اليوم .. الأرض على موعد مع خسوف كلي للقمر

الأرض على موعد مع خسوف كلي للقمر
الأرض على موعد مع خسوف كلي للقمر

 

تشهد الكرة الأرضية اليوم الثلاثاء خسوفاً كلياً للقمر، وهو الثاني والأخير للعام الحالي، ويمثل فرصة نادرة لرصد تلك الظاهرة والتى لن تتكرر لمدة ثلاثة أعوام.

وسيكون الخسوف الكلي للقمر، مشاهداً في معظم آسيا وأستراليا والمحيط الهادئ بعد غروب الشمس، بينما سيكون مرئياً في أمريكا الشمالية والوسطى في ساعات ما قبل الفجر، وستدوم كل مراحله خمس ساعات و54 دقيقة لكنه غير مشاهد في سماء الوطن العربي لأن الوقت سيكون نهاراً والقمر تحت الأفق محلياً.

 

وقال رئيس الجمعية الفلكية في جدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، إن الخسوف الكلي يحدث عندما يتحرك القمر من الغرب إلى الشرق عبر ظل الأرض عندها سيأخذ القمر اللون النحاسي أو الأحمر الغامق عند الذروة العظمى.

واستطرد: خلال الدقائق الأولى لبداية خسوف القمر الكلي يمكن رصد ظهور لون (أخضر مزرق) على إحدى حواف القمر، والسبب في ذلك اللون أن الضوء القادم من الشمس عند عبوره أعلى طبقة الستراتوسفير يخترق طبقة الأوزون التي تمتص الضوء الأحمر ويمر الضوء الأزرق ويصل إلى القمر، وسيتكرّر ذلك في الدقائق الأولى بعد نهاية الخسوف الكلي أيضاً.

وأشار أبو زاهرة، إلى أن اللون يعتمد على حالة الغلاف الجوي للأرض ويمكن رؤية ذلك بالعين المجردة دون الحاجة لاستخدام أدوات رصد خاصة.

وأوضح أبو زاهرة، أنه وبالتزامن مع خسوف القمر ستشهد أجزاء من آسيا وأمريكا الشمالية، حدثاً سماوياً نادراً، إذ سيتحرك القمر المخسوف أمام كوكب أورانوس ويحجبه بشكل مؤقت في حدث يسمى الاحتجاب ويمكن رصد الظاهرة بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير في تلك المناطق.

يُذكر أن هذا الخسوف الكلي هو الثاني للقمر خلال العام الجاري، كان الأول في مايو الماضى، ولن يحدث الخسوف التالي قبل عام 2025، بينما ستحدث العديد من عمليات خسوف القمر الجزئي في غضون ذلك.

ترشيحاتنا