«التموين» فى أسبوع| توطين صناعة الزيوت واستلام الأرز المحلي.. الأبرز

موضوعية
موضوعية

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ، على مدار هذا الأسبوع عدد من الفعاليات والاحداث الهامة، والتي كانت محل اهتمام الشارع المصري، وفي مقدمتها الاعلان عن إنشاء مجمعات لصناعة الزيوت بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي ، وتوطين صناعة الزيوت محليا ، وكذلك إصدار قرار جديد ينظم صرف المقررات التموينية إلى المنافذ ، وقرار آخر لتنظيم توريد الأرز المحلي.

ونستعرض معكم أهم الأحداث والفعاليات التي شهدتها وزارة التموين خلال هذا الأسبوع الذي ينتهي عقب ساعات من الآن

يوم السبت الموافق الأول من أكتوبر الجاري  بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في إرسال رسائل نصية قصيرة  (sms) إلى أصحاب البطاقات التموينية، داخل محافظتي الأقصر وبورسعيد الذين قاموا بتسجيل رقم المحمول من قبل، وذلك عقب صرف مقررات شهر أكتوبر الجاري .

وتتضمن الرسالة تفاصيل صرف مقررات اكتوبر ، وانواع وكميات السلع التي حصل عليها المستفيد ضمن مقررات الشهر التموينية.

يوم الأحد 2 اكتوبر عقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ،مؤتمر موسع تحت عنوان  الاستثمار والترويج لصناعة الزيوت ، بهدف توطين صناعة الزيوت وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها بنسبة 50%، وأعلنت خلاله عن طرح 3 فرص استثمارية لإنشاء 3 مجمعات للزيوت بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 321 مليون دولار.

واكدت وزارة التموين انها بصدد إنشاء مجمعين لاستخلاص وتعبئة الزيوت فى مدينتى برج العرب والسادات بهدف توطين صناعة الزيوت من المحاصيل الزيتية في مصر .
كما أصدر الدكتور علي المصيلحي- وزير التموين والتجارة ‏الداخلية قراراً رقم 109 لسنة 2022 لتنظيم عملية التداول والتعامل على ‏الارز الشعير المحلي لهذا الموسم، واشار القرار الى ان موسم توريد شعير ‏الارز المحلي بدأ منذ يوم 25 اغسطس وحتى 15 ديسمبر القادم.‏

وأكد  وزير التموين والتجارة الداخلية ‏على اجبارية توريد طن واحد ارز شعير عن كل فدان مزروع وهو ما يعادل ‏‏25% من انتاجية الفدان لحساب هيئة السلع التموينية، بأجمالي مستهدف ‏‏1.5 مليون طن ارز شعير خلال موسم التوريد لهذا العام وهو ما يدعم ‏استراتيجية الوزارة في تعزيز الأمن الغذائي من السلع الاساسية.

يوم الثلاثاء الموافق 4 أكتوبر تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، على شراء  38 ألف طن زيت عباد وصويا  خام صب مستورد بالدولار،  وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية  للحفاظ على المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية لمدة لا تقل عن ٦ أشهر.

كما أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية،، توجيه وزاري حمل  رقم ( ۲۸ ) بشأن تنظيم صرف سلع المقررات التموينية" الاستعاضات " إلى المنافذ التموينية.

ونصت المادة الأولى على أن تكون عدد الاستعاضـات الشهرية للبـدالين التموينيين وفـروع مـشـروع جمعيتـي (8) استعاضات شهريا بحد أقصي .


 

ترشيحاتنا