الفجل الحار مضاد للبكتيريا والفيروسات

الفجل الحار
الفجل الحار

قالت خبيرة تغذية،أن فوائد الفجل الحار عديدة وتستحق الاهتمام، لان هذا نبات فريد من نوعه بخصائصه العديدة المفيدة،فهو يحتوي على فيتامينات C و E و PP و B.

وأضافت، كما أنه غني بالعناصر المعدنية الدقيقة والأحماض الأمينية والألياف الغذائية. وأن تركيز فيتامين C فيها يفوق تركيزه في الليمون. وحدته ناتجة عن احتوائه على زيت الخردل، الذي يمتاز بخصائص مضادة للميكروبات والفيروسات.

وأشارت الخبيرة، إلى أنه يجب الامتناع عن تناول الفجل الحار في جميع حالات تفاقم أمراض الجهاز الهضمي، ويجب على النساء تناوله بحذر أثناء الحمل والرضاعة.

واوضحت أنه مادة غذائية مفيدة ويجب على الذين ليس لديهم مشكلات صحية تمنع تناوله، ضمه إلى نظامهم الغذائي”.

والفجل الحار هو نوع من أنواع الخضروات الجذرية التي تنحدر من العائلة الكرنبية (Brassicaceae)، وهي عائلة نباتية لها اسم شائع اخر هو العائلة الخردلية، وهي ذات العائلة التي تنتميها بعض الخضروات الشائعة، مثل: الواسابي، والملفوف، والبروكلي.

 

يتم استخدام الفجل الحار في الحمية الغذائية بشكل مشابه للطريقة التي يتم بها استخدام الواسابي، لا سيما وأن هذا النوع من الخضروات يتمتع بمذاق حار ولاذع يشبه مذاق الواسابي، لذا من الشائع أن تجده على هيئة صلصة جاهزة تباع في المحال التجارية.

بالإضافة لاستخدامه كنوع من التوابل، ولأغراض طبية وعلاجية، إذ قد يساعد هذا النوع من الخضروات على علاج مشكلات صحية متنوعة، مثل: التهابات المسالك البولية، وحصى الكلى، والنقرس، والديدان المعوية.

رغم أن فوائد الفجل الحار للبشر عديدة ومتنوعة، إلا أن الأمر مختلف قليلًا بالنسبة للخيول، إذ قد يتسبب قيام الخيول بتناول هذا النوع من الفجل بإصابتها بالتسمم!

ولـ الفجل الحار أضرار منها

مضاعفات محتملة للمرأة الحامل والمرضعة، إذ يحتوي الفجل الحار وبعض هيئاته الغذائية على زيت الخردل الذي قد يكون سامًا، كما يحتوي الفجل الحار على مواد قد تسبب الإجهاض.

تفاقم الأعراض المرافقة لبعض المشكلات الصحية، مثل: داء الأمعاء الالتهابي، والقرحة المعوية، وبعض أمراض الغدة الدرقية، وأمراض الكلى.

تزويد الجسم بجرعة عالية من الصوديوم والسكر، مما قد يتسبب في: رفع مستويات ضغط الدم، والسمنة.

ترشيحاتنا