تعرف على كل مايخص الفاتورة الإلكترونية.. قبل موعد تطبيقها ديسمبر المقبل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فى ظل التحول الرقمى  التى تسعى له للدولة للتسهيل على المواطنين فى قضاء مصالحهم ، أعلنت وزارة المالية تعميم تطبيق منظومة الفاتورة الالكترونية بدءً من 15 ديسمبر المقبل وهو مايساهم  فى  القضاء على الفساد بمنع التعامل مع العنصر البشري والاعتماد الكلي على الرقمنة والميكنة.

ومع انتشار مصطلح الفاتورة الإلكترونية بين التجار في الفترة الأخيرة، وانضمام  الكثير من كبار الممولين للمنظومة  الإلكترونية في سبيل مواكبة التكنولوجيا والتوجه نحو التعاملات الرقمية للسير على خطى الدولة ، واستجابةً لقرارات مصلحة الضرائب المصرية.«الاخبار المسائى » تجيب على تساؤلات البعض عن مفهوم الفاتورة الإلكترونية ومميزاتها وكيفية التسجيل في المنظومة التابعة لها. 


ووفقاً لتصريحات إعلامية أوضحت رشا عبد العال، معاون رئيس مصلحة الضرائب ،أنه تم بدء التطبيق التجريبي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية عام 2020 على عدد صغير من الممولين والشركات على ثماني مراحل .
والتوقيت الحالى يستهدف المرحلة الثامنة لجميع الممولين للتسجيل على المنظومة وإدراج كافة الفواتير الخاصة بتعاملاتهم المالية مع التجار والشركات قبل 15 ديسمبر.
وتابعت  أما الفواتير الخاصة بتعاملاتهم مع المستهلكين فلهم حرية الاختيار في إدراجها أو الانتظار لحين إلزامهم بذلك، منوهة أن هناك نحو 150 ألف ممول قاموا بالتسجيل على المنظومة حتى الآن من إجمالى  مليون ممول، 
أستهدفت المرحلة الأولى حتى السادسة من تطبيق المنظومة الشركات الكبرى وشركات قطاع الأموال وقام أكثر من 90% منهم بالتسجيل، واستهدفت المرحلة السابعة باقي ممولي محافظة القاهرة الكبرى، أما المرحلة الأخيرة فتستهدف ممولي باقي المحافظات على مستوى الجمهورية.
 وتابعت موضحة أهم مزايا الفاتورة الإلكترونية وهى: القضاء على الازدواج الضريبي، وتسهيل إجراءات الفحص الضريبي وتيسير إجراءات خصم ورد الضريبة.
 
.

ما هي الفاتورة الإلكترونية ؟
الفاتورة الإلكترونية  ستصبح بديلاً عن الورقية ، وهى فاتورة رقمية تسجل كافة المعاملات إذا كانت سلع أو خدمات بين الشركات وبعضها او بين الشركات والأفراد، كما إن لها خصائص محددة يتم إعدادها والتوقيع عليها إلكترونيًا وإرسالها واستلامها من خلال المنظومة ومراجعتها والتحقق منها من جانب المصلحة، يمكن إصدارها  باللغة العربية أوالإنجليزية.

تقرر انطلاق الفاتورة الإلكترونية وتطبيقها على كبار الممولين اعتبارًا طبقًا للقانون رقم ٥١٨ لسنة ٢٠٢٠ الصادر من مصلحة الضرائب المصرية، بإلزام ٣٤٧ شركة مسجلة بالمركز الضريبي لكبار الممولين بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية -كمرحلة ثانية- لكل ما تقوم ببيعه أو تؤديه من خدمات، وهذا بعد الانتهاء من المرحلة الأولى والتي تضم ١٣٤ شركة؛ وذلك تمهيدًا لإلغاء التعامل الورقي ولتوفير الوقت ولبيانات أكثر دقة.


مميزات  الفاتورة الإلكترونية 
القضاء على الاقتصاد غير الرسمي  ،سهولة تبادل البيانات إلكترونيًا ،تخفيف أعباء الكتابة وجمع البيانات الورقية ،الحفاظ على السجلات وعدم ضياعها ،انخفاض التكاليف ، سهولة الفحص الضريبي.


أهم خصائصها 
-وجود رقم تعريفي خاص بكل فاتورة فقط 
يسهل الرجوع للفاتورة بسهولة دون بذل جهد كبير على عكس ما يحدث في الفواتير الورقية.
-كذلك خروج جميع الفواتير في شكل موحّد 

-إنشاء ملف رقمي للممول
لكل ممول في منظومة الفاتورة الإلكترونية ملف رقمي خاص به يحتوي على العديد من البيانات المتعلقة به مثل اسم الشركة ورقم التسجيل والعنوان وغيرهم، ويمكن التعامل مع مصلحة الضرائب بسهولة من خلال هذا الملف. 

-إتاحة التوقيع الإلكتروني
تتيح التوقيع الإلكتروني الذي يعد بمثابة هوية رقمية تثبت ملكية الفاتورة، ورفع مستوى الأمان والخصوصية، فلا يستطيع أحد تزييف التوقيع أو إخفاءه. 
-إمكانية إصدار الفواتير وتعديلها
-وجود كود موحّد للسلع والخدمات المختلفة: إما بنظام التكويد العالمي GS1
أو نظام التكويد المصري EGS

رسوم الاشتراك 
لا يتطلب الانضمام إلى المنظومة سداد رسوم، فالتسجيل مجاني تمامًا، ولكن الاشتراك في بعض الخدمات المختلفة يحتاج إلى دفع الرسوم مثل الحصول على التوقيع الإلكتروني ونظام التكويد الموحد.


_ هل يجب عليك الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية؟
تقوم مصلحة الضرائب المصرية بإلزام عدد أكبر من الشركات تباعًا مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية مع غير المنضمين للنظام، فمنذ منتصف مايو 2021 أصبح الانضمام إلى منظومة الفواتير الإلكترونية أمرًا إلزاميًا بالنسبة لكل ممول مسجل بالمركز الضريبي لكبار الممولين.
عدم الانضمام للمنظومة يؤدي إلى استبعاد ملف الشركة من مركز كبار الممولين بالإضافة إلى الحرمان من دعم الصادرات وعدم قدرة الشركة على التعامل مع الهيئات الحكومية أو القطاع العام. وبالتالي إذا كنت ضمن المسجلين في المركز الضريبي لكبار الممولين أو من ضمن الشركات الملزمة في أي مرحلة فيتعين عليك التسجيل سريعًا في المنظومة وتوفير كافة المتطلبات للتمكن من الانضمام إليها، أما إذا كان الأمر غير ذلك فيمكنك التسجيل في النظام إذا ما رغبت في ذلك؛ للاستفادة من مزاياه المتعددة. 


كيفية التسجيل
 في منظومة الفاتورة الإلكترونية يتتضمن التسجيل 5 خطوات  تبدأ بالتسجيل في منظومة الفواتير الإلكترونية بإرسال طلب إلى مصلحة الضرائب المصرية مع إرفاق بعض المستندات "صورة البطاقة الشخصية، صورة التسجيل الضريبي على القيمة المضافة، صورة البطاقة الضريبية" للحصول على موعد إنشاء الملف الرقمي. 

الحصول على التوقيع الإلكترونى 
التسجيل فى خدمات إدارة التكامل مع المنظومة 
إنهاء عملية التكويد
إصدار الفواتير وإرسالها لمصلحة الضرائب

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا