كمامة من بيض النعام في اليابان للكشف عن كورونا

بيضة نعامة
بيضة نعامة

للتغلب على فايروس كورونا، طور علماء في اليابان كمامة من بيض النعام، تضيء في الشمس، وتتوهج إذا كانت تحتوي على آثار للفايروس.

وأوضح فريق من علماء يابانيين برئاسة” ياسوهيرو تسوكاموتو”، من جامعة كيوتو اليابانية، في بيان صحفي، أنه يأمل أن توفر الكمامات المضيئة طريقة سهلة لاختبار كورونا.

وبناءً على بحث سابق تبين أن الطيور لديها مقاومة قوية للأمراض، كان العلماء قد أنشأوا قناعاً مغطىً بأجسام مضادة من طائر النعام يستهدف فايروس كورونا، إذ أن النعام قادر على إنتاج عدة أنواع مختلفة من الأجسام المضادة أو البروتينات التي تحيد الأجسام الغريبة في الجسم.

وفي تجربة أجراها الفريق البحثي، بحقن عددٍ من النعام بنموذج غير نشط من كورونا، تمكنوا من استخراج كمية كبيرة من الأجسام المضادة من بيضها، ثم وضعوا مادة مطورة داخل الكمامات، حيث يمكن إخراجها ورشِها بصبغة فلورية تحتوي على هذه الأجسام المستمدة من بيض النعام، وفي حال وجود أثر لكورونا، تتوهج المادة تحت الأشعة فوق البنفسجية.

وللتحقق من الأمر، ارتدى أشخاص خاضعون للاختبار الكمامات، وبعد ثماني ساعات، تمت إزالة المرشحات ورشها بمادة كيميائية تضيء تحت الأشعة فوق البنفسجية عند وجود الفايروس، فتوهجت تلك التي ارتداها المصابون بكورونا.

والنعامة من الطيور الكبيرة التي لا يمكنها الطيران. موطنه الأصلي أفريقيا و الشرق الأوسط، إلا أنه تعرض خلال العصور لعمليات صيد جائر أتت على الأعداد التي كانت توجد في صحاري الشرق الأوسط، كما يوجد نوع آخر مشابه من النعام يتواجد في جنوب غرب آسيا. تزن ذكور النعام حوالي 100 - 150 كغم، كم يبلغ ارتفاعها حوالي 2,4 متر. يتميز النعام بقوة ساقيه المذهلة، حيث يستطيع العدو بسرعة تصل إلى 50 كلم/ساعة وأن يحافظ على سرعته تلك لمدة نصف ساعة والنعام هو الطائر الوحيد الذي له إصبعان في كل قدم.

وتتغذى النعامات بالنباتات وأحيانا تأكل الزواحف وهي أيضا تأكل الكثير من الرمال لكي تساعدها على هضم (طحن) الطعام.

ترشيحاتنا