انتهاء الحرب العالمية الأولى ووفاة ياسر عرفات .. حدث فى 11 نوفمبر

انتهاء الحرب العالمية الأولى
انتهاء الحرب العالمية الأولى

 

نوفمبر هو الشهر الحادى عشر في السنة حسب التقويم الميلادى وتعود التسمية إلى اللاتينية «نُوڤَمْ novem  » وتعني تسعة بالعربية أي الشهر التاسع، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الغريغوري. يسمى هذا الشهر تشرين الثاني في بلاد الشام والعراق، ونونبر في المملكة المغربية وهو من اشهر الخريف واللتى تنخفض فيه درجات الحرارة بحيث تميل للبرودة وهو شهر مليئ بالأحداث والمناسبات وخاصة يوم 11 نوفمبرومنها

1918 - انتهاء الحرب العالمية الأولى بالهدنة التي وقعتها ألمانيا مع قوات الحلفاء.

1936 - وصول لجنة بيل إلى فلسطين للتحقيق في الاضطرابات الحاصلة بين اليهود والعرب بعد إندلاع ثورة فلسطين.

1938 - عصمت إينونو يتولى رئاسة الجمهورية التركية خلفًا لمصطفى كمال أتاتورك.

1962 - أمير دولة الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح يصادق على الدستور، لتكون الكويت بذلك أول دولة خليجية لديها دستور مكتوب.

2004 - رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني روحي فتوح يتولى رئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية بالنيابة بعد الإعلان عن وفاة رئيس السلطة ياسر عرفات.

2010 - مجلس النواب العراقي ينتخب النائب أسامة النجيفي رئيسًا له وذلك بعد ثمانية شهور من إجراء الانتخابات وما تلاها من خلافات بين الكتل السياسية، ثم انتخب الرئيس جلال طالباني رئيسًا لفترة رئاسية ثانية على الرغم من انسحاب أعضاء القائمة العراقية من الجلسة احتجاجًا على عدم إلغاء قانون اجتثاث البعث قبل التصويت على مرشح منصب رئيس الجمهورية، وقام الرئيس طالباني بعد انتخابه وأدائه اليمين القانوني بتكليف رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي بتشكيل الحكومة الجديدة.

اشهر مواليد 11 نوفمبر

1821 - فيودور دوستويفسكي، روائي روسي.

1911 - نيازي مصطفى، مخرج مصري.

1962 - ديمي مور، ممثلة أمريكية.

أشهر وفيات 11 نوفمبر

1997 - سعد الدين وهبة، مؤلف مصري.

2004 - ياسر عرفات، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1994.

2005 - مصطفى العقاد، مخرج ومنتج سينمائي سوري / أمريكي، توفي متأثرًا بتفجيرات الأردن.

ترشيحاتنا