بزراعة 10 آلاف سطح و400 ألف شجرة.. القاهرة تتنفس نقاء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

- 200 مليون دولار لتحسين جودة الهواء .. معدات نظافة أوربية 
 

كتب : محمود كساب

سعت الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة لتقليل نسب تلوث الهواء في محافظة القاهرة، حيث يعيش أكثر من ١٠ ملايين مواطن، فتم اتخاذ العديد من الإجراءات الحكومية والمبادرات الميدانية لتقليل نسب تلوث الهواء ولتصبح القاهرة خالية من التلوث وذلك بالتزامن مع استضافة مصر لمؤتمر الدولي للتغيرات المناخية COP27.


وفي السطور التالية، نستعرض الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية في تقليل نسب التلوث بالقاهرة لتصبح مدينة صديقة للبيئة.


200 مليون دولار لتحسين جودة الهواء 
تعمل وزارة التنمية المحلية حاليًا على تنفيذ مشروع تحسين جودة هواء القاهرة والممول من البنك الدولي بتكلفة إجمالية قدرها 200 مليون دولار، ومن المقرر أن يتم إنشاء أكبر مدينة للمخلفات بالشرق الأوسط على مساحة 1200 فدان في العاشر من رمضان.


منظومة النظافة
كما نجحت محافظة القاهرة خلال العام الماضي، في توقيع عقود مع شركتين تابعتين للقطاع الخاص ليكونا مسئولين عن نظافة المنطقتين الشرقية والجنوبية بمحافظة القاهرة، وذلك من خلال كنس الشوارع والجمع السكني بالإضافة لغسل الكباري والتي تنفذ لأول مرة في شوارع القاهرة.


معدات نظافة أوروبية 

بدأت هيئة النظافة والتجميل القاهرة، في تشغيل أحدث سيارات ومعدات نقل الأشجار والنخيل وإعادة زراعتها؛ حيث يتم إعادة زراعة الأشجار والتي يتم نقلها من أماكن التطوير والمحاور وإعادة زراعتها في أماكن جديدة.

 

وتم استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا بتركيب أجهزة الـGPS الحديثة بسيارات هيئة نظافة القاهرة، لمراقبة تحركات السيارة منذ بدء خروجها من الجراچات وتأدية المهام المكلفة بها، وحتى عودتها إلى الجراج مرة أخرى. 

 

كما استخدمت الهيئة المكانس الكهربائية لشفط الأتربة والمخلفات، وكنس الشوارع بدلا من "المقشة" بالإضافة لحماية العمال ومساعدتهم على العمل.


زراعة الجزر العامة 
ونجحت هيئة نظافة وتجميل القاهرة في زراعة الجزر العامة في الشوارع؛ وذلك بزراعة وتطوير أكبر جزيرة موجودة بالقاهرة وهي جزيرة طريق صلاح سالم، والتي تبدأ من مطار القاهرة الدولي وتنتهي عند ميدان العباسية، كما حرصت الهيئة على توزيع الفازات الديكورية في جميع أنحاء العاصمة وزراعتها لإعطاء مظهر جمالي.


زراعة 400 ألف شجرة مورينجا 

وأطلق محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، مبادرة لزارعة  400 ألف شجرة مورينجا بالقاهرة.

 

ومن المقرر زراعة هذه الأشجار في الطرق العامة بالقاهرة؛ حيث تعمل هذه الأشجار على تنقية الهواء وإضافة مظهر جمالي بالشوارع.

 

زراعة أسطح المنازل 

وأطلق الشاب أحمد رجب صيام مبادرة "سطح أخضر، صحة أفضل"، لزراعة أسطح القاهرة؛ حيث نجحت المحافظة في زراعة  أكثر من  10 آلاف سطح  بمحافظة القاهرة.

 

تعديل 1962 أتوبيساً للعمل بالغاز الطبيعى

بدأت محافظة القاهرة في تحويل اتوبيسات النقل العام التي تعمل بالسولار للعمل بالغاز الطبيعى، وتم تحويل أول أتوبيس من السولار للعمل بالغاز الطبيعى ضمن بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه مع كل من وزارات المالية والإنتاج الحربى و البترول والثروة المعدنية وهيئة النقل العام بالقاهرة لتعديل 1962 أتوبيساً للعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من السولار.

 

اقرأ أيضا : «زراعة الأسطح» .. البديل الأمثل للتخلص من الكراكيب

ترشيحاتنا