رمضان مرحبا .. جزر القمرمشاعل على السواحل

رمضان فى جزر القمر
رمضان فى جزر القمر

مع تنوع الثقافات والموروثات الشعبية تظهر عادات غريبة تعبر عن روح شهر رمضان الكريم والابتهاج به في شتى الدول. لذلك تنتشر بعض العادات الغريبة لدى بعض الشعوب في شهر رمضان ..بعضها غريب وبعضها لا يصدق!فما هي أغرب عادات وتقاليد الشعوب في رمضان؟ هناك بعض الدول التي ما زالت تحافظ على العادات الرمضانية المتعلقة باستقبال شهر الصيام، وربما منها عادات غريبة، لكنها في الأغلب عادات مبهجة وتدعو للتسامح والتأمل، لأن رمضان عندما يأتي يحمل معه دائما الرحمة والغفران والبركات
جزر القمر..مشاعل على السواحل
جزر القمر دولة عربية اسلامية حصلت على استقلالها عام 1975م، وتتكون جزر القمر من عدة جزر هي جزيرة القمر الكبرى ويطلق عليها اسم نجا زنجا أيضاً جزيرة أخرى تدعى أيجوان ومايوت وموهيلى وجزر أخرى صغيرة، حيث تقع في المحيط الهندي.
يمثل المسلمون قرابة 98% من عدد السكان ودخلها الإسلام في وقت مبكر والرحالة هم السبب الأساسي لتسميتها بجزر القمر لأنهم وصلوا لها والقمر كان بدراً فأسموها جزر القمر نسبتة لشكل القمر، ويبلغ عدد ساعات الصيام في جزر القمر اثنا عشرة ساعة وتعتبر من أقصر الدول الإسلامية في مدة الصيام.
ويتميز شعب جزر القمر بواحدة من أجمل العادات الخاصة بشهر رمضان، فخلال اليوم الأول وفي الليلة الأولى من رمضان، يخرج السكان حاملين المشاعل، ويتوجهون إلى السواحل، حيث ينعكس نور المشاعل على المياه، ويقرعون الطبول إعلانًا بقدوم شهر الصوم، ويظل السهر حتى وقت السحور.
اما بالنسبة إلى مائدة الإفطار باكثر الجزر شهرة تضم أشهر الأطباق المقدمة عليها طبق الثريد وهو عبارة عن قطع صغيرة من الخبز مع المرقد ويقدم مع مشروبات وعصائر رمضانية مثل المنجا والأناناس إلى جانب مشروب البطاطس الحلو والموز الأخضر أيضاً يتم وضع طبق من اللحم والسمك بأنواعه وطبق الموز الأخضر المطبوخ مع السمك واللحم كما يتم إضافة عصير لب جوز الهند له اثناء الطبخ.
وبنسبة إلى وجبة السحور فتتكون من الأرز مع اللبن أو السلطعون والخضراوات الطازجة، ومن أبرز العادات

ترشيحاتنا