الخديوي إسماعيل يأسس الهيئة القومية للبريد المصري .. حدث فى2 يناير

هيئة البريد بميدان العتبة
هيئة البريد بميدان العتبة

يناير هو الشهر الأول في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الغريغورية، ويتكوّن من 31 يوم. ويسمى كانون الثاني في بلاد الشام والعراق، وجانفي في تونس والجزائر. وهو في المتوسط أبرد شهور السنة في معظم نصف الأرض الشمالي (حيث أنه الشهر الثاني لفصل الشتاء) وأحر شهور السنة في معظم نصف الكرة الجنوبي (حيث أنه الشهر الثاني لفصل الصيف). وهو شهر موسمي في نصف الكرة الجنوبي ويقابله شهر يوليو في النصف الشمالي.

وفي علم التنجيم يبدأ يناير عندما تكون الشمس في برج الجدي وينتهي في برج الدلو أما فلكيا فيبدأ عندما تبدأ الشمس في برج القوس وتنتهى في برج الجدي ويناير شهر به العديد من الأحداث المهمة وخاصة يوم 2 ينايرومنها

1492 - نهاية الحكم الإسلامي لأيبيريا بسقوط غرناطة واستسلام ملكها أبو عبد الله محمد الثاني عشر.
1865 - قيام الخديوي إسماعيل بتأسيس الهيئة القومية للبريد المصري.
1946 - ملك ألبانيا زوغو الأول يتنازل عن العرش مع احتفاظه بحقه فيه ويبقى في الإسكندرية وذلك لعدم قدرته على العودة لبلاده التي سيطر عليها الشيوعيون.
1947 - الزعيم الهندي مهاتما غاندي يبدأ مسيرة من أجل السلام في الهند بعد أن ظهرت بوادر الحرب الأهلية بين الهندوس والمسلمين في شبه القارة الهندية مع اقتراب الاستقلال من الاحتلال البريطاني.
1986 - افتتاح المسرح القومي في مصر بعد إعادة تجديده.
2006 - عناصر من أمناء جبل الهيكل يؤدون طقوسًا دينية تدعو لهدم المسجد الأقصى وعدم تقسيم القدس، ويعتدون على عدد من الشبان الفلسطينيين في باب الخليل والواد بالبلدة القديمة ويحاولون اقتحام المسجد الأقصى.
2007 - بان كي مون يستلم مهامه كأمين عام للأمم المتحدة من سلفه كوفي عنان.
2016 - إحراق السفارة السعودية في طهران، بعد إعدام السلطات السعودية 47 متهماً بالإرهاب من بينهم عالم الدين المعارض نمر النمر.
2022 - استقالة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك من منصبه.

أشهر مواليد 2 يناير

1938 - فاروق الباز، عالم جيولوجيا أمريكي من أصل مصري.
1940 - سعود الفيصل، وزير خارجية المملكة العربية السعودية.
1941 - عبد الوهاب الدكالي، مطرب وموسيقار مغربي.

أشهر وفيات 2 يناير

1919 - الأمير تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود، أكبر أنجال الملك عبد العزيز.
2021 - وحيد حامد، كاتب مصري.

ترشيحاتنا