أكثر من 12 تريليون ساعة قضاها سكان العالم على الإنترنت في 2021

البقاء على الأنترنت
البقاء على الأنترنت

كشف تقرير حديث حمل عنوان “الرقمية 2022: المشهد العالمي”، أن سكان العالم قضوا 12.5 تريليون ساعة على الإنترنت عام 2021، كما قفز مستخدمو الإنترنت في العالم إلى 4.95 مليار في بداية عام 2022. وبلغ معدل انتشار الإنترنت الآن 62.5 في المئة من إجمالي سكان العالم.

ويصادف هذا العام الذكرى السنوية العاشرة لأول تقرير عالمي في سلسلة التقارير الرقمية العالمية، يسلّط الضوء على ما يزيد على عقد كامل من البيانات الرقمية. ويشير إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت نما بمقدار 192 مليون (+4.0 في المئة) خلال العام الماضي، ما أدى إلى نمو سنوي بنسبة 4.0 في المئة فقط عام 2021.

ولفتوا إلى أن هذه الأرقام لا تعكس النمو الفعلي في مستخدمي الإنترنت على مدار العام الماضي. ونتيجة لذلك، هناك فرصة جيدة جداً للإبلاغ عن أرقام أعلى للنمو بين عامي 2021 و2022 بمجرد توافر بيانات جديدة.

مليار شخص غير متصلين بالإنترنت

وتكشف بيانات التقرير أن عدد الأشخاص الذين ما زالوا “غير متصلين” بالإنترنت انخفض الآن إلى أقل من 3 مليارات شخص للمرة الأولى.

وفي الوقت ذاته، على الرغم من أن واحداً من كل 5 من سكان العالم متصل بالإنترنت، لا تزال الصين تحتضن أكثر من 400 مليون من “غير المتصلين” بالعالم.

نمو مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي

وكشف التقرير عن نمو مزدوج الأرقام في مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، وعن زيادات كبيرة في تكلفة إعلانات وسائل التواصل.

وعن أرقام مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي العالمية، أورد التقرير أن عددهم اليوم 4.62 مليار مستخدم، وهذا الرقم يساوي 58.4 في المئة من إجمالي سكان العالم، وهو أعلى 3.1 مرة من الرقم 1.48 مليار الذي نشره التقرير عام 2012. وهذا يعني أن مستخدمي تلك الوسائل زادوا بمعدل نمو سنوي مركب قدره 12 في المئة على مدار العقد الماضي، إذ بدأ 424 مليون مستخدم جديد رحلتهم على وسائل التواصل خلال عام 2021، أي ما يعادل في المتوسط أكثر من مليون مستخدم جديد يومياً، أو ما يقرب من 13 مستخدماً جديداً كل ثانية.

معدلات النمو

وعلى الرغم من نمو مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي خلال الجائحة، إلا أن التقرير توقّع أن تبدأ المعدلات بالتباطؤ على مدى الأعوام القليلة المقبلة، وقد تكون هذه هي المرة الأخيرة التي سيتم الإبلاغ بها عن نمو سنوي مزدوج الرقم في مستخدمي وسائل التواصل.

ولكن الخبر السار بحسب التقرير هو أننا سنرى مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يصلون إلى ما يعادل 60 في المئة من سكان العالم في وقت ما عام 2022، لذلك حتى إذا تراجعت معدلات النمو، فإن إمكانات الوصول الإجمالية لوسائل التواصل الاجتماعي لا تزال تقدم كثيراً مما يثير الحماسة بشأنه.

أكثر من ثلثي سكان العالم يستخدمون الهاتف المحمول

وفي ما يتعلق بمستخدمي الهواتف المحمولة على مستوى العالم، أشار التقرير إلى أن أكثر من ثلثي (67.1 في المئة) من سكان العالم يستخدمون اليوم الهاتف المحمول، ووصل عدد المستخدمين الفريدين إلى 5.31 مليار بحلول بداية عام 2022. ونما الإجمالي العالمي بنسبة 1.8 في المئة خلال العام الماضي، مع 95 مليون مستخدم جديد للهاتف المحمول منذ هذا الوقت من السنة الماضية

ترشيحاتنا