الزهرة والمشتري يقترنان ببعضهما بعد غدا

كوكبا الزهرة والمشترى
كوكبا الزهرة والمشترى

لا شك في أن مراقبة الظواهر الفلكية هي واحدة من أمتع الهوايات التي يمكن للفرد أن يمارسها، خاصةً لو كانت من الظواهر النادرة مثل خسوف القمر أو كسوف الشمس أو تساقط الشهب كالأمطار في ليالٍ شديدة الظلمة، فالأمر لا يتطلب سوى الاستعانة بعينيك المجردتين وقليل من وقتك، ومعرفة مسبقة بهذه الظاهرة،

ومن المتوقع في يوم السبت 30 أبريل 2022 أن يقترن كوكبا الزهرة والمشتري اللامعان ببعضهما، في حدث سيكون مشابهاً لاقتراب المريخ وزحل في وقت سابق من الشهر.

وقال موقع Space.com فإن المناظير والتلسكوبات يمكن أن توفر مشهداً خلاباً لاقتران الكوكبين حيث سيبدو المشتري محدباً إلى حد ما بقرص عريض ترافقه أقمار غاليليو الأربعة التابعة له والتي ستغير مواقعها مع مرور الساعات.

ومر زحل والمشتري بالقرب من بعضهما البعض في السماء في ديسمبر 2020 وكادا بالفعل أن يتصادما، ومن المرتقب أن يكون اقتران الزهرة والمشتري السبت مشابهاً للغاية مما يجعل ألمع كوكبين في السماء ليلاً قريبين بدرجة كافية لتوفير مشهد رائع.

وينصح علماء الفلك بعدم تفويت الفرصة ومشاهدة “الرقصة” التي سيؤديها الكوكبان بالنظر إلى اتجاه شروق الشمس، لأن الأمر يستحق الرؤية وسيستمر الحدث من 29 أبريل إلى مايو ويبلغ ذروته في 30 أبريل.

الاقتران الفضائي هو ظاهرة طبيعية تتمثل في ظهور جسمين فضائيين بالقرب من بعضهما في السماء وتساعد العلماء في تصحيح وتحسين حساباتهم للأزمنة الفلكية وحركة الكواكب والمسافات.

وفى عام 2022 سيكون عامًا جيدًا، خاصةً بالنسبة لظواهر الشمس والقمر، إذ يشهد العالم كسوفين للشمس، الأول سيكون يوم 30أبريل والثاني يوم 25أكتوبر، في مصر وليبيا وتونس وكامل دول جزيرة العرب، سنتمكن من رؤية كسوف شهر أكتوبر بشكل جزئي، حيث سيغطي القمر ما يساوي 25% من مساحة قرص الشمس، لتظهر بعد الظهر كهلال كبير بعض الشيء.

ويحدث الكسوف الشمسي حينما يمر القمر أمام الشمس بالنسبة لمَن هم على الأرض، فيحجب ضوءها عنا فترةً من الزمن، سواء بشكل كامل أو جزئي.

ترشيحاتنا