رمضان مرحبا .. الصين..الشاي والبطيخ

صلاة التراويح فى الصين
صلاة التراويح فى الصين

مع تنوع الثقافات والموروثات الشعبية تظهر عادات غريبة تعبر عن روح شهر رمضان الكريم والابتهاج به في شتى الدول. لذلك تنتشر بعض العادات الغريبة لدى بعض الشعوب في شهر رمضان ..بعضها غريب وبعضها لا يصدق!فما هي أغرب عادات وتقاليد الشعوب في رمضان؟

هناك بعض الدول التي ما زالت تحافظ على العادات الرمضانية المتعلقة باستقبال شهر الصيام، وربما منها عادات غريبة، لكنها في الأغلب عادات مبهجة وتدعو للتسامح والتأمل، لأن رمضان عندما يأتي يحمل معه دائما الرحمة والغفران والبركات

الصين..الشاي والبطيخ

يحرص مسلمو الصين على عدم تناول طعام الإفطار إلا بعد الصلاة، ويجرحون صيامهم بتمرة مع كوب من الشاي المحلى بالكثير من السكر، كما يحرصون على ألا تخلو المطابخ الإسلامية الصينية من الكعك والحلويات المحلية. كما يحرص البعض في عادة غريبة نوعا ما على ضرورة الإفطار بالبطيخ الأحمر قبل الذهاب للمسجد للصلاة.

يستقبل مسلمو الصين حلول شهر رمضان المبارك بطريقة قد تكون مختلفة بعض الشيء عن سائر الدول العربية، وذلك لاختلاف العادات والتقاليد المتوارثة. ويسمى شهر رمضان في الصين "باتشاي".

و تًحدد الجمعية الصينية الإسلامية في بكين مطلع شهر رمضان وفقاً للحسابات الفلكية لا برؤية الهلال كباقي الدول العربية، حيث يتوجب عليهم إتمام الصيام ثلاثين يوماً.

وتبدأ مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في الصين قبل قدوم الشهر من خلال تنظيف المنازل بالكامل حتى الأسقف والجدران، وتزينها باللوحات القرآنية وتزين المساجد بالأعلام الملونة، وفرشها السجاد الجديد، حيث تكتظ المساجد بالمصلين، وتشارك جميع المساجد في ختم القرآن، كما هو الحال في باقي بلاد العالم الإسلامي.

وتحرص المساجد في الصين على فتح أبوابها أمام المسلمين وغير المسلمين خلال شهر رمضان من أجل تعريفهم بالدين الإسلامي.

ومن أبرز مظاهر شهر رمضان في الصين هو تنظيم مأدبة الإفطار الجماعي، وذلك من أجل زيادة الروابط بين المسلمين في هذا المجتمع المنغلق.

وتأتى مائدة الطعام الصينية الشهيرة مصممة بشكل دائري ومتحركة، تتنوع أصناف الطعام المعروضة عليها في بيت المسلم الصيني، لكن بكميات محدودة لا تفيض عن حاجة الصائمين.

 

ترشيحاتنا