مجلس الأمن يقر بانسحاب اسرائيل من الأراضى التى احتلتها فى 67 .. حدث فى 22 نوفمبر

مجلس الأمن يقر بانسحاب اسرائيل من الأراضى التى احتلتها فى 67
مجلس الأمن يقر بانسحاب اسرائيل من الأراضى التى احتلتها فى 67

 

نوفمبر هو الشهر الحادى عشر في السنة حسب التقويم الميلادى وتعود التسمية إلى اللاتينية «نُوڤَمْ novem  » وتعني تسعة بالعربية أي الشهر التاسع، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الغريغوري. يسمى هذا الشهر تشرين الثاني في بلاد الشام والعراق، ونونبر في المملكة المغربية وهو من اشهر الخريف واللتى تنخفض فيه درجات الحرارة بحيث تميل للبرودة وهو شهر مليئ بالأحداث والمناسبات وخاصة يوم 22 نوفمبرومنها

1914 – سقوط مدينة البصرة العراقية بيد البريطانيين خلال الحرب العالمية الأولى، وقد دخلوها بقصد حماية أنابيب النفط.

1924 - توجيه إنذار بريطاني إلى حكومة سعد زغلول عقب مقتل سردار الجيش المصري وحاكم السودان السير لي ستاك بوجوب إعلان الاعتذار وتقديم التعويض اللازم وسحب القوات المصرية من السودان، وقد وافقت الحكومة المصرية على هذه المطالب فيما عدا ما يتعلق بالسودان، ولما أصر البريطانيون على مطالبهم استقال سعد زغلول احتجاجًا على ذلك.

1943 - لبنان يحصل على استقلاله من فرنسا، وبشارة الخوري يتولى رئاسته.

1963 - اغتيال الرئيس الأمريكي جون كينيدي قنصاً وذلك أثناء زيارته لمدينة دالاس.

1967 - صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 بعد حرب 1967، وقد نص القرار على انسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها نتيجة هذه الحرب واحترام سيادة دول المنطقة على أراضيها وحرية الملاحة في الممرات الدولية وحل مشكلة اللاجئين وإنشاء مناطق منزوعة السلاح.

2005 - انتخاب أنجيلا ميركل مستشارة لألمانيا، لتكون بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب.

2010 - الكنيست يقر مشروع قانون يلزم الحكومات الإسرائيلية بأن تطرح للاستفتاء الشعبي أي انسحاب تريد الإقدام عليه كجزء من اتفاق سلام من القدس الشرقية وهضبة الجولان المحتلين، والسلطة الوطنية الفلسطينية تعتبر هذا القانون بمثابة استهزاء بالقانون الدولي.

2012 - الرئيس المعزول محمد مرسي يصدر إعلانًا دستوريًا جديدًا حصن فيه جميع قرارات الرئيس منذ توليه الرئاسة، كما أصدر قرارًا بمنع حل مجلس الشورى بأمر قضائي، كما حصن الجمعية التأسيسية للدستور من أي قرار بحلها بحكم قضائي، كما أصدر قرارًا بتعيين النائب العام بحيث يعين لمدة أربع سنوات.

أشهر مواليد 22 نوفمبر

1890 - شارل ديغول، رئيس فرنسا.

1912 - الشيخ عبد العزيز بن باز، عالم دين سعودي.

1913 - فطين عبد الوهاب، مخرج مصري.

1930 - حسب الله الكفراوي، سياسي مصري ووزير أسبق للإسكان.

1976 - وائل جسار، مغني لبناني.

1980 - ياسر الدوسري، قارئ قرآن سعودي.

أشهر وفيات 22 نوفمبر

1617 - السلطان أحمد الأول، السلطان العثماني الرابع عشر.

1963 - جون كينيدي، رئيس الولايات المتحدة الخامس والثلاثون.

ترشيحاتنا