التى تجعل منك شخص رائع فى مكان عملك".

 

اقرأ أيضا: الموضة السريعة والتغير المناخي .. ملابسك الجديدة «تدمر العالم»


 

ترشيحاتنا