اليوم ... سفارة طاجيكستان تعقد مؤتمر صحفى حول  شئون المياه والمناخ

سفير طاجيكستان بالقاهرة  ضراب الدين قاسمى
سفير طاجيكستان بالقاهرة  ضراب الدين قاسمى

تعقد سفارة جمهورية طاجيكستان  اليوم السبت ١٦ ابريل  مؤتمر صحفي تحت عنوان "طاجيكستان دولة رائدة في شؤون المياه والمناخ والإقتصاد الأخضر". ومن المقرر ان  يحضر المؤتمر  لفيف من الصحفيين ووسائل الاعلام  المصرية وسفير طاجيكستان بالقاهرة  ضراب الدين قاسمى واعضاء البعثة الدبلوماسية بالسفارة وبعض المختصين والمحللين السياسيين  فى مجال الرى والمياه.

ومن جانبه قال سفير جمهورية طاجيكستان لدى مصر ضراب الدين قاسمي "أن بلاده  تستعد هذه الأيام لاستضافة مبادراتها العالمية في مجال المياه وأهداف المؤتمر الدولي الثاني الرفيع المستوى حول العقد الدولي للعمل "الماء من أجل التنمية المستدامة، 2018-2028" تحت عنوان "تشجيع العمل والشراكة في مجال المياه على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية"، الذي سيعقد في الفترة من 6 إلى 9 يونيو 2022م في مدينة دوشانبه عاصمة طاجيكستان .

وأشار إلى أن الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية تاجيكستان هو صاحب أربع مبادرات هامة وكبيرة  في مجال المياه  وهم على التوالى :

 "السنة الدولية للمياه العذبة 2003 "، والعقد الدولي للعمل "الماء من أجل الحياة ، 2005-2015"، و"السنة الدولية للتعاون في مجال المياه، 2013"، والعقد الدولي للعمل "المياه من أجل التنمية المستدامة ، 2018-2028" .

كما أصبحت طاجيكستان على مدى العقدين الماضيين وعلى مدى العقد المستقبل دولة ذات مبادرات مائية في الأمم المتحدة، والمعروفة دوليًا باسم عملية دوشانبه.

وأوضح سفير جمهورية طاجيكستان لدى جمهورية مصر العربية ضراب الدين قاسمي أن مؤتمر دوشانبه الثاني بشأن تنفيذ عقد العمل للمياه سيركز  على كيفية قيام الحكومات والأمم المتحدة ووكالاتها والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى والمؤسسات المالية الدولية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والمجتمعات والسلطات المحلية، يمكن لأصحاب المصلحة الآخرين تحفيز العمل والشراكات في مجال المياه للمساهمة على جميع المستويات في تنفيذ الأهداف والغايات المتعلقة بالمياه لخطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وأضاف إلى ذلك بأن  مؤتمر دوشانبه الثاني بشأن تنفيذ عقد العمل من أجل المياه  سيصبح منصة لتسليط الضوء على المعلومات الضرورية عن المياه وتوحيدها للمساعدة في التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة لاستعراض منتصف المدة الشامل لتنفيذ أهداف العقد الدولي للعمل "المياه من أجل التنمية المستدامة"، 2018-2028، الذي سيعقد في عام 2023 في نيويورك، وسيوفر تحديثًا للمنتدى السياسي الرفيع المستوى القادم بشأن التنمية المستدامة.

وكما تذكر مبادرة  الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية تاجيكستان حول إعلان سنة 2025م كالسنة الدولية لحماية الأنهار الجليدية. وإن الانهار الجليدية في طاجكيستان  تذوب بسرعة.  وحتى الآن، ذاب بالكامل أكثر من 1000 الأنهار الجليدية من 14000 في طاجيكستان.و على مدى العقود القليلة الماضية ، انخفض الحجم الإجمالي للأنهار الجليدية في تاجكيستان  ، والتي تشكل أكثر من 60 ٪ من موارد المياه في منطقة آسيا الوسطى.

وأكد على ضرورة الحفاظ على درجة حرارة الارض، مشيراً لخطر ذوبان الجليد وما ينتج عنه من إرتفاع منسوب سطح البحر والتأثير على المناطق المنخفضة حول العالم وتأثير التغيرات المناخية المتمثل  فى ذوبان الجليد على قمم الجبال الأمر الذى يتسبب فى زيادة الفيضانات في أحواض الأنهار بوسط آسيا، وما ينتج عن ذلك من نزوح السكان.

وأشار إلى ان  مبادرات الرئيس السيسى رئيس جمهورية مصر العربية  معنية بالوقاية من ظاهرة الاحتباس الحراري، بما في ذلك جدول أعمال قمة تغير المناخ التي ستنعقد في نوفمبر 2022م بمدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية.

وقال ان جمهورية طاجيكستان مصدر عظيم للمياه النقية حيث تعرف باسم "بيت الماء" وتتكون أراضيها من 90 ٪ من مناطق تكوين قاع الأنهار وأساس موارد البلاد المائية هو الأنهار الجليدية والأنهار والبحيرات والخزانات والمياه الجوفية حيث تمتلك 60% من موارد المياه في آسيا الوسطي. ويتدفق عبر البلاد حوالي 947 نهرا ويبلغ طولها الإجمالي 28500 كم. ويعد نهر أمو داريا وسير داريا أكبر وأهم نهرين في البلاد.  ويتكون حوض آمو داريا من التقاء أنهار بانج وواخش وكافرنهان وسرخاب وكما 1300 بحيرة أبزرها بحيرة سريز التي تقع على ارتفاع 3255 مترًا فوق سطح البحر، و11 بحيرة صناعية، و200 ينبوع من المياه المعدنية. وتبلغ المساحة الإجمالية للأنهار الجليدية في آسيا الوسطى حوالي 17 ألف كيلومتر مربع وتقع أكثر من 60٪ منها في جمهورية تاجيكستان. كما تبلغ إجمالي عدد الأنهار الجليدية في البلاد 14509 عدداً ومساحتها 11146 كيلومترًا مربعًا ، أي تشمل 8٪ من أراضي البلد.

ويحاول المسؤولون في طاجيكستان معالجة قضية التغيير المناخي والاحتباس الحراري؛ خاصة بعد اندثار أكثر من ألف نهر جليدي من أصل 13 ألف نهر جليدي في جبال تاجيكستان، ووفقاً للإحصائيات الأخيرة فان نهر فيدشنكو الجليدي قد تقلص نحو 11 ألف كيلو متر مربع.

وكما أكد سفير جمهورية طاجيكستان لدى جمهورية مصر العربية ضراب الدين قاسمي أن بناء محطات لتوليد الطاقة الكهرومائية على أنهار طاجيكستان سيساعد على ضمان التوازن بين توليد الكهرباء واستهلاك المياه، وسيكفل الإدارة المستدامة للمياه والحد من نقص الكهرباء في المنطقة. وتعتزم حكومة طاجيكستان تنفيذ سلسلة مشاريع صغيرة وكبيرة بغية الاكتفاء الذاتي في الكهرباء وتحقيق الاستقلال في الطاقة.

وفي هذا السياق، كما ذكر سفير جمهورية طاجيكستان قول  الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية تاجيكستان، أن التعاون في قطاع الطاقة له أهمية كبيرة للتنمية الاقتصادية المستدامة  وتولي طاجيكستان اهتماما خاصا لعملية إقامة وتعزيز التعاون من أجل توسيع القدرة على توليد "الطاقة الخضراء" من المصادر المتجددة. وأن نهج الشامل هو الذي يمكن أن يوفر أساسا موثوقا لحل المشاكل الحالية ، وتطوير اقتصاد "أخضر" وتنمية مستدامة.

ومحطات الطاقة الكهرومائية تعتبر مصدرا للطاقة المتجددة، وهي أفضل وسيلة متجددة لتوليد الكهرباء في العالم. وتمتلك طاجيكستان إمكانات هائلة للطاقة الكهرومائية مع احتياطيات طاقة تبلغ 527 مليار كيلووات ساعة سنوية. وفقًا لاستراتيجية التنمية الوطنية لجمهورية تاجيكستان، تعتزم تاجيكستان زيادة طاقتها إلى 10 آلاف ميجاوات بحلول عام 2030.

وفي الختام، دعا سفير جمهورية طاجيكستان لدى جمهورية مصر العربية ضراب الدين قاسمي الجهات المعنية في مصر للمشاركة في المؤتمر الدولي الثاني رفيع المستوى الخاص بالعقد الدولي للمياه "المياه للتنمية المستدامة 2018-2028" بعنوان "تحفيز العمل والشراكة في مجال المياه على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية"، الذي سيعقد في الفترة من 6 إلى 9 يونيو 2022م في مدينة دوشانبه عاصمة طاجيكستان.

ترشيحاتنا