طاجيكستان: 35 قتيلا في الاشتباكات الحدودية مع قرغيزستان

صورة من الحدث
صورة من الحدث

وجاءت الحصيلة الجديدة التي أعلنتها وزارة الخارجية في طاجيكستان، عقب إعلان قرغيزستان ارتفاع إجمالي قتلاها في الصراع ذاته إلى 36، بالإضافة إلى 129 مصابا.

واشتبكت قوات من الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين بسبب نزاع حدودي في الفترة من 14 وحتى 16 سبتمبرالجاري، وتبادلتا الاتهامات باستخدام الدبابات وقذائف المورتر والمدفعية والطائرات المسيرة الهجومية لاستهداف مواقع عسكرية حدودية وتجمعات سكنية قريبة مما أسفر عن مقتل 54 شخصا على الأقل.

وتعود قضايا الحدود في آسيا الوسطى بدرجة كبيرة إلى العصر السوفياتي عندما حاولت موسكو تقسيم المنطقة بين جماعات تقع المناطق السكنية التابعة لها وسط مناطق عرقيات أخرى في الغالب.

وقالت قرغيزستان أيضا إنها أجلت 137 ألف شخص تقريبا من منطقة الصراع.

واتفق الجانبان على وقف لإطلاق النار في 16 سبتمبر الجاري، وصمد الاتفاق منذ ذلك الحين إلى حد بعيد على الرغم مما قيل عن وقوع عدد من عمليات القصف بعده.

بوتين يتدخل
من جانبه، قال الكرملين، الأحد، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى مكالمتين هاتفيتين مع رئيسي قرغيزستان صدر جباروف، وطاجيكستان إمام علي رحمن، في أعقاب اشتباكات على الحدود بين البلدين.

وأضاف الكرملين: "حث فلاديمير بوتين الجانبين على منع المزيد من التصعيد واتخاذ إجراءات لحل الموقف بالوسائل السلمية والسياسية والدبلوماسية حصرا وفي أقرب وقت ممكن، وأكد استعداد روسيا لتقديم المساعدة اللازمة لضمان الاستقرار في المنطقة الحدودية بين قرغيزستان وطاجيكستان".

ترشيحاتنا