اكتشاف علاج لألتهاب المفاصل الناتج عن أمراض المناعة الذاتية

اكتشاف علاج لألتهاب المفاصل
اكتشاف علاج لألتهاب المفاصل

 

في دراسة جديدة ، طور فريق من العلماء في معهد سكريبس للأبحاث في الولايات المتحدة جسيمات نانوية تستهدف بشكل انتقائي الخلايا المناعية المسببة للمشاكل ، مما يؤدي إلى تأخير أو حتى منع التهاب المفاصل بشكل كبير.

‏‏ يمكن أن يؤدي فرط نشاط الجهاز المناعي إلى مجموعة من أمراض المناعة الذاتية ، والتي يمكن علاجها بالأدوية التي تثبط جهاز المناعة ، ولكنها بالطبع تسبب مضاعفات أخرى مثل زيادة خطر الإصابة بالأمراض المعدية.

‏‏في الدراسة الجديدة ، قام فريق من علماء سكريبس بالتحقيق في إمكانية تطبيق تقنية تغلق فقط الخلايا المناعية التي تسبب مشاكل المناعة الذاتية ، بينما تسمح للخلايا الأخرى بلعب دور مهم في مكافحة تأثير التهديدات الصحية الحقيقية.

‏‏تشمل قائمة أمراض المناعة الذاتية التهاب المفاصل الروماتويدي ، الذي ينجم عن بروتين في الجسم يسمى “المستضد الذاتي” الذي تدور حوله تجربة الدراسة الأمريكية.

‏‏قام فريق من العلماء في Escripps بتصميم جزيئات نانوية تحتوي على المستضد الذاتي المرتبط بالتهاب المفاصل الروماتويدي (RASA) ، وهو جزيء مرتبط بـ CD22 ، وراباميسين ، وهو بروتين يحفز إنتاج خلايا Treg. يقوم الدواء ، كما يوحي اسمه ، بقمع أنواع أخرى من الخلايا المناعية التي يحتمل أن تكون ضارة … تساعد هذه المكونات معًا الجسيمات النانوية على مواجهة استجابات المناعة الذاتية المسببة للأمراض دون إيقاف الجهاز المناعي تمامًا.

عالج الباحثون الفئران المعملية المعرضة لالتهاب المفاصل بالجسيمات النانوية من خلال مهاجمة مستضد ذاتي يسمى GPI.و‏‏كانت النتيجة الأكثر تشجيعًا هي أن ثلث الفئران التي عولجت لم تظهر عليها علامات التهاب المفاصل بنهاية التجربة بعد 300 يوم ، وهو ما يمثل جزءًا مهمًا من عمر فئران التجارب.

 

 

ترشيحاتنا