فخ «العلامة الزرقاء» يصيب بهوس رواد السوشيال ميديا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حيلة جديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تقوم بها مجموعات تستهدف راغبي العلامة الزرقاء أو التوثيق، فكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي خاصة «الفيسبوك»، الذي لديهم آلاف المتابعين يريدون توثيق حساباتهم، ما يجعلهم فريسة لتلك المجموعات المحتالة.

وينشر بعض الشخصيات الوهمية دعاية لمن يرغب في توثيق حساباته على السوشيال ميديا، بالعلامة الزرقاء، أو من يرغب في زيادة عدد المتابعين بشكل وهمي أو بشكل موثق مقابل مبلغ مالي.

العلامة الزرقاء التي يحلم بها الجميع باتت «هوس» يصيب الكثيرين راغبين في الشهرة، لذا يمكنهم من دفع مبالغ طائلة للتوثيق، وإذا كنت واحد من الذين لديهم العلامة الزرقاء الموثقة، فالاكيد تعرضت لأسئلة كثيرة لمعرفة  كيف تم توثيق حسابك وكيفية الحصول عليها.

«بوابة الأخبار المسائي» تسلط الضوء على تلك الظاهرة وردود  آراء المواطنين والخبراء في  أحد السطور التالية:

 

قال معاذ الجهيني خبير في السوشيال ميديا، ان بداية خطوات توثيق صفحة "الفيسبوك" يتطلب عدة بيانات شخصية لتمكين  للتوثيق، مثل  إثبات الشخصية او جواز السفر، ويجب أن يكون عدد المتابعين للصفحة اكثر من 10 ألف شخص وتحقيق من الصورة الشخصية للحساب ويتم التحقق منها لإثبات الشخصية مقارنتها مع صورة البطاقة الشخصية، بالإضافة إلى سؤال سبب طلب التوثيق، وبعد ذلك يتقدم صاحب الحساب بالطلب ويتم الرد عليه خلال 72 ساعة حتى يتم التوثيق.

 لافتا أن التوثيق كان صعب ويشترط أن يكون للفنانين او للكتاب والصحفيين والمشاهير وتحت شروط معينة، اما الان الامر اصبح الامر اسهل بتقديم طلب للفيسبوك ويتم الرد بالقبول او الرفض خلال ساعات.

 

وأضاف الجهيني أصبحت العلامة الزرقاء اغراء كبير لبعض الشركات او الشخصيات والهدف هو تحسين الصورة  الاجتماعية، ولكن يتعرض الكثير للنصب ويطالبون بمبالغ كبيرا جدا، موضحاً إن بعض الأشخاص ينجحون في توثيق  حسابات مزيفة عن طريق بعض الحيل مثل سرقة هاوية فنان مشهور مباشر بصورة واسمه  الحقيقين.

 

واكد خبير السوشيال ميديا، أن توثيق الصفحة  لا يفيد المشاهير في نسب مشاهدة اكثر وانها تفيد فقط في إثبات الشخصية لدى الفنان او الشخص المشهور وانما في بعض الحالات وتقديم محتوي فريد وغير تقليدي بالفعل يجذب الجمهور يقومون بالتفاعل ويزداد نسبة المشاهدة .

وبالرغم من أن الفيسبوك شديد الخصوصية والأمان ولاحظنا في الفترة الأخيرة تعرض عدد من المشاهير  لسرقة حساباتك الشخصية وتم غلق الحساب بالفعل .

خاتما حديثه يجب على مستخدمي الفيسبوك  أن يكون شديد الحرص على البيانات الخاصة وعند التوثيق الصفة يجب يكن التوثيق رسميا عبر الفيس بوك تفاديا لخطر الاختراق وسرقة البيانات لأن الامر  يقتصر على المشاهير فقط .
 

أقرأ أيضاً: بسبب مختبراتها البيولوجية في كييف.. واشنطن في قفص الاتهام

ترشيحاتنا