طبيب نفسي يوضح أسباب اضطراب الشخصية الحدية ؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

انتشرت خلال الساعات الماضية الكثير من الأحاديث حول مرض «اضطراب الشخصية الحدية»، بعدما كشفت الإعلامية ياسمين الخطيب عن محاولة الانتحار عبر تناولها جرعات كبيرة من حبوب الزانكس والتربتيزول، وأوضحت أنها تعاني من مرض BPD أو "اضطراب الشخصية الحدية".

ويعرف اضطراب الشخصية الحدية بتأثيره في الصحة العقلية وطريقة التفكير في الذات وشعورك  بالآخرين، وتسبب الشخصية الحدية مشاكل في مهام الحياة اليومية، من صعوبة في السيطرة على المشاعر والسلوك و اضطراب العلاقات بشكل تكراري.

«أعراض المرض»
ويعاني مرضى اضطراب الشخصية الحدية من الخوف الشديد من عدم الاستقرار والوحدة مما يدفعهم إلى نوبات غضب حادة وتقلبات مزاجية شديدة والابتعاد عن الآخرين، مما يؤثر على الأشخاص ووصولهم إلى الأفكار الانتحارية، ونمط غير مستقر من العلاقات العاطفية، ونوبات من الرهاب المتعلق بالإجهاد وفقد الصلة بالواقع تدوم من عدة دقائق لعدة ساعات، و تغير القيم والأهداف، والإحساس بالسوء أو أن لا قيمة لوجودك على الإطلاق، وفقدان الأعصاب نتيجة الغضب بشكل حاد.
وعادة ما يبدأ اضطراب الشخصية الحدية مع بداية مرحلة البلوغ، ثم  تزداد سوءًا في مرحلة الشباب وقد تتحسن تدريجيًّا مع تقدم العمر.
 
«طبيب نفسي يوضح»
ويقول الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، إن اضطراب الشخصية الحدية يبدأ منذ الصغر بسبب علاقة الأسرية بين الآباء مع الأبناء والفجوة بينهم، والتي في الغالب قد تفتقد لكثير من مشاعر العطف والحنان، وبالتالي يبدأ الطفل في فقدان الثقة في نفسه ويبدأ في البحث عن علاقات تعطي له تلك المشاعر.
وأوضح فرويز، إن علامات أضطراب الشخصية الحدية قد تكون واضحة ومنها السرقة الأموال والكذب، واختلاق القصص الغير صحيحة، وقد تُلاحظ لدى الفتيات بشكل أكبر حيث يميلون إلى تكوين علاقات عاطفية في سن المراهقة بشكل كثير.

وتابع استشاري الطب النفسي، إن مرضى اضطراب الشخصية الحدية يميلون إلى الدخول في علاقات جنسية كثيرة سواء شاذة أو متزنة، وإيذاء النفس بسهولة فمع كل أزمة أو أحساس بالفقد أو بالمشاعر السلبية يبدأو في إيذاء أنفسهم كتعوير أنفسهم بالموس في مناطق متفرقة بالجسد.
وينوه فرويز إن ذلك الاضطراب له علاج يمكن أن يشرع فيه المرضى سريعاً ويأتي بنتائج إيجابية من خلال تعزيز الثقة بالنفس.

«مشاهير آخرين»

ياسمين الخطيب ليست الوحيدة التي أعلنت عن مرضها، حيث سبقها عدد من المشاهير الذين أعلنوا إصابتهم بمرض اضطراب الشخصية الحدية، ومنهم «مارلين مونرو، أنجلينا جولي، ليندسي لوهان، ميجان فوكس وديفيد ديفيدسون».

شاهد أيضا : حكاوي التريند| كواليس إقالة إيهاب جلال ونتائج الأمتحانات الأكثر تداولاً على جوجل

ترشيحاتنا