انتشار ظاهرة انتحار الحيتان على شواطئ نيوزيلندا وأستراليا

انتشار ظاهرة انتحار الحيتان
انتشار ظاهرة انتحار الحيتان

 

نفق نحو 477 حوتاً من فصيلة “الحوت الطيار” بعد أن علقت على شاطئين نائيين في نيوزيلندا خلال الأيام القليلة الماضية.

وقالت وزارة الحفاظ على البيئة النيوزيلندية، إن 232 حوتاً كانت قد تقطعت بها السبل في شاطئ توبوانغي، بالإضافة إلى 245 حوتاً آخر في خليج وايهيري وألقت الحيتان نفسها على جزر تشاتام، التي تبعد 800 كيلومتر شرقي جزر نيوزيلندا الرئيسية.

وقال دارين غروفر، المدير العام بمنظمة خيرية تساعد في إنقاذ الحيتان، إن نشطاء المنظمة لم يتمكنوا من إعادة تعويم الحيتان العالقة، إذ نفقت جميعها بشكل طبيعي أو جرى التخلص منها بالقتل الرحيم.

وتأتي هذه الحادثة بعد أكتشاف نفوق نحو 200 حوت طيار في أستراليا، بعد أن تقطعت بها السبل على شاطئ ناءٍ في جزيرة تسمانيا.

حيث كشف مسؤولون أن 380 من الحيتان الطيارة نفقت على شريط رملي قبالة الساحل الغربي في أستراليا، وأُنقذ 50 منها، في أكبر حادث من نوعه بتاريخ الدولة.

وتمكنت فرق الإنقاذ من إنقاذ 50 حوتا، عن طريق جرها إلى المياه العميقة، حيث أطلق سراحها، بينما ظل نحو 30 من الحيتان على الشاطئ.

وقال نيك ديكا، المدير الإقليمي للمتنزهات والحياة البرية في تسمانيا: "إذا كانت ما تزال على قيد الحياة وفي الماء، فمن المؤكد أن هناك أملا لها، ولكن مع مرور الوقت يزداد إجهادها وتقل فرص بقائها على قيد الحياة".

ولا يُفهم حتى الآن سبب جنوح الحيتان إلى الشاطئ. لكن من المعروف عن هذه الفصائل من الحيوانات البحرية أنها عرضة للخروج إلى الشاطئ، مما يشكل خطرا كبيرا على حياتها.

يذكر أن الحوت الطيار هو نوع من دلافين المحيطات، التي يصل طولها إلى 7 أمتار ووزنها 3 أطنان

ترشيحاتنا