البخور القاتل الصامت

البخور
البخور

البَخُور مادة حيوية عطرية تطلق دخانًا عطريًا عند الاحتراق. يُستخدم المصطلح للإشارة إلى المادة أو الرائحة.  يستخدم البخور لأسباب جمالية، والعلاج بالروائح، والتأمل، والاحتفال. يمكن استخدامه أيضًا كمزيل رائحة بسيط أو طارد للحشرات.

وتوجد في جميع مناطق العالم أشكال كثيرة وخلطات مختلفة٫ ففي الدول العربية يوجد في المجالس أما في دول آسيا فيستخدم في المعابد.

ويتكون البخور من مواد نباتية عطرية، وغالبًا ما يتم مزجها بالزيوت العطرية.  تختلف الأشكال التي يتخذها البخور باختلاف الثقافة المحلية، وقد تغيرت طريقة تصنيعه مع التقدم في التكنولوجيا وزادت معدلات استخدامه.

ويمكن تقسيم البخور عمومًا إلى نوعين رئيسيين بحسب طريقة الاستعمال إلى: "البخور غير القابل للإحتراق المباشر" و "البخور القابل للإحتراق المباشر". البخور غير القابل للاحتراق المباشر هو نوع غير قادر على الاحتراق من تلقاء نفسه، ويتطلب مصدر حرارة خارجي مستمر لحرقه. أما البخور القابل للإحتراق المباشر فيُشعل مباشرة ولمرة واحدة بواسطة اللهب ثم يتم تهويته وإطفاءه، تاركًا جمرة متوهجة تشتعل ذاتيا وتطلق رائحة دخانية.

وإشعال البخور في مكان مغلق وخروج الأدخنة من البخور تسبب خطورة نظرًا لاحتوائها على مكونات خطيرة مثل أول وثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وهذه مكونات خطرة.

أول أكسيد الكربون الذي ينتج عن حرق البخور هو القاتل الصامت «أول ما يدخل الدم الهيموجلوبين اللي بيحمل الأكسجين ويوزعه على جميع خلايا الجسم يبقى عنده شراهة لأول أكسيد الكربون 200 ضعف الاكسجين 

والمركبات المتطايرة من البخور تسبب الحساسية وتهييج الأغشية المخاطية في الأنف والجهاز التنفسي والرئة والعين وقد تكون هذه المركبات مسرطنة على المدى البعيد.

ويحتوي البخور المغشوش على الرصاص وقد يسبب مشاكل التسمم بالرصاص «عشان الوزن بتاعه وده هيدخلني في مشاكل التسمم بالرصاص والتسمم بالرصاص يعمل مشاكل للأم الحامل لو بتشم البخور كل يوم أو كل أسبوع ممكن يأثر على الجنين ويسبب الإجهاض والولادة المبكرة وممكن الجنين ينزل حجمه صغير ووزنه صغير».

والرصاص الموجود في البخور المغشوش يؤثر على الأطفال الصغار ويؤثر على ذكائهم واستيعابهم في المدرسة ويؤثر على الكلى ويسبب لهم المغص والصداع.

 

ترشيحاتنا