حصاد المحترفين عام 2022| إنجازات فردية لـ صلاح.. عودة لـ النني .. وتألق تريزيجيه

حصاد المحترفين عام 2022
حصاد المحترفين عام 2022

ساعات قليلة تفصلنا عن بداية عام جديد، بعد أن طويت صفحة عام 2022، بما فيه من أحداث رياضية متلاحقة، نالت اهتمام المشجعين، أبرزها بلا شك مشوار المحترفين المصريين، الذين يرفعون اسم بلدهم في مختلف المحافل الدولية، وخلال التقرير التالي نقدم أهم المحترفين المصريين وأهم لحظاتهم في مسيرة هذا العام..
محمد صلاح.. أرقام قياسية وإنجاز فردي
تصدر الدولي المصري محمد صلاح لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، حصاد وأرقام الموسم المنقضي في الدوري الإنجليزي، بعدما حصد لقبي الهداف ومستر أسيست بخلاف عدد من الأرقام التي حطمها خلال البطولة.
وأسدل الستار على فعاليات بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2021-2022، بعد تتويج نادي مانشستر سيتي باللقب على حساب ليفربول الذي أنهى المسابقة في المركز الثاني رغم الفوز أيضًا في الجولة الختامية.
وحافظ مانشستر سيتي على فارق النقطة مع نادي ليفربول في صراع اللقب حتى الرمق الأخير؛ حيث استطاع بريمونتادا نارية على حساب أستون فيلا، أن يحقق لقب البطولة.
الحذاء الذهبي
أحرز محمد صلاح 23 هدفًا متساويًا مع الكوري الجنوبي هيونج مين سون لاعب توتنهام، ليتصدرا قائمة هدافي البطولة في الموسم المنقضي، ويتقاسما جائزة (الحذاء الذهبي).
قدم محمد صلاح لزملائه في ليفربول 13 تمريرة حاسمة خلال البطولة، ليحصد جائزة أفضل صانع للأهداف.
عدد التسديدات التي أطلقها محمد صلاح طوال مشواره في البطولة هو 139 تسديدة، ليصبح أكثر اللاعبين تسديداً على مرمى المنافسين.
هدف الموسم
فاز هدف محمد صلاح في شباك نادي مانشستر سيتي، بجائزة هدف الموسم في الدوري الإنجليزي في شهر مايو الماضي، وأعلنت رابطة الدوري الإنجليزي، فوز محمد صلاح لاعب ليفربول بالجائزة، والذي حصد مؤخرًا جائزة هداف البريميرليج.
لاعب العام
في نهاية مايو، أعلن نادي ليفربول الإنجليزي، فوز الدولي المصري محمد صلاح بجائزة لاعب العام في إنجلترا بتصويت الجماهير والمقدمة من رابطة اللاعبين المحترفين، وتنافس محمد صلاح مع زميله في الفريق ترينت ألكسندر أرنولد، وثنائي مانشستر سيتي كيفن دي بروين وفيل فودين، وديكلان رايس لاعب وست هام، وكونور جالاجير من كريستال بالاس، إلا أن الفرعون المصري حصد الجائزة بعد تصويت الجماهير.
لاعب الموسم
توج محمد صلاح، بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لموسم 2021/2022، باختيار رابطة لاعبي البريميرليج، وذلك خلال حفل الرابطة الذى أقيم في العاصمة لندن، مساء الخميس 9 يونيو الماضي.
وفاز صلاح بالجائزة متفوقًا على  كيفين دي بروين (مانشستر سيتي)، هاري كين (توتنهام هوتسبير)،  ساديو ماني (ليفربول)، كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد)، وفيرجيل فان دايك (ليفربول).
الكرة الذهبية
تواجد محمد صلاح، في المركز الخامس في قائمة ترتيب الـ10 الأوائل بجائزة الكرة الذهبية لعام 2022.
وجاءت قائمة الـ10 الأوائل كالتالي: كريم بنزيما، كيفين دى بروين، إيرلينج هالاند، روبرت ليفاندوفسكى، كيليان مبابى، ساديو مانى، لوكا مودريتش، محمد صلاح، فينسيوس جونيور، تيبو كورتوا.
أفضل هدف في أكتوبر
حصد محمد صلاح، لقب الهدف الأفضل داخل “الريدز” خلال شهر أكتوبر، بهدفه في مرمى مانشستر سيتي في بطولة الدوري الإنجليزي، بعد تصدره من خلال تصويت الجماهير.
أفضل لاعب في العالم
توج محمد صلاح، بجائزة أفضل لاعب في العالم بتصويت الجماهير من جلوب سوكر 2022، فيما توج المهاجم الدولي الفرنسي كريم بنزيما، بجائزة «جلوب سوكر» والتي يتم منحها لأفضل لاعب في العالم لعام 2022، بعد منافسة مع الدولي المصري محمد صلاح، نجم ليفربول، والنرويجي إيرلينج هالاند، نجم مانشستر سيتي.
أفضل هدف في نوفمبر
حصد هدف اللاعب المصري في صفوف ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، في مرمى فريق توتنهام، جائزة أفضل هدف مع ليفربول عن شهر نوفمبر الماضي.
وكان «صلاح» سجل الهدف الأول لفريقه ليفربول في مرمى توتنهام في الجولة الخامسة عشرة من الدوري الإنجليزي، في الدقيقة 11 من الشوط الأول، في المباراة التي أقيمت يوم 6 نوفمبر الماضي.
أفضل لاعب في ليفربول
توج محمد صلاح بجائزة جديدة بعدما حصد لقب أفضل لاعب في ليفربول لعام 2022، وفقا لاستفتاء صحيفة “ليفربول إيكو” البريطانية.
وتغلب محمد صلاح على 3 من زملائه ليحصد الجائزة للعام الثالث على التوالي، وذلك بعدما حصل عليها في 2020 و2021.
محمد النني.. إصابة طويلة وعودة قوية
رغم ابتعاد نجم أرسنال محمد النني عن المشاركة مع الجانرز في الدوري الموسم المنقضي إلا أنه شكل فارقاً كبيراً مع الفريق في الأسابيع الأخيرة خلال مشاركته في ظل الغيابات العديدة التي ضربت أرسنال نتيجة الإصابات.
ونال استحسان وإشادة ميكيل آرتيتا المدير الفني للفريق الذي أكد أكثر من مرة أن النني أحد كباتن أرسنال ويمثل عنصر خبرة مهم لدى الفريق.
وفي الموسم الجديد تعرض النني لإصابة في أوتار الركبة أبعدته فترة وحرمته من التواجد مع المدفعجية.
وكان أرسنال قد اتفق مع محمد النني على تجديد تعاقده مع الفريق لمدة موسم واحد مع إمكانية التجديد لعام إضافي؛ حيث ينتهي عقده في يونيو المقبل.
كما اتخذ النني عدة خطوات جادة في مرحلة ما بعد الاعتزال والتفكير في التدريب وحصل على الرخصة التدريبية الدرجة “B” من الفيفا.
كما أنه خلال إحدي الفترات أشرف علي تدريب فرق الناشئين بأرسنال.
محمود حسن تريزيجيه.. فصل جديد من التألق
شهد عام 2022 تغييرات عديدة في مسيرة تريزيجيه؛ حيث قضى نصف الموسم الماضي معارًا إلى صفوف فريق اسطنبول باشاك شهير التركي وقاده إلى التأهل لدوري المؤتمر الأوروبي، بعدما أنهى الموسم محتلًا المركز الرابع برصيد 65 نقطة بفارق نقطة واحدة عن ألانيا سبور صاحب المركز الخامس.
سجل تريزيجيه 7 أهداف في 13 مباراة مع باشاك شهير وصنع 4 أخرى بالدوري والكأس.
ثم مع بداية الموسم الجديد انتقل رسميًا إلى صفوف طرابزون سبور التركي بعد بيعه نهائيًا من أستون فيلا و قد فاز فيه مؤخرا بجائزة أفضل لاعب في طرابزون لشهري سبتمبر وأكتوبر بتصويت الجمهور.
حصد الدولي المصري أول بطولة له مع فريقه الجديد بالتتويج بكأس السوبر التركي.
مصطفى محمد.. تذبذب مستوى وبداية جديدة
شهد موسم الدولي مصطفى محمد هبوطا وصعودا علي فترات العام؛ حيث لم يكن النصف فيه بشكل جيد.
خاض مصطفى محمد 40 مباراة بقميص جالاتا سراي، سجل خلالها 17 هدفًا وصنع 5 أخرى في جميع المسابقات.
ثم بعد انتهاء الموسم الماضي انتقل إلى نانت الفرنسي وظهر ارتفاع ملحوظ في مستواه وبات من اللاعبين المهمين في ظل تألقه كلما أخذ فرصة المشاركة.
وشارك مهاجم الفراعنة في 15 مباراة بالدوري الفرنسي، سجل خلالها 4 أهداف، وصنع 3 أهداف أخرى.
كما لعب النجم المصري 6 مباريات في الدوري الأوروبي، سجل خلالها هدفين وصنع هدفا واحدا.
أحمد حسن "كوكا"
استطاع أحمد حسن "كوكا" المنتقل حديثاً لنادي ألانيا سبور التركي وضع اسمه بين الكبار ورفع علم مصر في المحافل الأوروبية والعالمية؛ حيث خرج كوكا من الدوري المصري ليتألق في الملاعب العالمية وينافس نجوم العالم.
لعب كوكا الموسم الماضي 2021 - 2022، معارًا ضمن صفوف فريق قونيا سبور التركى، وشارك كوكا مع فريقه قونيا سبور فى 37 مباراة خلال هذا الموسم استطاع خلالها تسجيل 11هدفًا وصناعة 4 أخرى لزملائه.
وقاد كوكا قونيا سبور التركي إلى المشاركة في مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي بعدما جاء في المركز الثالث بجدول ترتيب الدوري التركي برصيد 68 نقطة، من لعب 38 مباراة.
وإجمالا سجل أحمد حسن كوكا، مهاجم قونيا سبور التركي، 106 أهداف فى إجمالي مسيرته بالأندية الأوروبية التي دافع عن ألوانها خلال مسيرته.
كما رفع "كوكا" رصيده من الأهداف في موسم 2021- 22، إلى 109 أهداف خلال مسيرته الاحترافية، ليأتي في المركز الثاني خلف محمد صلاح نجم ليفربول الذي أحرز 159 هدفًا في 260 مباراة كأكثر محترف مصري تسجيلاً للأهداف.
وسجل أحمد حسن كوكا 109 أهداف؛ حيث أحرز بقميص سبورتنج براجا البرتغالي 25 هدفا، وريو آفي البرتغالي 32 هدفا، وأولمبياكوس اليوناني  38 هدفا، وقونيا سبور التركي 11 هدفًا، وثلاثة أهداف مع فريق ألانيا سبور التركي.
بلال مظهر عبدالرحمن .. هداف "أبطال أوروبا"
توهج بلال مظهر (18 عاما) مهاجم نادي باناثانايكوس اليوناني في موسم 2021- 22؛ حيث يتصدر ترتيب هدافي دوري أبطال أوروبا للشباب تحت 19 عاما، برصيد 9 أهداف أحرزها خلال 3 مباريات فقط، ليكرر ما يحققه محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي حاليًا، لتبقى مسابقة دوري أبطال أوروبا بجميع فئاتها تحت سيطرة الفراعنة.
وسجل بلال 5 أهداف في مرمى سلافيا صوفيا البلغاري بدوري أبطال أوروبا للشباب وصنع هدفا كما سجل 4 أهداف في مرمى ترينسين السلوفاكي.
في أكتوبر 2022 منح نادي باناثانايكوس اليوناني النجم المصري أول عقد احترافي ليبدأ رحلة من التألق في ملاعب أوروبا.
مظهر عبدالرحمن.. استكمال المسيرة
“هذا الشبل من ذاك الأسد” فبلال مظهر هو ابن مظهر عبدالرحمن أحد نجوم مصر السابقين في التسعينيات والذي مثل منتخب مصر عام 1999 ولعب 4 مباريات ودية مسجلا هدفين.
ولعب مظهر عبد الرحمن لأندية المقاولون والمصري والزمالك في مصر واحترف في موناكو الفرنسي وشاتورو الفرنسي وجيانجسو الصيني، وحقق كأس الدوري الفرنسي مع موناكو موسم 2002-2003 واعتزل عام 2007 مع الزمالك.
أحمد حجازي.. تألق معتاد رغم ضياع اللقب
ضاع حلم الدولي المصري أحمد حجازي بالتتويج بلقب الدوري السعودي؛ حيث انهار المدافع المصري  من البكاء، بعد خسارة فريقه لقب الدوري السعودي للمحترفين في موسم 2021-2022، في الجولة الأخيرة.
وأنهى فريق الاتحاد موسمه في المركز الثاني ووصافة جدول ترتيب الدوري السعودي للمحترفين برصيد 65 نقطة خلف الهلال المتصدر والمتوج باللقب برصيد 67 نقطة.
وشارك أحمد حجازي مع العميد فى 18مباراة هذا الموسم، بمعدل 1620 دقيقة أحرز خلالها 3 أهداف في مرمى أندية الرائد والفيصلي والأهلي، كما حصل على بطاقة صفراء وحيدة في مباراة فريقه أمام نادي الشباب. 
وإجمالا ومنذ وصوله إلى اتحاد جدة شارك حجازي في 64 مباراة وسجل  6 أهداف، وتلقت شباك فريقه اتحاد جدة 14 هدفًا فى المباريات التي تواجد بها حجازى هذا الموسم.
 

ترشيحاتنا