أوميكرون يثير رعب الصينيين

متحور أوميكرون
متحور أوميكرون

 

أثار قرار الحكومة الصينية بتخفيف قيود مكافحة فيروس كورونا، مخاوف من تزايد الإصابات بعد تقليص نطاق فحوصات الكشف عن العدوى.

وقال كبير علماء الأوبئة تشونغ نانشان لوسائل الإعلام الرسمية في مقابلة نشرت الأحد إن متحور أوميكرون المهيمن في الصين قابلة للانتقال بشكل سريع يمكن أن يؤدي الى ارتفاع عدد الإصابات.

 

وأصبحت المتاجر والمطاعم في بكين مهجورة حيث تتوقع البلاد ارتفاعاً كبيراً في الإصابات بعد قرار تقليص نطاق فحوصات الكشف عن الفيروس، والسماح لبعض الحالات الإيجابية بالحجر الصحي في المنزل وإنهاء عمليات الإغلاق واسعة النطاق.

 

وأوضح تشونغ - أحد كبار مستشاري الحكومة طوال فترة الوباء- أن "المتحور أوميكرون معدي جداً، ويمكن لشخص واحد أن ينقل العدوى إلى 22 شخصاً".

 

وأضاف "في الوقت الراهن، ينتشر الوباء في الصين بسرعة وفي ظل هذه الظروف بغض النظر عن مدى تشدد الوقاية والسيطرة، سيكون من الصعب قطع سلسلة العدوى بالكامل".

نقص الجاهزية

وجاء تخفيف ما يسمّى بسياسة "صفر-كوفيد" في الصين إثر احتجاجات على مستوى البلاد ضد قواعد الحماية من الفيروس والتي أضرت بالاقتصاد وأدت إلى عزل الملايين في منازلهم.

 

لكن البلاد تواجه الآن ارتفاعاً في الحالات هي غير جاهزة للتعامل معها، حيث لا يزال ملايين المسنين غير مطعمين بالكامل كما أن المستشفيات التي تعاني من نقص في التمويل تنقصها القدرة على استيعاب أعداد هائلة من المرضى.