مصرع 30 مراهقاً في طقوس ختان جماعية

الطقوس قبل الختان
الطقوس قبل الختان

لقي 30 مراهقاً مصرعهم وأصيب أكثر من 80 آخرين، بمحافظة إيسترن كيب بجنوب أفريقيا خلال طقس ختان جماعي.

وذكر تقرير لقناة محلية، أن المستشفيات استقبلت 80 إصابة بعد طقوس الختان التقليدية التي تجريها القبائل في الأرياف والمدن المختلفة بالمحافظة خلال الموسم الصيفي الذي ينتهي في يناير.

وكانت أعداد الوفيات نتيجة طقوس الختان قد بلغت 26 حالة خلال اليومين الماضيين قبل ارتفاعها إلى 30.

وتشير الدلائل إلى أن معظم هذه الوفيات سُجلت في طقوس تقيمها مراكز غير قانونية، في حين تشعر حكومة المقاطعة بقلق شديد إزاء هذه الحوادث.

وتعتبر الوفيات بسبب ختان الذكور التقليدية في إيسترن كيب شائعة بصفة سنوية خلال الموسم الصيفي لمثل هذا النوع من العمليات غير القانونية، حيث يذهب المراهقون ضحايا لأسباب متفرقة منها الجفاف، أو الالتهابات الرئوية أو الجروح العميقة.

ورغم المبادرات الحكومية التي نفذت خلال العامين الماضيين بهدف الحد من هذه الظاهرة إلا أن هذا العام شهد ارتفاعاً في أعداد الوفيات جراء الختان في محافظة إيسترن كيب.

وتمارس قبائل أفريقية طقوس ختان الذكور التقليدية في سن البلوغ بعد فترات تدريب بداخل الغابات تستمر بين أسبوعين إلى 4 أسابيع.

وفي حديث إلى محطة "اي ان سي اي" المحلية، قال المسؤول نكوسي لانجا مافوسو: "لقد فقدنا نحو 30 صبيا.. لقد ماتوا بسبب الجفاف وتسمم الدم وعدم تضميد الجروح بشكل صحيح".

وقد اقتربت البلاد من نصف موسم "أولوالوكو" والذي يشهد خضوع آلاف الأولاد من عمر 16 عاما للختان التقليدي والطقوس المرتبطة به والتي تشير إلى الانتقال من الطفولة إلى البلوغ.

وبعد الختان الذي يقوم به جراح تقليدي، يتوقع أن يقضي الصبية فترة من العزلة في الأدغال الريفية. وقال مافوسو إن الكثير من الصبية لا يتلقون الرعاية المناسبة.

وقال زولاني مكيفا الأمين العام لمؤتمر الزعماء التقليديين في جنوب إفريقيا، ، لـمحطة "إي إن سي ايه" إنه يجب القيام بإجراء جذري لوقف هذه الوفيات غير الضرورية التي تحدث كل عام.

ترشيحاتنا