ناقش خبراء الدول الأعضاء في CICA تعزيز التقنيات الخضراء

خيرات ساريباي
خيرات ساريباي


ناقشت الدول الأعضاء فى CICA في مؤتمر "تطوير التقنيات الخضراء ومصادر الطاقة المتجددة في سياق التنمية منخفضة الكربون" القضايا المتعلقة بتغير المناخ والانتقال إلى الاقتصاد الأخضر .. عقد فى  المركز الدولي للاستثمارات والتقنيات الخضراء بالشراكة مع رابطة المنظمات البيئية في كازاخستان على منصة CICA

 

 وقد حضر المؤتمر الدولي أكثر من 90 مشاركًا من الدول الأعضاء في CICA: أذربيجان وبنغلاديش والصين والهند وإيران والعراق والأردن وكازاخستان وقيرغيزستان وباكستان وروسيا وتايلاند وتركيا.  
خلال جلسات النقاش ، حضر الخبراء والممثلون من الوكالة الحكومية لمصادر الطاقة المتجددة التابعة لوزارة الطاقة الأذربيجانية ، ووزارة الشؤون الخارجية في بنغلاديش ، والمعهد الوطني للطاقة الشمسية في الهند ، وشنغهاي للبيئة وتبادل الطاقة ، وتبادل الصين بكين البيئي. (CBGEX) ، وزارة الخارجية الروسية ، معهد الاقتصاد الدولي والتمويل التابع لأكاديمية أبحاث التجارة الخارجية بوزارة التنمية الاقتصادية الروسية ، وزارة الطاقة في تايلاند ، شركة ماتشتيك التركية ، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في كازاخستان وجامعة نزارباييف ، قدموا عروضهم التقديمية.   

 


"تم الإعلان عن فكرة عقد مؤتمر حول التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا لأول مرة من قبل الرئيس الأول لكازاخستان نور سلطان نزارباييف في المؤتمر السابع والأربعين.دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في 5 أكتوبر 1992. في بداية مسارها ، سعت كازاخستان جاهدة لإقامة علاقات ودية مع جيرانها في محاولة للمساهمة في تعزيز الأمن في آسيا. نواجه اليوم تحديًا جديدًا - تغير المناخ "، أشارت علياء نزارباييفا أثناء مخاطبتها المشاركين في المؤتمر بملاحظات ترحيبية. وفي هذا الصدد ، أكد رئيس رابطة المنظمات البيئية في كازاخستان أن CICA يجب أن تصبح أداة قوية في مكافحة الاحتباس الحراري من خلال تطوير التقنيات الخضراء ومصادر الطاقة المتجددة في سياق التنمية منخفضة الكربون. في كلمته الترحيبية ، أشار المدير التنفيذي لسفيرة CICA السفير خيرات ساريباي إلى أن القضايا البيئية جزء لا يتجزأ من جدول أعمال CICA ، بالنظر إلى النهج الشامل لضمان الأمن في القارة الآسيوية. وأكد قيرت ساريباي أن "تغير المناخ ، الناجم عن انبعاث الملوثات في الغلاف الجوي ، له عواقب بيئية واقتصادية خطيرة على العالم ، ونتيجة لذلك له تداعيات على الأمن بمعناه الأوسع". 
وشدد رئيس مجلس إدارة المركز الدولي بالإنابة جانار إيجينوفا على الأهمية الكبيرة للمؤتمر والتزام الدول الأعضاء في CICA بمكافحة تغير المناخ. بالإضافة إلى ذلك ، تم التأكيد على أن الحاجة إلى توحيد الجهود لمعالجة عواقب تغير المناخ سوف تتطلب تطوير التمويل الأخضر وإدخال تكنولوجيات الطاقة الخضراء والمتجددة لاحقًا. واختتمت تصريحاتها زانار إيجينوفا قائلة: "سيمكن التعاون الدولي من تبادل أفضل الممارسات والخبرات بشأن إزالة الكربون عن الاقتصادات ، وتطوير التمويل الأخضر وإدخال تقنيات الطاقة الخضراء والمتجددة".
تبادل المشاركون وجهات نظرهم حول وضع نهج جماعية لحل المشاكل القائمة ، ولا سيما تبادلوا خبراتهم حول تنفيذ مشاريع تكنولوجيا الطاقة الخضراء والمتجددة ، وقدرات بلدان CICA على تنفيذ قرارات COP26 ومكافحة عواقب تغير المناخ. .